آخر المستجدات
السعودية تعلق دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي إلى مكة والمدينة مؤقتا الصحة توضح حالة السيدة المشتبه باصابتها بـ كورونا: قدمت من السعودية مع ركاب من الصين وعليها أعراض انفلونزا الاحتلال يعلن ارتفاع اصابات كورونا لـ 7 حالات.. والصحة الفلسطينية تعمم الصحة تدعو المواطنين للالتزام باجراءات الوقاية من كورونا.. وتوضح الأعراض الحباشنة يحذر من عودة الاحتجاجات إلى الكرك.. ويحمل حماد المسؤولية وفاة طفلين وإصابة والدتهما إثر حريق منزل في إربد كورونا تتسبب بالتراجع الأكبر لأسعار النفط عالميا منذ عام 2011 السعودية تبرر قرار تعليق تأشيرات العمرة.. وتؤكد أنه مؤقت ولكافة الجنسيات القبض على أخطر حطاب في المملكة بالجرم المشهود مسيرة في مخيم المحطة: اضرب كفك اقدح نار.. هاي الصفقة كلها عار المعاني يؤكد توفر الكمامات في الأردن بكميات مناسبة.. وتحديد بدائل الصين للاستيراد وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء المستفيدون من صندوق اسكان الضباط (اسماء) العاملون في المهن الطبية المساندة يطالبون بالعلاوة الفنية وقانون النقابة المالية :اجمالي الدين العام يرتفع الى 07ر30 مليار دينار "لجنة الأوبئة" تدرس خيارات مواجهة كورونا حال ظهوره في الأردن إعفاء البضائع السورية المصدرة إلى الخليج بشاحنات أردنية بني هاني يكتب عن: الحُبُ في زمن الكورونا رئيس الوزراء يتسلّم التقرير الأول للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة السعودية تسمح بمرور الشاحنات الأردنية
عـاجـل :

الأردن يشارك في منتدى غاز المتوسط

عامر الشوبكي
في ظل طرح مجلس النواب الأردني مشروع قانون يمنع إستيراد الغاز من الكيان الصهيوني، وفي ظل غضب و رفض شعبي واسع لإتفاقية الغاز، وبعد أن أعلن الإحتلال نيته المعقودة على ضم غور الأردن، والهجوم الممنهج في الصحافة الإسرائيلية على الاردن، نأتي اليوم ونمنح الإحتلال تطبيع آخر ومجاني .

إذ تشارك الحكومة الأردنية عبر وزارة الطاقة في الإجتماع الوزاري الثالث لمنتدى غاز شرق البحر المتوسط، الذى يضم بالإضافة للأردن ست دول هي (إسرائيل )وقبرص واليونان وإيطاليا والسلطة الفلسطينية ومصر الدولة المضيفة، كما شارك في الإجتماع وزير الطاقة الأمريكي وممثل المفوضية الأوربية لشؤون الطاقة وممثل للبنك الدولي .

وكان الإجتماع بعد يوم واحد من بدء تصدير الغاز من الكيان الصهيوني الى مصر ، وبعد وصول الغاز للأردن في بداية شهر كانون ثاني الحالي ، وسيقوم الكيان الصهيوني بتصدير الغاز مسالا الى اليونان وإيطاليا عبر محطة دمياط ومحطة ادكو في مصر .

وقد أعلن أمس عن إطلاق إطار تأسيسي لأعضاء المنتدى لتشكيل منظمة اقليمية للغاز ، وأعلنت فرنسا رسميا طلبها الإنضمام لهذا التجمع وبوجود الولايات المتحدة عضو مراقب دائم .

وتحتوي منطقة شرق المتوسط على نسبة معتبرة من الإحتياطي العالمي للغاز الطبيعي تتمثل في بئر تامار وليفاثيان غرب السواحل الفلسطينية و وبئر مارينا قبالة غزة ومجموعة ابار امام السواحل المصرية اكبرها بئر ظهر ونور ، وقريبا من قبرص بئر افيروديت ، كما أعلنت تركيا بدء التنقيب عن الغاز في مياهها الإقليمية والتجارية كذلك أعلنت لبنان عن خطط للتنقيب عن الغاز قبالة سواحلها .

وتنامت الحاجة للغاز الطبيعي لإنخفاض أسعاره وأضراره البيئية لاستعماله في توليد الكهرباء ويتوزع إحتياطي العالم من الغاز الطبيعي ما بين منتجين ومصدرين إما عبر انابيب أو بحراً عبر السفن بعد تسييله، وتملك روسيا أكير إحتياطي عالمي من الغاز ، بينما الولايات المتحدة هي الأولى عالمياً في إنتاج الغاز الطبيعي ، وتحتل قطر صدارة أكثر دول العالم تصديراً للغاز المسال حيث تصدر 30% من الغاز المسال عالمياً.