آخر المستجدات
الطباع وطوقان يسألان عن عدم تمثيل القطاعات الحيوية في مجلس امانة عمان ؟ كم عدد المدارس التي لم ينجح بها احد والاقل حظا وذات الظروف الخاصة يا وزارة التربية؟ انكسار حر الصيف بطلوع نجم سهيل الخميس عضو هيئة تدريس يفتح النار على زميله في عمان نواب يخشون من السقوط في اختبار تعديلات قانون الضريبة.. وتوجه لاعادة تشكيل الكتل مقتل شخص وضبط مخدرات بإحباط محاولتي تسلل من سورية مصدر رسمي ل الاردن٢٤: لا نية لتعديل قانون الانتخاب وتخفيض عدد المقاعد مقابلة الرئيس ..عزف على سمفونية الصبر ..و محاولة افشال وتعرية؟! إخماد حريق بمستودع ألبسة في اربد النائب تامر بينو يسأل سلطة العقبة عن ازدياد حالات الوفاة بسبب الغرق في العقبة "الأمن الوقائي" يقود لاكتشاف موقع أثري غربي إربد النائب الزبن يحذّر الحكومة من تأجيج الشارع وتصعيد الموقف مع النواب سادس حريق مفتعل في جرش يلتهم 10 دونمات أشجار معمرة.. والحنيفات: لا تهاون الشواربة: سنتخذ قرارات عديدة لحلّ المشكلات التي تعانيها عمان.. وشركاء مع الاعلام تسجيل 73 اعتداء على الأطباء منذ بداية العام.. الزبن: حجر بسعر دينارين يُباع في السوق على أنه رخام بـ 16 دينارا.. الخدمة المدنية يعلن دفعة تعيينات واسعة في وزارة التربية والتعليم - اسماء المعايطة يكشف اسس اختيار اعضاء مجالس المحافظات قضية الشيشاني مكانها القضاء الأردن: لا عودة لدبلوماسيي إسرائيل قبل إحالة ‘‘قاتل السفارة‘‘ للقضاء
عـاجـل :

الشمام يقي من السرطان وأمراض القلب والشرايين

الأردن 24 -  

أكد عدد من العلماء في الولايات المتحدة أن تناول الشمام يقي من السرطان وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وأوضح العلماء أنهم توصلوا إلى تلك النتائج بعد سلسلة من التجارب التي شملت عددا كبيرا من النباتات الطبية والفواكه، لاكتشاف أفضل المصادر الطبيعية لاستخلاص أدوية وعقاقير للوقاية من أمراض القلب.

تبين أثناء التجارب أن الشمام يحوي مركبات، تشبه مركب الأدينوزين، التي تمنع تخثر الدم وتشكل الجلطات في الأوعية الدموية وتحارب السكتات الدماغية، وبالإضافة إلى تلك المواد وجد أن هذه الفاكهة تحوي كميات وفيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يعمل على تخفيض ضغط الدم.

كما تبين للعلماء أن الشمام يحتوي على نسب مرتفعة من الكاروتينات التي تعتبر من أهم المواد التي تحارب ظهور السرطان، وتؤخر نمو الخلايا المصابة، بالإضافة لاحتوائه على فيتامين A المعروف بأهميته للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الجلد وتقوية المناعة وتحسين النظر.

كما يحوي الشمام كميات من حمض الفوليك المعروف بفيتامين B9، الذي يلعب دورا هاما في تجدد الخلايا وخصوصا خلايا الجهاز الهضمي، ويعتبر من أهم المواد التي تحارب السرطان وأمراض القلب، كما يعد مادة ضرورية لتحسين الذاكرة والتخلص من الاكتئاب.

وأشار العلماء إلى أن ثمار الشمام غنية بالسكريات المفيدة وفيتامين c الذي يعتبر من أهم المواد المضادة للأكسدة المعززة للمناعة، كما أن الألياف التي تحويها ضرورية جدا لصحة الأمعاء والجهاز الهضمي، علاوة على أن المواظبة على تناول الشمام تقلل من الإجهاد وتحارب التوتر.(روسيا اليوم)