آخر المستجدات
ذبحتونا: نتائج صندوق دعم الطالب تمهيد لإقرار القروض البنكية وتحويل الطلبة إلى غارمين تعديلات على أسس وآليات تقديم الخدمات الأساسية والتكميلية ضمن برنامج الدعم التكميلي البريزات : لا تقويض لنظام الحكم ولا تغيير لكيان الدولة في نشاط الحراكيين خبراء: الحكومة تحاول تغطية فشلها بالتنقيب عن السيولة في مدخرات الضمان مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رسوم تصريح عمل المياومة (الحر) بشكل دائم تخفيض ضريبة المبيعات على 76 سلعة أساسيّة وغذائيّة اعتباراً من شباط قانونيون لـ الاردن24: قرار النواب لا يلغي اتفاقية الغاز.. والقانون قد لا يرى النور مجلس الوزراء يوافق على السير بإجراءات ترخيص ثلاث جامعات طبية خاصة فرانكشتيان جديد يبتلع أمانة عمّان.. اختزال الدولة في شركات! الحكومة توضح حول مقترح قانون حظر استيراد الغاز الاسرائيلي: سندرس توافقه مع الدستور والاتفاقيات احتجاج في العقبة على أسس توزيع الأراضي: آلية تثير الريبة.. وغير عادلة - صور #غاز_العدو_احتلال تهاجم النواب وقرارهم: مجلس شريك ومتواطئ الزبيدي يكتب عن تباطؤ نمو الطاقة المتجددة في المملكة.. ارشيدات لـ الاردن24: قانون منع استيراد الغاز من الاحتلال سيحظر استيراده منذ صدوره في الجريدة الرسمية النواب يوافق على مقترح بقانون لحظر استيراد الغاز من الاحتلال الاسرائيلي تزامنا مع مناقشة قانون يحظر استيراده من الاحتلال.. اعتصام أمام النواب للمطالبة بالغاء اتفاقية الغاز جابر لـ الاردن24: تعديلات على نظام الصحة المدرسية.. وفرق متخصصة لمتابعة أوضاع الطلبة سيف لـ الاردن24: استمرار دراسة دمج هيئات النقل.. ولا مساس بحقوق الموظفين أصحاب شركات نقل ذكي يطالبون بالتصدي لغير المرخصين: النقل غير جادة الأرصاد: تساقط للثلوج صباح الثلاثاء.. وتراكمها في الجنوب
عـاجـل :

السـِّـعْـن

كامل النصيرات
ما زلتُ أذكرُ (السـِّـعْـن) الذي كان عند عمتي (مشخص) أطال الله عمرها..جرّبته أكثر من مرّة ..بالنسبة لي هو لعبة طفل صغير..

السعن يعرفه البدو تماماً..هو مصنع حليب مُصغّر..جلد ماعز أو خروف أو ما شابههما غير مقطوع أو مخزوق..يوضع فيه الحليب ويتم تعليقه على (مرجيحة) مخصصة له..ومن ثمّ يبدأ خضّ السعن..ليتم صنع اللبن والزبدة..!
إذن؛ السعن للخض..وهنا هي الفكرة..وكل مصانع الدنيا لا تأتي بطعم مشتقات الحليب الخارجة من السعن ..لأنه خضّ طبيعي لحليب طبيعي لبني آدميين طبيعيين..!
تذكرتُ السعنّ والخضّ وأنا أرى كلّ هذا الخضّ المغشوش..يخضوننا خضّة وراء خضة ولا يخرج منا لا لبنٌ ولا زبدة..بل يعيدوننا إلى ما قبل الحليب..!
أشعر أن هذا العالم حيوانٌ كبير..تمّ سلخ جلده وتحويله إلى سعنٍ كبير..وتم وضع شعوب بأكملها بداخله..الذي تحت صار فوقاً..والذي فوق صار تحتاً..والذي في المنتصف صار هناك والذي هناك صار هنا..! والخضّ شغّال..والشعوب دائخة وغير قادرة على الوقوف..!
أشعر فيما يشعر الدائخ أن كلّ الذين في السعن الكبير يصنعون سعون (جمع سعن) صغيرة ويخضّون أنفسهم بأنفسهم أيضاً..لذا تراهم من دوامة السعن الصغير إلى دوامة السعن الكبير..فلا نحن خرجنا من الصغير ولا نحن نجحنا لنصير جزءاً من الكبير ..ولا نحن أنتجنا لبناً وزبدة ..!
من يوقف الخضّ..كلّ الخضّ..كي نعرف أين نحن في أوطاننا التي أهلكها السعن ويحسبون ارتطامنا ببعضنا بداخله تصفيقاً لهم..!

الدستور