آخر المستجدات
يحيى السعود: الخل اخو الخردل الملك: مؤسساتنا الأمنية تحقق نجاحات يومية لا نبرزها في الإعلام توحيد إصدار الرسوم للعمالة الوافدة ضبط إسرائيلي يمارس الطب على الطريقة الماليزية دون شهادة شكاوى من تجاوزات بعطاء خدمات في مستشفى حكومي.. والصحة ترد القبض على 117 شخصا من فارضي الاتاوات.. والامن يؤكد استمرار الحملات تحديد عدد خطوط الهواتف المتنقلة المسموح بتسجيلها للمواطنين الرزاز يستجيب لطلبة التوجيهي الدارسين في الخارج.. والطراونة يعلن تفاصيل الاتفاق مجلس النواب يقرر تخفيض عقوبة تامر بينو الى خمس جلسات وعدم فصله من لجنة السلوك كاراغوز: ترتيبات لاستقبال الملقي في تركيا.. ومصابو الحادث الارهابي الاردنيين قيد العلاج - صور الخدمة المدنية يدعو حملة بكالوريوس المحاسبة للمقابلة مركزية - اسماء النائب الفراهيد: رئيس وزراء أسبق استولى على 200 دونم من اراضي الدولة ثلاثيني يقتل زوجته وبناته طعنا في الرمثا.. وذوو الزوجة يحرقون منزل والده المعلمين تحذر من فصل إدارة المناهج والتدريب عن وزارة التربية همم تطالب بضمان المحاكمات العادلة للموقوفين التربية تحسم خلاف المعلمين واصحاب المدارس الخاصة: لا عطلة بين الفصلين حراك نيابي لتحويل طارق خوري إلى لجنة النظام والسلوك الاوقاف: جميع مصابي حادث حافلة المعتمرين بحالة جيدة وفاة طفلين وإصابة 6 أشخاص بحريق منزل في الزرقاء تصريحات خوري وفق عقيدة الاردنيين تجديف وهرطقة..
عـاجـل :

السعودية تطلق وثيقة حقوق الحجاج.. وهذه عقوبات المخالفين

JO24 -  

كشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن أبرز الحقوق التي ينبغي للحاج القادم من الخارج معرفتها، وهي كما أطلقت عليها وثيقة للحاج والمعتمر، تضمنت عشرة بنود تتعهد بها أمام الحاج القادم.

وقالت الوزارة في بيان لها "تقوم وزارة الحج والعمرة بدور رقابي لحماية حقوق حجاج الخارج، المحددة وفقاً للضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة، تبعاً للتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحجاج أو الشركات) والحاج من جهة، وبين ممثلي الحجاج وموردي الخدمات من جهة أخرى، مثل (خدمات الإسكان، خدمات النقل، خدمات الإعاشة، الخدمات اللوجستية وخدمات السكن بالمشاعر المقدسة).


3 عقوبات تنتظر المخالفين من أصحاب الحملات


وتوعدت وزارة الحج السعودية في بيانها المخالفين من أرباب الحملات الخاصة بالحج بالغرامة المالية أو الإيقاف لموسم أو أكثر أو إلغاء الترخيص نهائياً.

وتعهدت وزارة الحج السعودية بتوفير بيئة مناسبة للحجاج والمعتمرين وتوفير متطلبات السلامة والراحة لهم، وإرشادهم داخل المشاعر المقدسة واستقبالهم وتوديعهم من وإلى المطارات والمنافذ.

إضافة إلى تأمين تنقلات الحجاج والمعتمرين بين المشاعر المقدسة، وإرشاد التائهين من كبار السن والقادمين لأول مرة لمكة المكرمة، وقبل هذا توعية الحجاج والمعتمرين عبر كتيبات ومنشورات تقدمها الوزارة لتسهيل عملية أداء النسك.

وإن كنت حاجاً وفقدت تذكرة سفرك داخل المشاعر المقدسة لا تقلق، فقد تعهدت الوزارة ضمن وثيقة الحاج والمعتمر بتوفير تذكرة بديلة لك، وتأكيد حجزك والذهاب بك للمطار لتوديعك قبل الذهاب إلى بلدك.

وبالنسبة للمتاع الذي عادة ما يؤرق الحجاج، تعهدت الوزارة بنقل أمتعة الحجاج والمعتمرين من المطارات وصولاً لمحل إقامة سكن الحاج والمعتمر.

وقال حاتم بن حسن قاضي، المتحدث الرسمي في وزارة الحج والعمرة لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن "هذه الوثيقة ستصل لكل حاج ومعتمر، عرباً كانوا أم عجماً". وأضاف "نحن بدورنا نخاطب جهتين هما مكاتب الحج الخاصة، ومكاتب أخرى سياحية، تقومان بتسهيل قدوم الحجاج وإشعارهم بما لهم من حقوق.


الترحيل


وتوعد قاضي المخالفين من حجاج الداخل المقيمين في السعودية بترحيلهم من البلاد إن كانوا لا يحملون تصريحاً رسمياً للقدوم للحج.

 
 

وقال "تنتهي فترة بقائه في المملكة مع انتهاء فترة إقامته، حيث سيمنع تجديد التعاقد معه إن كان طبيباً أو مهندساً أو أي مهنة كانت التي يشغلها.

وأكد أنه ومنذ أكثر من سنتين والأمور تسير بشكل أفضل في مكة المكرمة، حيث ذكر أن عدد المخالفين بدأ يتراجع بشكل كبير. وقال "السبب يعود للتوعية وتطبيق النظام الصارم بحق المخالفين".


حقوق الحاج والمعتمر


1- توفير البيئة المناسبة لأداء النسك.

2- توفير كل متطلبات السلامة والراحة.

3- الحصول على التوعية اللازمة والإرشاد أثناء تواجده بالمملكة.

4- إرشاد التائهين واستقبال الشكاوى ومعالجتها.

5- الاستقبال والتوديع في المنافذ.

6- نقله وأمتعته من وإلى مقر سكنه.

7- تأمين تنقلاته بين مدن العمرة والحج.

8- التأكد من حصوله على كل عناصر حزم الخدمات المتعاقد عليها.

9- تأكيد حجوزات سفره.

10- تأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها من الوكيل الخارجي.

هافينغتون بوست
 
 
تنويه
  • - تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط . 
  • - يحتفظ موقع اخبار الاردن - Jo24 - جو24 بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .
  • - آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .
  • - يمكنكم الإبلاغ عن التعليق المسىء في الزاوية المخصصة لذلك .
  • - التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .
  • - تتيح Jo24 التسجيل بإسم مستعار للتعليقات .
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق