آخر المستجدات
الغذاء والدواء تنفي مسؤوليتها حول شحنات الخضار والفواكة.. وتضع الكرة في ملعب الزراعة مسيرة عمالية في وسط البلد تندد بالتغول على حقوق العمال - صور ارتفاع أرباح البوتاس في الربع الأول من العام بنسبة 12% عن العام الماضي الامن يوقف عددا من عمال بلدية جرش المفصولين - صور الأم في ألمانيا وأطفالها السبعة في "الزعتري".. حكاية سورية الحباشنة: قانونية النواب متواطئة مع الحكومة.. وتحية للمواطن الاربدي الامانة تدرس عروضا لـ"تضمين" مدينة الجبيهة الترويحية مقابل تطويرها أعداد كبيرة من المواطنين لم تتسلم تصاريح الحج.. ودعوة الوزارة للالتزام لدى اختيار البدلاء سلامة العكور يكتب: إضراب الأسرى الفلسطينيين يفضح التخاذل العربي المخزي الأمن الوقائي يضبط شخصا قام بتحطيم إحدى كاميرات الرادار قانون الملقي يجرّم شتم نتنياهو.. والعرموطي: توسعوا ببناء السجون حتى تتسع للأردنيين تدهور صحة أسرى فلسطينيين في اليوم الـ14 للإضراب وفاة و 17 اصابة بحوادث مختلفة في المملكة الاردنية تصدر توضيحا حول فعالية اثارت اتهامات للجامعة بالتطبيع وترويج الاحتلال الاسرائيلي العربية لحقوق الانسان تسأل عن مصير الغذاء المرفوض من دول خليجية.. وتحذر عبيدات العمل: اغلب طلبات تصويب اوضاع العمالة الوافدة الانتقال من عامل زراعة الى الانشاءات والمطاعم الرياطي: مفوضية العقبة توافق على تخصيص أراض لأهالي المحافظة مدعوون لحضور امتحان المعلمين الجدد في وزارة التربية - أسماء المصري: امهال المواطنين حتى عيد الأضحى لترخيص المباني القديمة مؤتمر يروج للعدو الاسرائيلي في الجامعة الاردنية - صورة

السعودية تطلق وثيقة حقوق الحجاج.. وهذه عقوبات المخالفين

الأردن 24 -  

كشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن أبرز الحقوق التي ينبغي للحاج القادم من الخارج معرفتها، وهي كما أطلقت عليها وثيقة للحاج والمعتمر، تضمنت عشرة بنود تتعهد بها أمام الحاج القادم.

وقالت الوزارة في بيان لها "تقوم وزارة الحج والعمرة بدور رقابي لحماية حقوق حجاج الخارج، المحددة وفقاً للضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة، تبعاً للتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحجاج أو الشركات) والحاج من جهة، وبين ممثلي الحجاج وموردي الخدمات من جهة أخرى، مثل (خدمات الإسكان، خدمات النقل، خدمات الإعاشة، الخدمات اللوجستية وخدمات السكن بالمشاعر المقدسة).


3 عقوبات تنتظر المخالفين من أصحاب الحملات


وتوعدت وزارة الحج السعودية في بيانها المخالفين من أرباب الحملات الخاصة بالحج بالغرامة المالية أو الإيقاف لموسم أو أكثر أو إلغاء الترخيص نهائياً.

وتعهدت وزارة الحج السعودية بتوفير بيئة مناسبة للحجاج والمعتمرين وتوفير متطلبات السلامة والراحة لهم، وإرشادهم داخل المشاعر المقدسة واستقبالهم وتوديعهم من وإلى المطارات والمنافذ.

إضافة إلى تأمين تنقلات الحجاج والمعتمرين بين المشاعر المقدسة، وإرشاد التائهين من كبار السن والقادمين لأول مرة لمكة المكرمة، وقبل هذا توعية الحجاج والمعتمرين عبر كتيبات ومنشورات تقدمها الوزارة لتسهيل عملية أداء النسك.

وإن كنت حاجاً وفقدت تذكرة سفرك داخل المشاعر المقدسة لا تقلق، فقد تعهدت الوزارة ضمن وثيقة الحاج والمعتمر بتوفير تذكرة بديلة لك، وتأكيد حجزك والذهاب بك للمطار لتوديعك قبل الذهاب إلى بلدك.

وبالنسبة للمتاع الذي عادة ما يؤرق الحجاج، تعهدت الوزارة بنقل أمتعة الحجاج والمعتمرين من المطارات وصولاً لمحل إقامة سكن الحاج والمعتمر.

وقال حاتم بن حسن قاضي، المتحدث الرسمي في وزارة الحج والعمرة لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن "هذه الوثيقة ستصل لكل حاج ومعتمر، عرباً كانوا أم عجماً". وأضاف "نحن بدورنا نخاطب جهتين هما مكاتب الحج الخاصة، ومكاتب أخرى سياحية، تقومان بتسهيل قدوم الحجاج وإشعارهم بما لهم من حقوق.


الترحيل


وتوعد قاضي المخالفين من حجاج الداخل المقيمين في السعودية بترحيلهم من البلاد إن كانوا لا يحملون تصريحاً رسمياً للقدوم للحج.

 
 

وقال "تنتهي فترة بقائه في المملكة مع انتهاء فترة إقامته، حيث سيمنع تجديد التعاقد معه إن كان طبيباً أو مهندساً أو أي مهنة كانت التي يشغلها.

وأكد أنه ومنذ أكثر من سنتين والأمور تسير بشكل أفضل في مكة المكرمة، حيث ذكر أن عدد المخالفين بدأ يتراجع بشكل كبير. وقال "السبب يعود للتوعية وتطبيق النظام الصارم بحق المخالفين".


حقوق الحاج والمعتمر


1- توفير البيئة المناسبة لأداء النسك.

2- توفير كل متطلبات السلامة والراحة.

3- الحصول على التوعية اللازمة والإرشاد أثناء تواجده بالمملكة.

4- إرشاد التائهين واستقبال الشكاوى ومعالجتها.

5- الاستقبال والتوديع في المنافذ.

6- نقله وأمتعته من وإلى مقر سكنه.

7- تأمين تنقلاته بين مدن العمرة والحج.

8- التأكد من حصوله على كل عناصر حزم الخدمات المتعاقد عليها.

9- تأكيد حجوزات سفره.

10- تأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها من الوكيل الخارجي.

هافينغتون بوست