آخر المستجدات
عمان: ضبط سيدة لبنانية تمتهن الطب وعلاج التصلب اللويحي دون شهادة علمية مجلس التعليم العالي يقرر زيادة عدد مقاعد القبول في الجامعات الرقب لـ الاردن24: ادارة حكومة الملقي المتخبطة قد تُفشل فكرة اللامركزية عربيات يوعز بالتحفظ على أموال 100 مستثمر ومستأجر لعقارات الاوقاف احالات على التقاعد في التربية والصحة و مختلف الوزارات - اسماء اعلان المعلمين المرشحين للاعارة في الامارات - اسماء أعمال شغب في "طيبة إربد" احتجاجا على نتائج الانتخابات معان: إطلاق نار على محولات كهرباء في الحسينية المومني: القينا القبض على متورطين بالاعتداء على صناديق الموقر ونلاحق البقية محتجون على نتائج الانتخابات يغلقون طريق الكرك الأغوار - صور ريال مدريد يجدد فوزه على برشلونة ويتوج بلقب "السوبر" الملك سلمان يأمر بإرسال طائرات لاستضافة حجاج قطر "الهيئة" تعلن نتائج الانتخابات البلدية واللامركزية - اسماء الكلالدة: 6622 مرشحا تنافسوا على 2444 مقعدا دعم نواب لمرشحين في البلديات محظور وغير قانوني.. فمن يحاسبهم؟! نجاح الإخوان المسلمين في الأردن رسالة للداخل والخارج الطاقة الذرية تنفي تراجع "روس اتوم" عن الاستثمار بالمحطة النووية الأردنية 15،45 % نسبة التوجيهي الراسبين في المدارس.. وهذه أسباب الاخفاق الملك يتحدث عن التهدئة على الحدود الجنوبية.. ويشيد بجهود الهيئة المستقلة راصد: انتهاكات وخروقات عديدة خلال الانتخابات.. وانتشار لظاهرة بيع الاصوات

السعودية تطلق وثيقة حقوق الحجاج.. وهذه عقوبات المخالفين

الأردن 24 -  

كشفت وزارة الحج والعمرة في السعودية عن أبرز الحقوق التي ينبغي للحاج القادم من الخارج معرفتها، وهي كما أطلقت عليها وثيقة للحاج والمعتمر، تضمنت عشرة بنود تتعهد بها أمام الحاج القادم.

وقالت الوزارة في بيان لها "تقوم وزارة الحج والعمرة بدور رقابي لحماية حقوق حجاج الخارج، المحددة وفقاً للضوابط التي حددتها وزارة الحج والعمرة، تبعاً للتعاقدات الإلزامية بين ممثلي الحجاج (مكاتب شؤون الحجاج أو الشركات) والحاج من جهة، وبين ممثلي الحجاج وموردي الخدمات من جهة أخرى، مثل (خدمات الإسكان، خدمات النقل، خدمات الإعاشة، الخدمات اللوجستية وخدمات السكن بالمشاعر المقدسة).


3 عقوبات تنتظر المخالفين من أصحاب الحملات


وتوعدت وزارة الحج السعودية في بيانها المخالفين من أرباب الحملات الخاصة بالحج بالغرامة المالية أو الإيقاف لموسم أو أكثر أو إلغاء الترخيص نهائياً.

وتعهدت وزارة الحج السعودية بتوفير بيئة مناسبة للحجاج والمعتمرين وتوفير متطلبات السلامة والراحة لهم، وإرشادهم داخل المشاعر المقدسة واستقبالهم وتوديعهم من وإلى المطارات والمنافذ.

إضافة إلى تأمين تنقلات الحجاج والمعتمرين بين المشاعر المقدسة، وإرشاد التائهين من كبار السن والقادمين لأول مرة لمكة المكرمة، وقبل هذا توعية الحجاج والمعتمرين عبر كتيبات ومنشورات تقدمها الوزارة لتسهيل عملية أداء النسك.

وإن كنت حاجاً وفقدت تذكرة سفرك داخل المشاعر المقدسة لا تقلق، فقد تعهدت الوزارة ضمن وثيقة الحاج والمعتمر بتوفير تذكرة بديلة لك، وتأكيد حجزك والذهاب بك للمطار لتوديعك قبل الذهاب إلى بلدك.

وبالنسبة للمتاع الذي عادة ما يؤرق الحجاج، تعهدت الوزارة بنقل أمتعة الحجاج والمعتمرين من المطارات وصولاً لمحل إقامة سكن الحاج والمعتمر.

وقال حاتم بن حسن قاضي، المتحدث الرسمي في وزارة الحج والعمرة لـ"هافينغتون بوست عربي"، أن "هذه الوثيقة ستصل لكل حاج ومعتمر، عرباً كانوا أم عجماً". وأضاف "نحن بدورنا نخاطب جهتين هما مكاتب الحج الخاصة، ومكاتب أخرى سياحية، تقومان بتسهيل قدوم الحجاج وإشعارهم بما لهم من حقوق.


الترحيل


وتوعد قاضي المخالفين من حجاج الداخل المقيمين في السعودية بترحيلهم من البلاد إن كانوا لا يحملون تصريحاً رسمياً للقدوم للحج.

 
 

وقال "تنتهي فترة بقائه في المملكة مع انتهاء فترة إقامته، حيث سيمنع تجديد التعاقد معه إن كان طبيباً أو مهندساً أو أي مهنة كانت التي يشغلها.

وأكد أنه ومنذ أكثر من سنتين والأمور تسير بشكل أفضل في مكة المكرمة، حيث ذكر أن عدد المخالفين بدأ يتراجع بشكل كبير. وقال "السبب يعود للتوعية وتطبيق النظام الصارم بحق المخالفين".


حقوق الحاج والمعتمر


1- توفير البيئة المناسبة لأداء النسك.

2- توفير كل متطلبات السلامة والراحة.

3- الحصول على التوعية اللازمة والإرشاد أثناء تواجده بالمملكة.

4- إرشاد التائهين واستقبال الشكاوى ومعالجتها.

5- الاستقبال والتوديع في المنافذ.

6- نقله وأمتعته من وإلى مقر سكنه.

7- تأمين تنقلاته بين مدن العمرة والحج.

8- التأكد من حصوله على كل عناصر حزم الخدمات المتعاقد عليها.

9- تأكيد حجوزات سفره.

10- تأمين تذكرة سفر في حال فقدانها والعودة بقيمتها من الوكيل الخارجي.

هافينغتون بوست