آخر المستجدات
الحكومة توضح آلية إصدار التصاريح الإلكترونية للتنقل موسم القطاف في ظل حظر التجول.. من يغيث المزارع؟ غرفة تجارة عمان والبرجوازية الطُفيلية الحجر على (100) شخص من مخالطي بنايتي اربد.. وسحب مئات العينات العضايلة معلنا ارتفاع عدد وفايات كورونا: الأيام القادمة حاسمة.. والأمور مازالت تحت السيطرة تسجيل وفاة رابعة بكورونا في الاردن والاولى بمستشفى الملك المؤسس التعليم العالي توجه عدة رسائل للطلبة الأردنيين في الخارج الحكومة تسمح بانتاج خبز الحمام والكعك بشروط.. والطلب على الخبز تراجع بنسبة 80% البستنجي: أكثر من ٥٠٠ مستثمر لديهم بضائع عالقة في العقبة الخلايلة: 50 ألف أسرة محتاجة استفادت من صندوق الزكاة خلال الأيام الماضية الكيلاني لـ الاردن24: مازلنا نعاني من نقص الكمامات.. والوزير وعد بتأمين كميات كبيرة التربية لـ الاردن24: سننتقل إلى مرحلة جديدة في التعليم عن بعد عبيدات لـ الاردن24: أكثر من 10 مصابين بفيروس كورونا سيغادرون المستشفى اليوم المركزي يصدر تعليمات تنظيم خدمة الحوالات لشركات الصرافة العوران يحذّر من التخبط في منح التصاريح للمزارعين: بعض القائمين على العملية يفتقدون للخبرة دلع الأثرياء.. امتطاء الأزمة والتنكر لإحسان الدولة! الحكومة تعلن تعطيل أعمال الوزارات والمؤسسات العامة لمدة أسبوعين اضافيين البطاينة: تمكين أصحاب العمل من التوجه لمكاتبهم.. والوصول إلى البنوك سيرا على الأقدام الحكومة تعلن آلية منح تصاريح الحركة الالكترونية.. والغرايبة يتحدث عن بيع تصاريح في السوق السوداء الملك يوجه بمراقبة الأسعار ومواصلة اجراء الفحوصات.. ومنع التجاوز على القانون
عـاجـل :

الزراعة: خطر الجراد مازال قائما.. ورصدنا ظاهرة غريبة!

الاردن 24 -  
أكدت اللجنة العليا الخاصة بمكافحة الجراد الصحراوي خلوّ المملكة من أي أثر للجراد الصحراوي حتى ظُهر الثلاثاء، مشددة على أن الخطر على الأردن مازال قائما، وخاصة مع حركة الأسراب التي تتغير بتغير اتجاه الرياح في السعودية.

وقالت اللجنة التي يرأسها وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة في بيان الحالة ليوم الثلاثاء، إن أوضاع الجراد في منطقة القرن الافريقي مازالت في تطور كبير وخطير، حيث يتواصل تشكل الأسراب وانتقالها من مكان إلى آخر، فيما شهد الأسبوع الحالي حركة للأسراب في السعودية والكويت وقطر والسواحل الجنوبية لايران والمناطق الداخلية في الجزيرة العربية.

ولفتت إلى أنه ورغم عمليات المكافحة، إلا أن الوضع يزداد سوءً، وخاصة في القرن الافريقي، مشيرة إلى تسجيل ظاهرة غريبة بانقسام الأسراب في القرن الافريقي والجزيرة العربية، والتكاثر في كلّ منطقة على حدا.

وتاليا بيان الحالة:

معالي وزير الزراعة
رئيس اللجنة العليا الخاصة بمكافحة الجراد الصحراوي
 
بيان حالة

غرفة الطواريء المركزية للجراد الصحراوي
25/2/2020

•فيما يخص حركة الجراد على مستوى الاقليم ووفق تقارير الصادرة عن منظمة الغذاء والزراعة الفاو ومراكز التنبؤات الخاصة في الجراد لدى الدول الشقيقة

مازالت أوضاع الجراد الصحراوي في منطقة القرن الافريقي كينيا واثويبيا والصومال واغندا وجنوب السودان وتنزانيا والكونغو بتطور كبير وخطير حيث مازالت تتشكل الاسراب وتنتقل من مكان الى اخر كما ان هذا الاسبوع شهد حركة للاسراب في السعودية والكويت وقطر والسواحل الجنوبية لايران و المناطق الداخلية في الجزيرة العربية وبالرغم من عمليات المكافحة الا ان الوضع يزداد سوءا خصوصا في القرن الافريقي اضافة الى تسجيل ظاهرة غريبة بأنقسام الاسراب في القرن الافريقي والجزيرة العربية وبدأ التكاثر في كل منطقة على حدا مع وجود اسراب بالغة واسراب جديدة .

•فيما يخص الاردن .

اما بخصوص الاردن فإن الخطر ما زال قائما وخصوصا مع حركة الاسراب التي تتغير بتغير اتجاه الرياح في السعودية وخصوصا خلال الاسابيع القادمة مع المتابعات لوجود حالة من ارتفاع درجات الحرارة والتي ستزداد على اثرها الخطورة اكثر.

بعد المتابعة الحثيثة لنتائج الحملات الاستكشافية اليومية في المحافظات الواقعه على خارطة مرور الجراد الصحراوي في الجنوب وحتى وقت هذا البيان فقد جاءت النتائج كالتالي :

•الكرك / لا يوجد جراد / تدريب افتراضي / جاهزية عالية .
•الطفيلة / لا يوجد جراد / تدريب افتراضي / جاهزية عالية .
•معان / لا يوجد جراد / تدريب افتراضي / جاهزية عالية .
•العقبة / لا يوجد جراد / تدريب اقتراضي / جاهزية عالية .

وبذلك نؤكد خلو المملكة من اي اثر للجراد الصحراوي حتى وقت هذا البيان

مدير الوقاية
الناطق الاعلامي
المتابعة المركزية
 
Developed By : VERTEX Technologies