آخر المستجدات
اعتصام امام العمل الاسلامي رفضا لمؤتمر البحرين.. والعكايلة: 24 نائبا وقعوا على مذكرتنا النجار والبوريني في اغنية تجتاح مواقع التواصل: يسقط مؤتمر البحرين - فيديو الاخوان المسلمين: مؤتمر البحرين مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية برؤية صهيونية.. ومخرجاته لا تمثل الشعوب اضراب عام يشلّ مخيّم البقعة لساعتين احتجاجا على مؤتمر البحرين - صور الرئاسة الفلسطينية: ورشة البحرين ولدت ميتة ولا سلام دون قرارات مجلس الأمن ارادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية في 21 تموز المقبل - تفاصيل مصدر لـ الاردن24: عدد من سيجري احالتهم على التقاعد قد يصل الى 10 آلاف موظف وموظفة - تفاصيل دعوة مرشحين للتعيين في الامانة للامتحان التنافسي الثلاثاء - اسماء الشوبكي: اسعار المحروقات انخفضت عالميا.. والضريبة المقطوعة ستحرم المواطن من الاستفادة سلامة حماد يجري تشكيلات ادارية في وزارة الداخلية - اسماء الاصلاح النيابية تتبنى مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز بعد مشاركتها في البحرين الضفة تنتفض وغزة اضراب شامل في وجه ورشة البحرين بني هاني لـ الاردن24: 2500 محل تجاري اغلقت بشكل نهائي و 6 الاف اخرى لم تصوب اوضاعها بمدينة اربد المعاني لـ الاردن24: لن نجري تقييما لرؤساء الجامعات الا بعد اقرار النظام الخاص الصبيحي ل الاردن24: لسنا مع التقاعد المبكر ولا نشجع عليه ولم يطلب منا اية دراسات مصدر رسمي ل الاردن 24 : لم نطرح قانون الانتخاب للنقاش والتعديلات لن تمس جوهر القانون امريكا: صفقة القرن ستنهي المبادرة العربية إصابة ضابط وضابط صف أثناء مداهمة مروجي مخدرات في راس العين الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم .. ودرجات الحرارة تلامس 39 حي الأصلم في البـادية الشرقية بدون مياه منذ عام 1995
عـاجـل :

"الرقابة الداخلية"بـ "الأردنية" الأولى على الجامعات 

الاردن 24 -  
حصلت وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي في الجامعة الاردنية على أعلى درجة تقييم بين الجامعات الرسمية في فاعلية وحدات الرقابة الداخلية الصادر عن وزارة المالية(وحدة الرقابة الداخلية المركزية) وديوان المحاسبة، علامة (95 % ).

وقال مدير الوحدة الدكتور سهيل حدادين أن هذا الإنجاز جاء نتيجة جهود فريق الوحدة بالعمل الجاد ودعم موصول من إدارة الجامعة التي ساهمت بتحقيق ورفع جودة العمل وتحسين الخدمة وتحديد المخاطر والانحرافات ورفع التقارير والتوصيات للجهات المعنية لاتخاذ القرارات في التصويب والتعديل والتطوير لتحقيق الأفضل والأجود والأكفأ.

وأضاف أن الوحدة اتبعت منهجية جديدة للرقابة اعتمدت من خلالها على عدة محاور كمراجعة التعليمات والقرارات والتأكد من حسن تنفيذها وإبراز أثرها الإداري والمالي وأوجه التعارض مع أي تعليمات أخرى، إضافة إلى الزيارات الميدانية للوحدات والمراكز والدوائر المختلفة للتأكد من التزامها بأنظمتها وتعليماتها والتأكد من سلامة الإجراءات وكشف حالات عدم المطابقة، وتقديم التوصيات اللازمة لمعالجة مواقع الخلل إن وجدت وتحسين أداء هذه المرافق .

وتابع حدادين أن فريق الوحدة عملعلى تدقيق الاتفاقيات والعقود والعطاءات ومذكرات التفاهم ومراجعتها، وقدّم التوصيات اللازمة لضمان انسجامها مع القوانين والأنظمة والتعليمات النافذة في الجامعة، كما أصدروا كتبا رقابية تتضمن الإشارة إلى مواطن الخلل في أداء بعض المرافق في الجامعة وقرارات ذات انعكاسات مالية وإدارية.

وكانت عملية تقديم دراسات تحليلية وجدوى اقتصادية للتدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتحديد المهام والواجبات الخاصة بكل دائرة من دوائر الوحدة سنداً لأحكام التعليمات الخاصة بها من ضمن المحاور التي اتبعتها الوحدة في منهجيتها الجديدة أيضا.

ولفت حدادين إلى أن الوحدة حولت منهجية العمل إلى خطة عمل شاملة لدوائرها الثلاث (المالية والإدارية والفنية) بما يضمن انسجام عمل هذه الدوائر للوصول إلى تنفيذ المهام والاختصاصات الموكلة لها والعمل على تطوير منهج الرقابة والتدقيق، إلى جانب رفع المستوى المهني للوحدة وتطويره بما يسهم في المحافظة على المال العام ورفع كفاءة الأداء على مستوى الجامعة وتطبيق الحوكمة والمعايير الدولية ما أمكن وتفعيل أنظمة وتعليمات الجامعة في مجال الرقابة والتدقيق.

وأكد حدادين أن هذا الاستحقاق لم يأت عبثا؛ إنما جاء بعد متابعة حثيثة للملاحظات التي أدرجها ديوان المحاسبة على التقارير في مختلف المراحل السابقة، حيث تم اتخاذ ما يلزم بشأن العمل عليها وتنفيذها وتطويرها وفقا للصالح العام وبكل موضوعية، مشددا هنا بأن هذا الإنجاز تحقق بفضل كوادر الوحدة المشهود لها بالكفاءة وأنه كمدير للوحدة هو الأقل مساهمة في هذا الجهد.

وأوضح أن هذه العلامة وهذا الإنجاز سُجّل أيضا لفرع الجامعة في العقبة ومستشفى الجامعة؛ الأمر الذي يؤكد تفوق الجامعة رغم الحجم والكثافة والعدد، مشيرا إلى أن الرقابة تحاول حاليا التحول من الدور الاستشاري إلى الدور الرقابي الحقيقي وأنها تتعامل مع ما يقارب 2000 كتاب استشاري شهريا وتقدم 12 تقريرا عشرة منها شهرية واثنين آخرين نصف سنوية.