آخر المستجدات
بعد اسابيع من فقدان النصاب.. صوت نقيب الصحفيين يُرجّح استمرار تعطيل حسم ملف العضوية! إلغاء الطلب القضائي عن المواطن مراد الدويك أول من كشف قضية مصنع الدخان.. وتمكينه من رؤية والدته وزارة المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر بينو يؤكد: شبهة دستورية اثناء التصويت على قانون العمل.. لا نصاب وخطأ في العدّ الضريبة توضح حول خفض ضريبة المبيعات على "الزواحف والأفاعي والسلاحف وغيرها" المياه توضح حول التوصية برفع تعرفة المياه: كلفة المتر المكعب 3.28 دولار.. ونبيعه بـ 40 قرشا "خدع" في محرك البحث غوغل قد يجهلها كثيرون بيع 210 آلاف اسطوانة غاز خلال اليومين الماضيين.. ومحطات المحروقات تستنفر العوران لـ الاردن24: العمالة الوافدة تتحكم بأسعار الخضار والفواكه.. وعلى الأمانة فرض رقابتها التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وماضون في الخطة الجديدة وفيات الاربعاء 16/1/2019 منخفض قطبي اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل "ابراهيم".. والد طفلين يناشد الاردنيين مساعدته في تأمين متطلبات العيش الحسنات يدعو "العمل" للالتزام بالاتفاقيات.. ويحذر من اعلانات عاملات المنازل عبر مواقع التواصل بدء الإجراءات القانونية اللازمة لكف الطلب عن أول من كشف قضية الدخان اعتصام في المفرق: تسقط حكومة الافقار.. حكومة رفع الاسعار - صور هميسات: الكشف التنافسي الشهر القادم.. ونتوقع وصول عدد طلبات التوظيف إلى ٣٨٠ ألف بدء تقديم الطلبات الأولية لمشروعات البحث العلمي - رابط الوطنية للدواجن تربط انهاء خدمات موظفين بخسائر في سوق عمان.. والعمل تتابع 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول
عـاجـل :

الرزاز: خطة لتشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل

الاردن 24 -  
- التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في واشنطن، اليوم، مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، لبحث آخر التطورات لبرنامج الاصلاح المالي مع الصندوق .
وأكد رئيس الوزراء ان الاردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع الطاقة والنقل والمياه وغيرها، كما ان الاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيف نسبة الدين العام، مؤكدا اهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات التي يواجهها. بالاضافة الى بحث سبل دعم مشاركة الصندوق في مؤتمر لندن المزمع عقده نهاية شباط القادم .
في حين اشارت لاغارد الى ان الصندوق مستمر في تقديم الدعم الكامل للاردن في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني وتمكينه من تخفيف المديونية.
واكدت على المباحثات المثمرة التي تم اجراؤها مع رئيس الوزراء والوفد المرافق حيث تناول الحديث التطورات الاقتصادية في الاردن والمنطقة وقالت " مع استمرار مواجهة الاردن لظروف اقليمية صعبة بما في ذلك استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين فان دعم الدول المانحة اكثر اهمية في هذه الظروف من أي وقت مضى لمساعدته في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي " .
وحضر اللقاء وزير المالية عزالدين كناكرية ووزيرالتخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار والوفد الاقتصادي المرافق . وقال وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية ان الاجتماعات العديدة التي عقدها الوفد الاردني برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كانت مثمرة وايجابية . واضاف وزير المالية في تصريحات صحفية، ان الاردن اطلع خلال هذه الاجتماعات، المؤسسات الدولية على برنامج الاردن الاقتصادي الهادف الى تعزيز النمو الاقتصادي اضافة الى تفهم المؤسسات الدولية للتحديات التي تواجه الاردن في ضوء الاوضاع الاقليمية في المنطقة واستمرار ايواء اللاجئين . واشار الى ان الاجتماعات تضمنت لقاء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستينا لاغارد حيث تركزت المباحثات حول برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي الجاري تنفيذه بالتنسيق مع الصندوق . وحول موعد استكمال المراجعة الثانية لاداء الاقتصاد الاردني اشار وزير المالية الى ان بعثة صندوق النقد ستزور المملكة في القريب العاجل لاستكمال المحادثات حول اجراء المراجعة الثانية . ولفت الى تأكيد رئيس الوزراء خلال اللقاء الى ان الاردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع تتعلق بالطاقة والنقل والمياه وغيرها كما ان الاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيض نسبة الدين العام، مؤكدا اهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات بما فيها كلف اللاجئين . من جهتها اشارت رئيسة صندوق النقد الدولي لاغارد الى ان الصندوق مستمر بتقديم المساعدات للاردن لمساعدته في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني وتمكينه من تخفيض المديونية . وبين وزير المالية ان الاردن تمكن خلال الفترة الماضية من تحقيق عدة اصلاحات مالية واقتصادية ساهمت في تحسين اوضاعه المالية العامة رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني حيث تشير البيانات الاولية في نهاية العام 2018 الى انخفاض عجز الموازنة الى 730 مليون دينار اي ما يعادل 3ر2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي بالمقارنة مع 748 مليون دينار او ما نسبته 6ر2 بالمائة عام 2017 . كما انخفضت نسبة الدين العام لتصل الى 94 بالمائة في نهاية العام 2018 بالمقارنة مع 9ر94 بالمائة نهاية العام 2017 . واشار وزير المالية الى ان مشروع قانون الموازنة العامة يستهدف مواصلة تخفيض نسبة عجز الموازنة ليصل الى اقل من 2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة الدين العام الى اقل من 94 بالمائة . --(بترا)