آخر المستجدات
الخدمة المدنية يستثني مرشحين للتعيين من المقابلات الشخصية.. وهميسات يوضح محافظ العاصمة يدعو لتقديم شكاوى حول مستخدمي وبائعي المفرقعات المخالفين في رمضان الرزاز يوافق على ترقية معلمين واداريين ومنحهم حوافز مالية - اسماء اتلاف 700 كيلو تمر هندي معدة للبيع في اربد القبض على معلم مدرسة يتسول في الصويفية الصحة تحقق بوفاة الطفلة سدين.. وذووها يروون فصول معاناة قاسية مع مستشفيات الوزارة! الصحفيين تقاضي الناطق باسم "المعلمين" وتقاطع اخبار النقابة الاردن يستورد 4000 طن تمور سنويا طلبة من البوليتكنيك يحتجون أمام النواب.. والزبن: ندعم مطالبهم الامن يلقي القبض على 2740 شخصا خلال اسبوع واحد الصحة تشكل لجنة مشتركة لتعديل نظام التأمين الصحي الخاص بالمعلمين كيف يمكن لطلبة التوجيهي استغلال شهر رمضان.. وما هي اصناف الطعام المفضلة لهم؟ الخصاونة: لا مهلة جديدة لـ "اوبر وكريم".. وسنقوم بالاجراءات اللازمة حيال المخالفين استحداث هيئة مستقلة جديدة للتهرب الضريبي.. مزيدا من التنفيعات والاعباء المالية! آلاف الإسرائيليين يتظاهرون تأييدا لحل الدولتين المعايطة: تحديد مكافآت موحدة لأعضاء اللامركزية قريبا تحذيرات من "الأجواء الحارة" خلال اليومين القادمين .. تفاصيل اعلان زين يضرب المسلسلات الرمضانية - فيديو مقتل مواطن اردني بهجوم مسلح في تركيا طلبة صائمون في قاعات الامتحان.. خمول وكسل وضعف في الأداء

الرزاز: تطوير المناهج سيتم بالتشارك مع الوزارة.. وخطة لتقييم واقع الصفوف الأولى

الأردن 24 -  

أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز سعي الوزارة لتطوير العملية التربوية بمحاورها المختلفة بالشراكة مع الميدان التربوي ونقابة المعلمين والطلبة وأولياء الأمور وذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص من تربويين وأكاديميين، وصولا إلى توافق يضمن تطويرا متكاملا لكل محور من هذه المحاور.

وأطلع الدكتور الرزاز خلال ترؤسه، اليوم الاثنين، اجتماع لجنة التخطيط الموسعة في الوزارة، مديري التربية والتعليم على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على الأسباب الموجبة لمشروع نظام المركز الوطني لتطوير المناهج، واحالته الى ديوان الرأي والتشريع لرصد التغذية الراجعة وإقراره حسب الاصول.

وقال ان جميع الكتب المدرسية التي سيتم تطويرها من قبل المركز ستراجع من قبل مجلس التربية والتعليم في الوزارة ولن يتم اعتمادها إلا بقرار من المجلس، مؤكداً أهمية تطوير المناهج بما ينسجم مع فلسفة التربية وأهدافها وثوابتنا وديننا وقيمنا الوطنية.

كما ستشارك وزارة التربية والتعليم مع المركز في مراجعة وتطوير الإطار العام للمناهج والتقويم، إضافة إلى مشاركة أعضاء من إدارة المناهج والكتب المدرسية في الوزارة إلى جانب خبراء تربويين في اللجان المتخصصة لمراجعة الكتب وتقديم التوصيات، مبينا ان الوزارة ستبقى مسؤولة عن طباعة الكتب المدرسية، وجمع الملاحظات والتغذية الراجعة الواردة من الميدان على الكتب ومشاركتها مع المركز.

وأكد الدكتور الرزاز أهمية مشروع نظام معلومات إدارة التعليم (EMIS) في تمكين الوزارة من اتخاذ القرارات بناءً على بيانات منظمة دقيقة ومصنفة يتم جمعها بفعالة على مستوى الميدان التربوي.

ودعا إلى ضرورة بناء خطة لتقييم واقع التعليم في الصفوف الثلاثة الأولى وتحديد آثار البرامج التطويرية التي نفذتها الوزارة في هذه المرحلة وتقديم المقترحات لمعالجة التحديات، مؤكداً أهمية اختبارات ضبط النوعية لهذه المرحلة لقياس مدى تمكن الطلبة من امتلاك المهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب.

كما شدد على ضرورة رفع مستوى التواصل بين المركز والميدان، وتشكيل لجان عمل لتشخيص الواقع التربوي، ووضع المقترحات والتوصيات اللازمة لتطويره مؤكداً أهمية تفعيل نظام جودة التعليم والمساءلة، واستثماره في المتابعة والتقييم.

وأكد الدكتور الرزاز أهمية تنفيذ الأنشطة اللاصفية الإرشادية والكشفية والتطوعية والرياضية والفنية والثقافية والعلمية في المدارس واستثمارها في إثراء قدرات ومهارات الطلبة والكشف عن مواهبهم وإبداعاتهم المختلفة، داعياً إلى أهمية تواصل الإدارات المدرسية مع المجتمع المحلي، ومأسسة عمل مجالس التطوير التربوي كشريك حقيقي وفق معايير واضحة تنظم عملها.

بدورهم، اشار الامناء العامين للوزارة: محمد العكور وسامي السلايطة، لضرورة تحسين البيئة المدرسية ومرافقها المختلفة، وتفعيل دور الإشراف التربوي، والرقابة على المقاصف المدرسية، وزيادة وعي الطلبة بالنظافة والسلامة الصحية، وإيلاء الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الأهمية اللازمة بما يتلاءم مع احتياجاتهم وخصائصهم.

وعرض مدير إدارة الامتحانات في الوزارة زيدان العلاوين، لاستعدادات الوزارة وإجراءاتها لعقد امتحان الثانوية العامة في دورته الصيفية المقبلة.

واكد مديرو التربية والتعليم الحاجة لتطوير العملية التربوية، مشيرين إلى ضرورة أن تواكب عملية التطوير لامتحان الثانوية العامة، تطوير الكتب المدرسية وتدريب المعلمين عليها بالشكل المناسب.(بترا)