آخر المستجدات
ماكرون يعلق الزيارات السياسية الفرنسية للسعودية على خلفية اختفاء خاشقجي ترامب: يبدو أن خاشقجي مات وهذا أمر محزن السعودية ترفع رسوم برادات الخضراوات الأردنية الطراونة لـ الاردن24: الرزاز مطلع على اسماء وزراء سابقين وحاليين ونواب لهم علاقة بـ "الدخان" وفاة سيدة وإصابة زوجها وابنتها بتدهور مركبتهم في الكرك السعيدات لـ الاردن24: تراجع حاد في مبيعات المحروقات.. واغلاق 18 محطة منذ بداية العام رمان ل الاردن٢٤: هناك بضائع جاهزة للتصدير الى لبنان.. ولا بد من تمكين العلاقة مع العراق وزير الخزانة الأمريكي بعد لقاء ترامب وبومبيو: لن أشارك في مؤتمر الاستثمار بالسعودية بومبيو: سنمنح تركيا والسعودية أياما أخرى للتوصل لحقائق بخصوص جمال خاشقجي القبض على شخصين متهمين بمحاولة خطف طالبات في اربد الطراونة: بعض مطالب موظفي البلديات تستوجب التحقيق بشكل عاجل الرقب لـ الاردن24: التعامل مع اتفاقية الغاز يجري بتكتم وسرية مريبة النيابة العامة في إسطنبول: التحقيق بقضية خاشقجي جارٍ في جميع نواحيه بما يتوافق مع مقتضيات القوانين والاتفاقيات الدولية الرزاز: العفو العام لا يحتمل أن يكون شعبويا.. ونريد التأني فيه تجار الذهب يتجهون للاضراب احتجاجا على "الدمغة": الحكومة تتقاضى 170 قرشا على كل غرام الصحة تصدر بيانا حول حالة طلبة "حرثا".. وتقول إن المطاعيم سليمة ومهمة وفد اقتصادي سوري في الاردن لبحث والاتفاق على آليات التبادل التجاري.. و 4 شاحنات بضائع هدية للخليج مهندسو التربية يواصلون الاضراب المفتوح عن العمل.. واجراءات تصعيدية قادمة الزبن لـ الاردن24: سنفتح تحقيقا في حال تجاوزت الاعراض الجانبية لأي مطعوم الحدود الطبيعية خرفان لـ الاردن24: الاوضاع في سوريا مطمئنة.. ورغبة بمساهمة اردنية في اعادة الاعمار

الدويري: اجتماع الاردن ورقة ضغط على الروسيين.. وتخوف من موجات لجوء جديدة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - قال الخبير الاستراتيجي والمحلل العسكري، فايز الدويري، إن الاجتماع الذي دعت الولايات المتحدة الامريكية إلى عقده في الأردن سيكون بمثابة ورقة ضغط على روسيا من أجل كبح جماحها وتحذيرها من الاقتراب من منطقة خفض التوتر التي تمت اقامتها العام الماضي بمشاركة الادارة الامريكية.

وأضاف الدويري لـ الاردن 24 إن الحديث عن منطقة الجنوب تحديدا يأتي لوجود دولتين ترتبطان بعلاقات مع الولايات المتحدة وهما الاردن والاحتلال الاسرائيلي جنوب غرب سوريا، فيما تعتبر واشنطن اقتراب المليشيات الشيعية من كلتا الدولتين خطّا أحمر، خاصة في ظلّ التقارير التي تتحدث عن التجهيز لحملة عسكرية (روسية - سورية) مدعّمة بالمليشيات الايرانية في مناطق الجنوب والجنوب الغربي.

وقال الدويري: "أعتقد أن الاجتماع سيكون بمثابة ورقة ضغط على روسيا وتلويح بإعادة إحياء غرف "الموك" التي كانت تدار في الاردن، واحياء ورقة الفصائل الموجودة في الداخل السوري من ناحية اعادة تدريبها وتسليحها".

وحذر الدويري من موجات لجوء جديدة للأردن في حال اندلاع قتال في هذه المنطقة كما يحدث في الغوطة، مشيرا إلى أن الغبة الأردنية تكمن الآن بعودة اللاجئين وليس استقبال مزيد منهم.

وكان مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قال إن الولايات المتحدة دعت إلى عقد اجتماع عاجل في الأردن بسبب قلقها من تقارير أفادت بوقوع هجمات في جنوب غرب سورية داخل منطقة عدم التصعيد التي جرى التفاوض عليها العام الماضي.

وقال المسؤول في بيان إنه إذا صحت هذه التقارير فإن هذا يمثل انتهاكا صريحا من قبل الحكومة السورية لوقف إطلاق النار في جنوب غرب البلاد من شأنه أن يوسع نطاق الصراع.