آخر المستجدات
مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN" حكومة النكبة.. تستمر في حرمان غالبية الاردنيين من العلاج في مركز الحسين للسرطان ! المحامين تقرر مقاطعة نظام الفوترة.. وارشيدات لـ الاردن24: مستعدون للحبس الاجهزة الامنية تمنع الناشط احمد النعيمات من السفر .. وتترك عائلته تسافر وحدها - صور العبادي يطالب الحكومة بالكشف عن خططها لاستثمار النفط والغاز والنحاس وفاة عامل في شركة كهرباء غرندل اثر سقوطه عن عامود في طبربور الحديد يهاجم الوزيرة زواتي: وكأنها ليست عضوا بالحكومة الأردنية.. وكأن تسريح العمال لا يعنيها خريجو تخصص معلم الصف يعلنون اعتصاما مفتوحا امام الديوان الملكي ردا على تأنيث تخصصهم "النقابات الصحية" تطالب بصرف كامل الزيادة على الحوافز ووقف الاعتداءات على كوادرها الكباريتي ل الاردن24: المملكة تمر بظرف اقتصادي صعب.. والأوضاع للأسوأ وعلى الحكومة إيجاد الحلول الحجايا لـ الاردن24: سنتابع ملف المتقاعدين.. وقرارات الحكومة مبتورة وهدفها التوفير على حساب المعلمين غباين ل الأردن 24: طلب متزايد على الحليب بعد حملة مقاطعة الألبان.. والمواطن وجد البديل مرشحون للتعيين في التربية - اسماء "النواب الأمريكي" يرفض صفقة بيع أسلحة للاردن الاوقاف تعلن سبب حريق المسجد الحسيني.. وتؤكد سلامة الجانب التاريخي والديني للمسجد اعتصام ليلي في الزرقاء: واسمع مني هالقرار.. يسقط نهجك يا دولار - صور حراك ذيبان يستهجن اتهامات بمنح 250 ناشطا رواتب شهرية.. ويرفض محاولات اثارة الفتنة في اللواء الدفاع المدني يعلن اخماد حريق المسجد الحسيني.. وتشكيل لجنة تحقيق- صور
عـاجـل :

الدولة الذكية !

د. يعقوب ناصر الدين
كانت المناسبة مؤتمرا تعاونت على عقده أمانة عمان ، وجمعية القيادات الإدارية الأردنية ، وجامعة الشرق الأوسط تحت عنوان " الحكومة الإلكترونية والمدينة الذكية" وكان المتحدثون قد أحاطوا بالموضوع من جميع جوانبه ، وقدموا من الأفكار وبنات الأفكار ما يفتح السبيل نحو حلقات متصلة من التفكير في كيفية تعميم الذكاء ، وأنسنة التكنولوجيا ، وجعلهما وسيلة من وسائل تحسين نوعية الحياة وتيسيرها .
ما بين الأفكار والتجارب والممارسات الفضلى التي تم التعبير عنها في جلسات العمل ، وبين الخواطر التي ولدت في الأذهان ، ظهر تعريف معجم المعاني لكلمة "الفكر" على أنه إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى المجهول ، وهو تعريف يقود حتما إلى الذكاء الذي يعني قدرة الإنسان على الفهم والاستنتاج والتحليل والتمييز بقوة فطرته ، وذكاء خاطره ، فتغير مفهوم الأدوات الذكية كمنجز تكنولوجي ، إلى مفهوم إنساني يرتبط ارتباطا وثيقا بحاجة المجتمع من تلك الوسائل والأدوات لكي يضبط نسق حياته فيجعلها أكثر سهولة ومرونة .
معالي عقل بلتاجي أمين عمان الذي رعى المؤتمر أشار إلى أن من بين المقترحات التي قيلت لإعطاء عنوان لرؤية عمان مقترح مدينة مرنة ، ومدينة منيعة ، بينما هي تعمل على أن تتحول إلى مدينة ذكية ، فإذا تحققت فكرة المدينة الذكية ، تحققت فكرة المرونة والمنعة ، وغيرها من المصطلحات التي يحتاجها تنظيم الحياة في مدينة يقطنها حوالي أربعة ملايين ومئتي ألف نسمة ، وفيها من المشاكل والضغوطات السكانية والخدمية ما يفوق مشكلة الازدحام المروري التي تبدو أمامنا وكأنها المشكلة الوحيدة !
تكنولوجيا الاتصال هي الوسيلة بالطبع ، ولكنها ليست الغاية ، لأن الفكرة الأساسية تقوم على أن أقصى درجات الذكاء تكمن في توظيف ذكاء الإنسان ، أي الذكاء الفردي والاجتماعي ، وذكاء الأجهزة والوسائل من أجل راحة وسعادة سكان المدينة أو الدولة بمجملها .
المدينة ليست مسؤولية مجلسها البلدي وحده ، ولا الدولة مسؤولية الحكومة وحدها ، بل مسؤولية كل مؤسسة عامة أو خاصة تقيم فيها ، ونحن تحدثنا وعملنا الكثير من أجل تطبيق معايير الحوكمة والجودة في اطار عملية الإصلاح الشامل ، وذلك أمر جيد ، ولكن يبدو لنا أن تعميم فكرة الذكاء لتصير عنوانا لجميع المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني من شأنه أن يشمل كل العناوين التي نعرضها على سبيل التطوير وتحسين الأداء، ومن الأجدر أن نتحدث عن الحكومة الذكية بدل الحكومة الإلكترونية ، فتلك هي الخطوة الأولى على طريق الدولة الذكية !


www.yacoubnasereddin.com
yacoub@meuco.jo