آخر المستجدات
الزراعة تحصر استيراد البطاطا بأربعة أشخاص.. وأبو حماد: القرار رفع الأسعار القبض على 5 اشخاص تسببوا بوفاة مواطن اثناء ملاحقته "نشالين" مواطنون: الفاليت غير المرخص يجبرنا على دفع دينارين.. والامانة تدعو لتقديم الشكاوى النائب ديمة طهبوب تكتب: مهما منع المانعون احالة خمسة اشخاص بينهم حدثان للقضاء اثر اعتدائهم على معلمين عبدالدايم: شركات المحروقات الكبرى تتغول على القطاع بالتوسع في فتح المحطات.. والتصعيد خيارنا جامعة حكومية تبتعث نجل مسؤول فيها للحصول على شهادة الدكتوراة بعد "تفصيل الاعلان" المحكمة الاتحادية العليا في العراق تقضي بعدم دستورية استفتاء كردستان التربية: نعمل على تعديل اسس اختيار مديري المدارس والمساعدين أصحاب وسائقو "التكسي الاصفر" يبدأون إضرابا عن العمل تجار يترقبون تمديد قرار الشطب والاستبدال للهايبرد امطار وضباب يسيطر على الاجواء الاثنين.. والهطول يشتدّ الثلاثاء وسائل اعلام لبنانية: الجميّل في الاردن... وهذا ما سيؤكّده وزير الخارجية: تقديم الخدمات للمواطن واجب واولوية قصوى مجلس الوزراء يقر مشروع قانون الموازنة العامة لسنة 2018 متضمنة تخفيض الاعفاءات الضريبية ارتفاع عدد وفيات حادث الطفيلة إلى ثلاثة.. واصابة اخرين الصفدي: إلى إيران وغيرها، نريد علاقات أساسها الاحترام المتبادل عاملون في التربية يشتكون احتكار اداريي "الوزارة" المواقع القيادية الشاغرة "بالوكالة" احتجاج على اتفاقية الغاز امام النواب.. والحباشنة: الحكومة وضعت المجلس تحت جناحها الحجز على اموال 300 شخص لم يسددوا فواتير المياه المترتبة عليهم في البادية الشمالية

الدفاع المدني يتعامل مع 15 حريقا منذ بداية الربيع.. ومطالبات بتكثيف الرقابة على الغابات

الاردن 24 -  
أكد مهتمون بالشأن البيئي والزراعي في محافظة عجلون، أهمية تكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية في مجال حماية الغابات للحد من انتشار الحرائق فيها خصوصا في فصل الصيف .

وطالبوا بحماية الغابات من خلال اعداد خطة بتأمين العناصر المؤهلة، والمراكز المجهزة بالمعدات اللازمة، وتفعيل مساهمة المواطنين والمصطافين بالتعامل مع هذا الموضوع بحس المسؤولية الوطنية .

ودعا عضو الهيئة الإدارية في جمعية البيئة الأردنية المهندس خالد العنانزة إلى توحيد الجهود بالتعاون مع الجهات المعنية والمهتمين بالشأن البيئي من أجل حماية الثروة الحرجية، التي أصبحت تتناقص، وهذا مؤشر خطير على هذه الثروة الوطنية خصوصا في ظل ظاهرة الاعتداءات المتكررة، التي تستخدم فيها العمليات الممنهجة لإلحاق الاضرار بهذه الاشجار وخصوصا حرائق الغابات .

وقال الناشط البيئي الدكتور ايلي الربضي إن حرائق الغابات تساهم في القضاء على اعداد كبيرة من الاشجار الحرجية والمعمرة، وتقلص الغطاء النباتي، مطالبا مديرية الزراعة بتكثيف الرقابة على الغابات وطوافي الحراج من أجل منع مثل هذه الممارسات، التي تؤثر على البيئة والطبيعة .

وبين محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين أنه سيتم عقد اجتماع مع جميع الجهات المعنية من أجل وضع خطة لمنع الحرائق في فصل الصيف، داعيا المتنزهين إلى عدم ترك النيران مشتعلة، لأن ذلك سيؤدي إلى وقوع كارثة، واشتعال الاعشاب الجافة والاشجار وخصوصا أن المحافظة تشهد حركة تنزه نشطة .

وأشار مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي إلى أن المديرية نفذت عددا من الدورات المكثفة للمترتبات وكوادر المديرية في مجال اطفاء الحرائق بمهنية وحرفية عالية لرفع قدراتهم ومهاراتهم، مبينا أنه تم التعامل منذ بداية فصل الربيع لغاية الآن مع 15 حريق اعشاب جافة، وذلك يعود بفضل الجهود التشاركية في مختلف الجهات لحماية الغابات .

وأكد مدير الزراعة الدكتور ابراهيم الاتيم أن المديرية على استعداد لمواجهة الإعتداءات، التي قد تتعرض لها الغابات، وستقوم بتنفيذ خطتها، التي وضعتها خلال الصيف، وتجهيز فرق العمل والدوريات، لمراقبة الحراج والمتنزهين للتبليغ الفوري عن أي حريق بأسرع وقت ممكن. - بترا