آخر المستجدات
موظفون في الصحة يشتكون وقف العلاوة الفنية والاضافي عنهم.. والوزارة: ملتزمون بالأنظمة استفتاء "انفصال كردستان" .. أحداث متسارعة الوحدة الشعبية: تصريحات أزعور مساس بالسيادة الوطنية واستقلال القرار السيادي طلبة يفترشون الارض بمدرسة في المفرق.. ومدير التربية: طلبنا 2000 مقعد من الوزارة الأردن يحتاج 5ر3 مليار دولار سنوياً لتغطية تكاليف اللجوء مجلس الوزراء يوافق على اتفاقية تقطير الصخر الزيتي مع شركة سعودية ممثلو قطاع الانشاءات يلوحون بالتصعيد ضد نظام الأبنية والتنظيم: رفع الرسوم 4 أضعاف! التربية تعلن قبول طلبة التوجيهي غير مستكملي النجاح في خمسة مباحث ترحيل مثيري الشغب من سجن سواقة.. والعدوان: التمرد رافقه حرق وتحطيم للممتلكات - صور التعليم العالي: صلاحيات جديدة لمجالس الامناء.. والضابطة العدلية لأفراد الأمن الجامعي الامن يحذر من اسلوب جرمي جديد تسبب بسرقة العديد من المحال التجارية والشركات الشؤون البلدية توضح صلاحيات المجالس البلدية والمحلية رمان: افتتاح طريبيل لم ينعكس على التصدير بعد.. واقبال شديد على مركبات الكهرباء محليا النقابات المستقلة: اللي بجرب المجرب عقله مخرب،نريد حكومة تفكر خارج الصندوق العبداللات ل الاردن ٢٤: التهاب الكبد الوبائي مستوطن في الاردن، ولا بد من الاجراءات الوقائية ابو صعليك ل الاردن ٢٤ : الحكومة لن تمس الطبقة الوسطى في تعديلات قانون الضريبة لجنة تقييم رؤساء الجامعات تقدم تقريرا بمنتهى الحرفية.. وقلق بالغ من تدخلات اللحظة الاخيرة أمن الدولة تمهل 44 متهماً 10 أيام لتسليم أنفسهم - أسماء 17 ألف عاطل عن العمل في ‘‘التخصصات الطبية‘‘ اصابة 27 طفلا في الاكيدر بالتهابات "الكبد الوبائي"

الدفاع المدني يتعامل مع 15 حريقا منذ بداية الربيع.. ومطالبات بتكثيف الرقابة على الغابات

الاردن 24 -  
أكد مهتمون بالشأن البيئي والزراعي في محافظة عجلون، أهمية تكثيف البرامج التثقيفية والتوعوية في مجال حماية الغابات للحد من انتشار الحرائق فيها خصوصا في فصل الصيف .

وطالبوا بحماية الغابات من خلال اعداد خطة بتأمين العناصر المؤهلة، والمراكز المجهزة بالمعدات اللازمة، وتفعيل مساهمة المواطنين والمصطافين بالتعامل مع هذا الموضوع بحس المسؤولية الوطنية .

ودعا عضو الهيئة الإدارية في جمعية البيئة الأردنية المهندس خالد العنانزة إلى توحيد الجهود بالتعاون مع الجهات المعنية والمهتمين بالشأن البيئي من أجل حماية الثروة الحرجية، التي أصبحت تتناقص، وهذا مؤشر خطير على هذه الثروة الوطنية خصوصا في ظل ظاهرة الاعتداءات المتكررة، التي تستخدم فيها العمليات الممنهجة لإلحاق الاضرار بهذه الاشجار وخصوصا حرائق الغابات .

وقال الناشط البيئي الدكتور ايلي الربضي إن حرائق الغابات تساهم في القضاء على اعداد كبيرة من الاشجار الحرجية والمعمرة، وتقلص الغطاء النباتي، مطالبا مديرية الزراعة بتكثيف الرقابة على الغابات وطوافي الحراج من أجل منع مثل هذه الممارسات، التي تؤثر على البيئة والطبيعة .

وبين محافظ عجلون الدكتور فلاح السويلميين أنه سيتم عقد اجتماع مع جميع الجهات المعنية من أجل وضع خطة لمنع الحرائق في فصل الصيف، داعيا المتنزهين إلى عدم ترك النيران مشتعلة، لأن ذلك سيؤدي إلى وقوع كارثة، واشتعال الاعشاب الجافة والاشجار وخصوصا أن المحافظة تشهد حركة تنزه نشطة .

وأشار مدير دفاع مدني المحافظة العقيد هاني الصمادي إلى أن المديرية نفذت عددا من الدورات المكثفة للمترتبات وكوادر المديرية في مجال اطفاء الحرائق بمهنية وحرفية عالية لرفع قدراتهم ومهاراتهم، مبينا أنه تم التعامل منذ بداية فصل الربيع لغاية الآن مع 15 حريق اعشاب جافة، وذلك يعود بفضل الجهود التشاركية في مختلف الجهات لحماية الغابات .

وأكد مدير الزراعة الدكتور ابراهيم الاتيم أن المديرية على استعداد لمواجهة الإعتداءات، التي قد تتعرض لها الغابات، وستقوم بتنفيذ خطتها، التي وضعتها خلال الصيف، وتجهيز فرق العمل والدوريات، لمراقبة الحراج والمتنزهين للتبليغ الفوري عن أي حريق بأسرع وقت ممكن. - بترا