آخر المستجدات
طلبة الطب المبتعثين إلى الجزائر يشتكون.. والتعليم العالي توضح عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يعود للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين عائلات سائقي خطوط خارجية يعيشون أوضاعا اقتصادية كارثية.. ومطالبات بحلّ مشكلتهم الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز التربية لـ الاردن24: ضبطنا 58 مخالفة في التوجيهي.. والعقوبات مختلفة الدمج الذي نريد.. قطاع النقل أنموذجا وزير التخطيط: نتفاوض على مساعدات جديدة بـ 1.13 مليار دينار.. والمنح تُعطى ولا تسترد العسعس: لا أحد يكون سعيدا بلجوئه للاقتراض.. ونسعى لضخّ سيولة في الأسواق عاملون في الرأي يعتصمون أمام مبنى الصحيفة.. والادارة تصرف رواتب نيسان وأيار فريق ترامب يجتمع اليوم- مصدر امريكي يقول الضم لا يزال ممكنا هذا الشهر إرادة ملكية بتعيين ديرانية وبسيسو عضوين بمجلس ادارة البنك المركزي سيف لـ الاردن24: قد نلجأ لتوزيع بعض موظفي هيئات النقل.. ولن نستغني عن أحد عاطف الطراونة يلتقي السفير التركي.. تأكيد على رفض خطة الضمّ ودعم الوصاية الهاشمية التعليم العالي لـ الاردن24: قبول طلبة الدورة التكميلية في الجامعات يعتمد على موعدها

الدراسات العليا في “الأردنية” تبدأ باستقبال طلبات الالتحاق بالبرنامج الشهر القادم

الاردن 24 -  

هبة الكايد -  استقبلت كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية بالتعاون مع عدد من الكليات والدوائر والوحدات المختلفة أكثر من 2500 معاملة إلكترونية، وأنجزت منها ما يزيد عن 1969 معاملة؛ وذلك من خلال نظام إلكتروني كانت تعمل عليه قبل جائحة كورونا، حيث كانت هذه الخطوة ضمن خطتها الاستراتيجية لأن تكون أول كلية تعمل إلكترونيا في الجامعة مع نهاية العام الحالي.

وقامت الكلية باعتماد ما يزيد عن 58 بحثا لطلبة الدكتوراة، وهو أحد المتطلبات الأساسية للدرجة، كما تم دراسة تعيين مشرف وإقرار خطة لما يزيد عن 452 طالبا، وتمت مناقشة ما يزيد عن 220 رسالة وأطروحة جامعية من خلال وسائل التواصل المرئية الإلكترونية.

وقال عميد الكلية الدكتور محمد الشريدة إن هذا الأسلوب من المناقشة كان له دور كبير في كسر حاجز البعد والحجر الذي فُرض على العالم، إذ كان بعض طلبة الدراسات العليا وبعض أعضاء هيئة التدريس محتجزين خارج البلاد في دول مثل نيوزلندا وقطر والإمارات العربية المتحدة وفلسطين والولايات المتحدة الأمريكية وكندا ودول أخرى، ولم يمثل اختلاف التوقيت بين الدول عائقا أمام أعضاء هيئة التدريس للوقوف مع أبنائهم الطلبة ومناقشتهم.

وأضاف الشريدة أن بعض المناقشات كانت تتم بعد الساعة العاشرة مساءً بتوقيت الأردن واستمرت إلى ما بعد الثانية صباحاً أو في الثامنة صباحاً، وذلك حرصاً من أعضاء هيئة التدريس على مصلحة أبنائهم الطلبة ليستكملوا متطلبات الدرجات العلمية التي حلموا بها، وتقليل وطأة الحظر بتمكين الأهل من الفرحة بأبنائهم.

إلى ذلك بيّن رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة أن الجامعة الأم تعد مقصدا وهدفا لأبنائنا الأردنيين وإخوتنا العرب وأصدقائنا في الدول الإسلامية والعالمية، لذا تضم في كنفها ما يزيد عن 6813 طالب دراسات عليا من 59 جنسية مختلفة ملتحقين بـ43 برنامج دكتوراه و114 برنامج ماجستير و17 برنامجا في الاختصاص العالي في الطب وطب الأسنان.

وأشار القضاة إلى أنه منذ إعلان الحكومة فرض قانون الدفاع واتخاذها كافة السبل للسيطرة على جائحة كورونا التي سيطرت على العالم، وبناء على توجيهات صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بضرورة المحافظة على ديمومة العمل الأكاديمي وتذليل العقبات امام أبنائنا الطلبة، والبحث عن السبل المثلى لتقديم الحلول الإلكترونية لإنجاز معاملاتهم والحيلولة دون تعثر مصالحهم، تكاتفت جهود كوادر الجامعة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية لإتمام كل ذلك.

ولفت كذلك القضاة إلى أن الجامعة لم تكتفِ بالمضي قدماً في البحث عن تقديم الحلول المثلى التي من شأنها تذليل العقبات أمام أبنائنا الطلبة، والمضي قدما من أجل استمرار الحياة وديمومة، حيث تعتزم الآن وبشكل متتابع، من خلال كوادرها، تنفيذ برمجيات من شأنها إجراء معاملات الطلبة والحصول على الدرجة إلكترونيا؛ حيث أُطلقت إجراءات إلكترونية تسهل على الطلبة الذين ناقشوا رسائلهم وأطروحاتهم من تسليمها إلكترونيا وإتمام هذه المعاملات دون الحاجة للحضور إلى الجامعة.

 

وتابع أنه من المتوقع أن يتم إعلان فتح باب تقديم طلبات الالتحاق ببرامج الدراسات العليا خلال شهر حزيران وسيكون التقديم كما هو متبع سابقا إلكترونيا، كما وستأخذ الجامعة بعين الاعتبار العقبات التي يمكن أن تحول دون تقديم طلبات الالتحاق للراغبين في إتمام دراساتهم العليا.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies