آخر المستجدات
جراحات متسرعة في التعاطي مع شكاوى راسبين في امتحان المجلس الطبي تثير العديد من التساؤلات وزير الداخلية يجري عدد من التشكيلات الادارية في الوزارة - اسماء مساهمون في منتجع البحيرة يطالبون الحكومة بجلب المتسببين بتصفية المشروع.. والحجز على أموالهم ذوو وضاح الحمود يعتصمون أمام النواب ويطالبون بتكفيله: يحتاج عملية جراحية في القلب نقيب المحامين: نظام الفوترة يخالف الدستور.. ومستعدون لتحمل عقوبة الحبس د. توقه يكتب عن: القيادة المركزية للولايات المتحدة الأمريكية التربية: اعلان نتائج التوجيهي الساعة 11 من صباح يوم الخميس اعتصام مفتوح للتكسي الأصفر في عمان والزرقاء وإربد الأسبوع المقبل النواب يرد معدل أصول المحاكمات المدنية.. ويعتبرونه تنفيعة النواب يحيل قوانين الجامعات والتعليم العالي والضمان والأمن السيبراني للجانه.. ويلغي قانون الحرف اليدوية زواتي لـ الاردن٢٤: خطة لضمان عدم خسارة الكهرباء الوطنية.. وسنعيد التفاوض مع شركات التوليد الخصاونة ل الأردن 24 البدء بتركيب أجهزة التتبع الإلكتروني على حافلات نقل الطلبة وحافلات محافظة جرش الصبيحي ل الأردن 24 : نخضع جميع عقود شراء الخدمات للتدقيق وضبط 4 أشخاص رواتبهم الشهرية 26 ألف دينار عوض ل الأردن 24: طلبات القبول الموحد للجامعات لمدة أربع أيام ولن يتم فتح جميع التخصصات أمام الطلبة الأمن يكشف ملابسات مقتل سيدة عربية ويقبض على الفاعلة - تفاصيل التربية تنهي استعداداتها لدورة التوجيهي التكميلية.. وتعمم بتكليف المعلمين بأعمال المراقبة انهيار خزان فوسفوريك في العقبة.. المحافظ يجتمع بادارة الفوسفات الأحد.. والشركة ترد الحجايا: حتى الاعارة تحولت إلى شركة اكاديمية الملكة رانيا.. ولا تراجع عن العلاوة مهما قال سحيجة الحكومة مليارات الدولارات عالقة بين الأردن والعراق امانة عمان تدرس احالة عدد من موظفيها المستكملين الشروط على التقاعد - اسماء
عـاجـل :

الخطوة الأولى !

د. يعقوب ناصر الدين
لم تمر ثلاثة أيام على صدور الورقة الملكية النقاشية السادسة بعنوان " سيادة القانون أساس الدولة المدنية " أوعز جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين بتشكيل لجنة ملكية لتطوير الجهاز القضائي وتعزيز سيادة القانون ، وأسند مهمة رئاستها إلى رجل الدولة المخضرم دولة الأستاذ زيد الرفاعي ، تعمل معه نخبة مختارة من فقهاء القانون وممثلي أطراف العلاقة بصفتهم الوظيفية أو الاعتبارية .
الخطوة في حد ذاتها إجراء عملي لتحويل مضامين الورقة من النقاش في المحاور العامة ، إلى خطوات عملية ، على مبدأ ثنائية على درجة عالية من الأهمية ، جناحها الأول هو احترام القانون وسيادته ، وجناحه الآخر القانون الذي يسود ويحترم من حيث مكونات السلطة القضائية ، حاضنة القانون ، والمدافعة عنه ، والتي تملك أدوات القضاء في جميع مراحله ، وما يرتبط به من كفاءة الإجراءات ، والقوى البشرية العاملة في مستويات مختلفة .
والخط الواصل بين بعض ما ورد في الورقة النقاشية ، ومضمون الرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى رئيس اللجنة الملكية واضح جدا ، ذلك أن الورقة النقاشية أشارت إلى منظومة من الإصلاحات التي أدت إلى تعديلات في الدستور ، وتشريعات ناظمة للعمل السياسي ، والإصلاح الإداري ، وتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد ، فضلا عن الاستراتيجيات التي أنجزتها اللجنة الملكية لتطوير الجهاز القضائي من أجل تطوير القضاء ، وضمان أعلى درجات النزاهة والشفافية .
وفي الرسالة الملكية ثمة إشارة إلى ضرورة البناء على ما سبق ، بحيث تكون مهمة اللجنة وضع إستراتيجية شاملة لمعالجة التحديات ، ومواصلة عملية التحديث والتطوير والارتقاء بأداء السلطة القضائية ، بما في ذلك توفير الإمكانات المناسبة للقضاة ورفع قدراتهم ، وحسن اختيارهم ، وتطوير أدوات العمل وأساليبه ، وتحديث الإجراءات ، وغيرها من العناصر الكفيلة بإنجاز عملية الإصلاح والتطوير ، مع الاستفادة من أفضل الممارسات العالمية .
هنا تكمن خبرة الإدارة العامة إلى جانب خبرة القانون ، وذلك هو جوهر اللجنة الملكية ولكن الرسالة التي بعثها جلالة الملك إلى الجميع ، تتلخص في ضرورة مراجعة كل أمر يتصل بتعزيز قوة الدولة ، وسلامة سلطاتها الثلاث ، وكفاءة مؤسساتها ، خدمة للمواطن والوطن ، فالعدل أساس الملك ، وسيادة القانون أساس الدولة القوية القادرة على الوصول إلى أهدافها في التقدم والتطور والرقي ، وضمان مستقبل أجيالها .
yacoub@meuco.jo
www.yacoubnasereddin.com