آخر المستجدات
فلسطين: قرار الاحتلال ومحاكمه بهدم المباني تطهير عرقي عنصري بامتياز حماس تدعو للإضراب الشامل والاشتباك مع الاحتلال بالتزامن مع مؤتمر البحرين الكيلاني لـ الاردن24: ملتزمون بخفض أسعار الدواء خلال 10 أيام.. ولجنة لتوزيع خسائر الصيدليات امريكا تتجه لتأجيل عرض "صفقة القرن" لهذه الاسباب المعتصمون امام سفارة ليبيا يلوحون بالتصعيد ويناشدون الملك التدخل - فيديو وصور الخدمة المدنية: اعلان أسماء الناجحين بامتحان التعيين بوظيفة معلم الثلاثاء الاحتلال الإسرائيلي يعلن مشاركته في مؤتمر البحرين صفقة القرن.. الطريق لن تكون ممهدة لاقامة دولة فلسطينية المعاني يعد المعلمين بدراسة مطلبي "علاوة الـ 50% وتصنيف مهنة التعليم كمهنة شاقة" حملة هدم واسعة النطاق جنوب المسجد الاقصى إرادتان ملكيتان بتعيين هند الأيوبي وضحى عبدالخالق عضوين في مجلس الأعيان المعاني يزف بشرى لطلبة التوجيهي حول عمليات تصحيح امتحان الرياضيات التربية لـ الاردن24: اعلان التنقلات الخارجية للمعلمين بعد نتائج التوجيهي فايز الفايز يكتب: "جنّ" يضرّب الأردنيين ببذاءته المصري لـ الاردن24: قانون للادارة المحلية قد يطرح في دورة استثنائية لمجلس الامة الرواشدة يكتب عن جن و"العفاريت" التي تطاردنا..! القبض على شخصين سرقا ٣٧ ألف دينار من صراف بنك في جرش اعلان قوائم الأدوية التي تم تخفيض اسعارها - رابط وصور التلهوني ل الاردن٢٤: دراسة العقوبات الجزائية على الشيكات في نهايتها ادارة السير تحدد سبب حادث الصحراوي الذي راح ضحيته أربعة أشخاص
عـاجـل :

الحموري : مخزون المملكة من القمح يكفي الاستهلاك المحلي 12 شهرا

الاردن 24 -  
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، ان المملكة تحتفظ بمخزون كبير من مادة القمح تكفي الاستهلاك المحلي فترة 12 شهرا وتشمل الكميات المخزنة في الصوامع والمستوعبات الأرضية وكميات متعاقد عليها تصل تباعا بموجب التعاقدات الموقع مع الشركات الموردة.
وأضاف في تصريح صحفي اليوم الخميس ان الوزارة تطرح مناقصات باستمرار للمحافظة على المخزون عند أعلى المستويات ويتم الشراء من مناشىء مختلفة وفق افضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية.
وقال الحموري ان الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي ساهمت في تعزيز المخزون.
وأضاف ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في اربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء تتسع لـ " 350 ألف طن " وصوامع العقبة 100 ألف طن، مشيرا إلى بدء العمل لإنشاء مستوعبات أرضية في العقبة بطاقة تخزينية تبلغ 100 ألف طن قابلة للزيادة إضافة الى 60 ألف طن في مستوعبات محافظة المفرق.
وأوضح ان الطاقة التخزينية للمملكة لمادتي القمح والشعير ستبلغ بعد عمليات التوسعة حوالي 1.2 مليون طن.
وبين انه تم انشاء صوامع جديدة في ميناء العقبة الجديد بطاقة تخزينية تبلغ 100 الف طن لمادتي القمح والشعير وتم الانتهاء منها في نيسان 2017 واستلامها من قبل شركة تطوير العقبة وتدار حاليا من قبل شركة الصوامع الاردنية المملوكة بالكامل للحكومة .
وقال ان هذه الصوامع أنشئت بديلا عن الصوامع القديمة في الميناء القديم وبدأت عمليات التخزين فيها في بداية 2018، مشيرا إلى ان هنالك مشروعات لتوسعة هذه الصوامع لترتفع طاقتها التخزينية الى 200 الف طن علما ان الصوامع القديمة بلغت طاقتها التخزينية 130 الف طن.
وبين انه تم الانتهاء من تفريغ الصوامع القديمة في شهر نيسان 2018 وتسليمها الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
--(بترا)