آخر المستجدات
رفع الأذان في جامعة شهيرة بنيوزيلندا لتأبين الضحايا المعايطة يتهم الوزير مراد بالتهرب من بحث رفع الحد الأدنى للأجور: لا يكفي مواصلات وثمن "سندويشات" الضريبة لـ الاردن24: صرف دعم الخبز للمتقدمين عبر "دعمك" الشهر القادم.. وسنعتمد 3 بنوك السلايطة لـ الاردن24: 34 قائمة و104 مرشحا فرديا يتنافسون في انتخابات نقابة المعلمين الثلاثاء رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: على الحكومة اطلاع الاردنيين على تفاصيل صفقة القرن المعطلون عن العمل امام الديوان الملكي يشتكون التضييق - صور الخارجية: أردنيان من المصابين في مذبحة المسجدين بحالة صحية سيئة جدا راصد: 45% من لجان الرزاز لم تُعلن نتائجها.. والحكومة نفذت 7% من التزاماتها فقط النواب يوصي الحكومة بسحب السفير الاردني لدى الاحتلال.. واتخاذ اجراءات بخصوص صفقة القرن قمحاوي يكتب: مصير الأردن بيد الآخرين.. الولاية منهوبة والدولة هائمة القدومي يشكل أوسع تحالف نقابي تحت شعار "التغيير نحو الأفضل" ابو محفوظ: نريد وزير خارجية لا يمضي وقته مع قادة الاحتلال.. ورئيس ينطق مشاجرة بالأيدي بين النائبين الفناطسة وهديب عاطف الطراونة لـ هديب: أعرف أن لديك عنصرية.. وأنت مدسوس لخلق فتنة ولست بنائب فلسطيني وزير الأوقاف: ما يجري في الأقصى انتهاك للوصاية الهاشمية الصفدي خلال جلسة النواب: لا سلطة لأي محكمة اسرائيلية على المقدسات موظفون في الصحة يستهجنون عدم الاعلان عن شاغر أمين عام الوزارة.. والزبن: هناك ٦ مرشحين قانون جديد في نيوزيلندا بعد الهجوم على المسجدين التلهوني: تحويل (9مليون) دينار رديات قضايا المواطنين الكترونيا في دائرة تنفيذ عمان العوران يطالب الرزاز بالاسراع في تعويض المزارعين.. ويستهجن رفع رسوم الفحص الطبي

الحموري : مخزون المملكة من القمح يكفي الاستهلاك المحلي 12 شهرا

الاردن 24 -  
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، ان المملكة تحتفظ بمخزون كبير من مادة القمح تكفي الاستهلاك المحلي فترة 12 شهرا وتشمل الكميات المخزنة في الصوامع والمستوعبات الأرضية وكميات متعاقد عليها تصل تباعا بموجب التعاقدات الموقع مع الشركات الموردة.
وأضاف في تصريح صحفي اليوم الخميس ان الوزارة تطرح مناقصات باستمرار للمحافظة على المخزون عند أعلى المستويات ويتم الشراء من مناشىء مختلفة وفق افضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية.
وقال الحموري ان الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي ساهمت في تعزيز المخزون.
وأضاف ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في اربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء تتسع لـ " 350 ألف طن " وصوامع العقبة 100 ألف طن، مشيرا إلى بدء العمل لإنشاء مستوعبات أرضية في العقبة بطاقة تخزينية تبلغ 100 ألف طن قابلة للزيادة إضافة الى 60 ألف طن في مستوعبات محافظة المفرق.
وأوضح ان الطاقة التخزينية للمملكة لمادتي القمح والشعير ستبلغ بعد عمليات التوسعة حوالي 1.2 مليون طن.
وبين انه تم انشاء صوامع جديدة في ميناء العقبة الجديد بطاقة تخزينية تبلغ 100 الف طن لمادتي القمح والشعير وتم الانتهاء منها في نيسان 2017 واستلامها من قبل شركة تطوير العقبة وتدار حاليا من قبل شركة الصوامع الاردنية المملوكة بالكامل للحكومة .
وقال ان هذه الصوامع أنشئت بديلا عن الصوامع القديمة في الميناء القديم وبدأت عمليات التخزين فيها في بداية 2018، مشيرا إلى ان هنالك مشروعات لتوسعة هذه الصوامع لترتفع طاقتها التخزينية الى 200 الف طن علما ان الصوامع القديمة بلغت طاقتها التخزينية 130 الف طن.
وبين انه تم الانتهاء من تفريغ الصوامع القديمة في شهر نيسان 2018 وتسليمها الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
--(بترا)