آخر المستجدات
إلغاء الطلب القضائي عن المواطن مراد الدويك أول من كشف قضية مصنع الدخان.. وتمكينه من رؤية والدته وزارة المالية: رواتب كانون الثاني في موعدها المقرر بينو يؤكد: شبهة دستورية اثناء التصويت على قانون العمل.. لا نصاب وخطأ في العدّ الضريبة توضح حول خفض ضريبة المبيعات على "الزواحف والأفاعي والسلاحف وغيرها" المياه توضح حول التوصية برفع تعرفة المياه: كلفة المتر المكعب 3.28 دولار.. ونبيعه بـ 40 قرشا "خدع" في محرك البحث غوغل قد يجهلها كثيرون بيع 210 آلاف اسطوانة غاز خلال اليومين الماضيين.. ومحطات المحروقات تستنفر العوران لـ الاردن24: العمالة الوافدة تتحكم بأسعار الخضار والفواكه.. وعلى الأمانة فرض رقابتها التربية لـ الاردن24: لا تغيير على موعد امتحان التوجيهي.. وماضون في الخطة الجديدة وفيات الاربعاء 16/1/2019 منخفض قطبي اليوم وثلوج فوق 900 متر - تفاصيل "ابراهيم".. والد طفلين يناشد الاردنيين مساعدته في تأمين متطلبات العيش الحسنات يدعو "العمل" للالتزام بالاتفاقيات.. ويحذر من اعلانات عاملات المنازل عبر مواقع التواصل بدء الإجراءات القانونية اللازمة لكف الطلب عن أول من كشف قضية الدخان اعتصام في المفرق: تسقط حكومة الافقار.. حكومة رفع الاسعار - صور هميسات: الكشف التنافسي الشهر القادم.. ونتوقع وصول عدد طلبات التوظيف إلى ٣٨٠ ألف بدء تقديم الطلبات الأولية لمشروعات البحث العلمي - رابط الوطنية للدواجن تربط انهاء خدمات موظفين بخسائر في سوق عمان.. والعمل تتابع 1573 طلب للإنضمام لبرنامج "خدمة وطن" باليوم الأول طالع قائمة السلع التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها - جدول

الحموري : مخزون المملكة من القمح يكفي الاستهلاك المحلي 12 شهرا

الاردن 24 -  
قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الدكتور طارق الحموري، ان المملكة تحتفظ بمخزون كبير من مادة القمح تكفي الاستهلاك المحلي فترة 12 شهرا وتشمل الكميات المخزنة في الصوامع والمستوعبات الأرضية وكميات متعاقد عليها تصل تباعا بموجب التعاقدات الموقع مع الشركات الموردة.
وأضاف في تصريح صحفي اليوم الخميس ان الوزارة تطرح مناقصات باستمرار للمحافظة على المخزون عند أعلى المستويات ويتم الشراء من مناشىء مختلفة وفق افضل المواصفات العالمية ومطابقة تماما للمواصفات والقواعد الفنية الأردنية.
وقال الحموري ان الوزارة عملت خلال السنوات الماضية على تعزيز الطاقة التخزينية للمملكة من مادتي القمح والشعير والتي تصل حاليا إلى نحو مليون طن في مختلف الصوامع والمستوعبات الأرضية التي ساهمت في تعزيز المخزون.
وأضاف ان صوامع الجويدة تتسع لحوالي 220 ألف طن وصوامع الشمال في اربد 130 ألف طن والرصيفة 130 ألف طن والمستوعبات الأرضية في الزرقاء تتسع لـ " 350 ألف طن " وصوامع العقبة 100 ألف طن، مشيرا إلى بدء العمل لإنشاء مستوعبات أرضية في العقبة بطاقة تخزينية تبلغ 100 ألف طن قابلة للزيادة إضافة الى 60 ألف طن في مستوعبات محافظة المفرق.
وأوضح ان الطاقة التخزينية للمملكة لمادتي القمح والشعير ستبلغ بعد عمليات التوسعة حوالي 1.2 مليون طن.
وبين انه تم انشاء صوامع جديدة في ميناء العقبة الجديد بطاقة تخزينية تبلغ 100 الف طن لمادتي القمح والشعير وتم الانتهاء منها في نيسان 2017 واستلامها من قبل شركة تطوير العقبة وتدار حاليا من قبل شركة الصوامع الاردنية المملوكة بالكامل للحكومة .
وقال ان هذه الصوامع أنشئت بديلا عن الصوامع القديمة في الميناء القديم وبدأت عمليات التخزين فيها في بداية 2018، مشيرا إلى ان هنالك مشروعات لتوسعة هذه الصوامع لترتفع طاقتها التخزينية الى 200 الف طن علما ان الصوامع القديمة بلغت طاقتها التخزينية 130 الف طن.
وبين انه تم الانتهاء من تفريغ الصوامع القديمة في شهر نيسان 2018 وتسليمها الى سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.
--(بترا)