آخر المستجدات
حصولهم على إعفاءات طبية.. مواطنون مطالبون بتسديد فواتير علاج فلكية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو سعد جابر: فتح حركة الطيران مرتبط بمستوى الخطورة في الدول الأخرى تفاصيل - العضايلة يعلن تعديل ساعات الحظر وفتح المساجد لجميع الصلوات.. وفتح الحضانات والمقاهي الرزاز: نتطلع لليوم الذي نصدر فيه آخر أمر دفاع بعد الانتقال إلى المستوى منخفض الخطورة الأوقاف: تخصيص 100 ألف كمامة لتوزيعها على المصلّين الجمعة.. و12 ألف سجادة مفردة الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي الخرابشة لـ الاردن24: حددنا ملامح الاستراتيجية الوطنية للقطاع الزراعي.. مناقشتها الأحد العتوم لـ الاردن24: رفع العزل عن كافة مناطق اربد باستثناء منزل.. واجتماع للتنفيذية الأحد أصحاب مكاتب التكسي يطالبون الحكومة بحسم تمديد العمر التشغيلي لمركباتهم الخدمة المدنية يوضح مراحل عودة الموظفين إلى العمل طلبة الطب بالجامعات الأوكرانية يشكون عدم تمكنهم من تحقيق متطلبات إنهاء الدراسة محافظ العقبة يقرر اعادة توقيف الناشط صبر العضايلة إحالة قضيّة ثانية لتسريب وثائق إلى الجرائم الإلكترونيّة الزوايدة ينتقد التوسع في التوقيف بموجب قانون الجرائم الالكترونية الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي

الحكومة.. واجب النصيحة والحاجة إلى التشاور

فادي القاضي
الحكومات في جميع أرجاء العالم بحاجة للنُصح والمساعدة، بالأموال والخبرات والمشورة كلما كان ذلك ممكناً. والأردن ليس استثناءً. وفي الوقت الذي يسعى فيه صانع القرار الحكومي للتوصل لمضامين آلية تُتيح للناس الحصول على المواد التموينية الأساسية، بعد أن استقر الرأي غالباً على الاستمرار في حظر التجول الكامل لفترة أطول، فمن المفيد تذكيرُ صانع القرار بمسألتين، متداخلتين الى حد كبير.

الأولى، أن من المُرجح أن يكون أفراد الجمهور، من المواطنين والمُقيمين، قد داهمتهم معضلة "السيولة" المالية. وفي حال تم السماح لشركات التوصيل بتزويد حاجات الناس عبر خدماتها الى البيوت مباشرة، فقد يعوز الكثيرين سيولة نقدية (كاش) للدفع والشراء. وقد يُزيلُ توفر البطاقات الائتمانية بعضاً من هذه المعضلة، إلا أن من المشكك فيه أن تتوفر هذه البطاقات لدى عدد كبير من الناس، أو أنها لا تتوفر لسواد عظيم منهم. وبينما لا يُمكنُ حظر التجول الناس من الخروج وسحب الأموال، حتى من الصرافات الآلية، فنحنُ بحاجة لإدراج هذه المعضلة في سياق التفكير.

الثانية، وفي كل الأحوال، ستداهمُ الكثير من الأفراد معضلة ضياع الدخول على المدى المتوسط، ونأملُ ألا يكون طويل الأمد. إلا أنهُ يطالُ العاملين في إطار "المياومة" ويشملُ أيضاً العاملين في المهن الحرة، والعديد من الوظائف التعاقدية (على أساس العقود القصيرة). وهذا يحتاجُ الى وضع مجموعة من الأفكار التي من شأنها أن تساعدهم في تأمين الاحتياجات الأساسية، أياً كانت الآلية المقترحة.

ويحتاجُ صانعُ القرار إلى فتح قنوات التشاور مع أوسع قطاعات من الخبراء والعاملين في المجالات الاستشارية. أوقاتٌ حرجة تتطلبُ منا جميعاً التفكير معاً.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies