آخر المستجدات
الرياطي: لو كانت راقصة شهيرة لحظيت بحماية كبارهم.. مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني يحذر الاردنيين من فيروس الفدية مجددا مكاتب الحج والعمرة تهاجم الحكومة: لسنا وحدنا المسؤولين عن حوادث السير د. البراري يكتب عن أزمة قطر: ابتزاز دولي وسيناريوهات الطراونة ينفي التصريحات المنسوبة إليه: ما قلته كان تحليلا وليس معلومة ضبط كميات كبيرة من الشاورما والدجاج منتهي الصلاحية في المفرق.. وانذار 13 مطعما في اربد الدفاع المدني يحذر من نشوب حرائق مفتعلة في عجلون تجار الالبسة يهاجمون امانة عمان.. وعلان: مبيعات العيد انخفضت 40% تفاصيل حول حادثة المعتمرين: الشركة استبدلت الحافلة على الحدود، والعناية الالهية أنقذتنا من كارثة! الامن: ضبط شخص اقدم على طعن اخر في وسط البلد جيش الاحتلال يشن غارات على غزة الموجة الحارة تبلغ ذروتها اليوم ودرجات الحرارة تلامس الـ40 درجة وزير خارجية قطر يجري مباحثات مع نظيره الامريكي لحل الازمة الخليجية البيت الأبيض يتهم بشار الاسد بالتحضير لهجوم كيميائي.. ويقول انه سيدفع ثمنا باهظا اربد: اغلاق مطعم وجبات سريعة لمخالفات حرجة.. واحالة مالكه إلى القضاء وفاة طفلين بحادث دهس تسبب به سائق غير مرخص في اربد وزير النقل لـ الاردن24: سائق الحافلة سلك طريقا غير مؤهل.. وتعليمات جديدة لنقل المعتمرين قريبا الاوقاف تكشف مخالفات لدى الشركة التي تعرضت احدى حافلاتها لحادث تدهور وتلغي اعتمادها ألمانيا: مطالب دول حصار قطر مستفزة جدا.. ومن الصعب تنفيذها وزارة الصحة تحذر من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن ارتفاع درجات الحرارة

الحرية الدينية وتعزيز مبدأ الحوار والسلم

الأردن 24 -  
يعقد مركز الإمام أبو عبد الله- الشافعي العلمي في العاصمة -عمان / الندوة الإقليمة الثانية عشر مكملة لندوته التي عقدها في كانون الأول الماضي في باكستان والتي تحمل عنوان الحرية الدينية وتعزيز مبدأي (الحوار والسلم)الموافق السبت 22/4/2017م /25 رجب 1438هجري.في فندق بريستول لمدة يوم وسيقدم خلال الندوة الورقات الست لباحثين ومختصين من الأردن ،والعراق ،وكردستان/العراق، والجزائر،واليمن ،والسودان، حيث يترأس الجلسة الدكتور محمود الزغايبة وتشمل أيضأ مداخلات لاختصاصيين وتكون كالآتي 
: *الورقة الأولى:* تنوع طبقات المجتمع ضرورة إنسانية. (د.جعفر نجم/كردستان) *محاورها:* اختلاف الناس في الحياة حسب اختلاف الثقافة. لا مانع من التعايش لتحقيق عمارة الأرض. الناس ضرورة مختلفون. التعايش والشريعة. الدين لا يأذن بنسْخ البشرية و محوها. 
 *الورقة الثانية:* مفهوم الحرية الدينية وموقف الشرع منها. ((أ.عبد المحمود أبّو/السودان)) *محاورها:* مفهوم الحرية الدينية (لا إكراه في الدين). الحرية الدينية قالب يجمع الجميع في حكم المواطنة. حرية الصحافة. حرية التعبد. حرية التجارة والسفر.  
*الورقة الثالثة:* مبدأ السياسة الشرعية والحرية السياسية. ((أ.عمر الشلح/اليمن)) *محاورها:* السياسة الشرعية مفهومها وضوابطها. السياسة الوطنية. السياسة الحزبية. السياسة القومية. السياسة الطائفية. آثار كل هذه السياسات على الواقع إيجاباً وسلباً. 
 *الورقة الرابعة:* الأمر والنهي. (أ.محمد عبد الحليم بيشي /الجزائر) *محاورها:* مفهوم الأمر والنهي والحسبة في الإسلام. ضوابط الأمر والنهي. مراتب الأمر والنهي. أصحاب كل درجة وكل مرتبة من المراتب. الأمر والنهي والفرق بين الإعلام والبلاغ والتكليف والإيجاب. 
*الورقة الخامسة:* السلم والسلام ثوابت دينية. (د.إسماعيل الفراجي / العراق) *محاورها:* شرح قوله تعالى (وإن جنحوا للسلم……). السلم والسلام ثابت ديني. قصة النجاشي والحبشة ووفد نجران……. .). هل الدار دار حرب وسلم أم دار دعوة. شرح قوله تعالى (ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض). 
*الورقة السادسة:* الحوار بين المسلمين وضرورة الاجتماع. (د.سمير مراد/الأردن) *محاورها:* ضرورة الحوار بين المسلمين. ثوابت الدين والدعوة منطلقات الحوار. شرح قوله تعالى (ولا تنازعوا فتفشلوا) وضرورة الاجتماع المنشود. عوامل ومرتكزات الحوار. فتح باب الحوار مع الجماعات المسلحة.