آخر المستجدات
طائرات الاحتلال تشن غارات على قطاع غزة المعاني لـ الاردن24: الاقامة 8 أشهر لطلبة الدراسات العليا للحفاظ على نوعية التعليم أبو عاقولة لـ الاردن24: الحركة عبر جابر "انخفضت".. وتشغيل المنطقة الحرة سيؤثر على عمل ميناء العقبة العمل : ضبط (٢٠٧) عمال وافدين مخالفين للقانون الدول الأوروبية الأعضاء في مجلس الأمن تصدر بيانا مشتركا يرفض قرار ترامب حول الجولان الملك يعلق على الجدل حول "المملكة الهاشمية".. ويؤكد: كلا للوطن البديل.. كلا للتوطين العدوان يطالب بالافراج عن المعلم الشواورة.. ويقول: تقييده انتهاك للقيم الانسانية في عملية نوعية.. مكافحة المخدرات تحبط تهريب ٣٠٠ ألف حبة مخدرة داخل (حلاوة) - فيديو وصور موظفو فئة ثالثة يعتصمون أمام التربية: الوزارة نكثت بوعودها عاطف الطراونة يرد على المعشر: قرار مجلس النواب الغاء اتفاقية الغاز مهما كان رأي المحكمة الدستورية الهواملة: رسالتنا إلى الملك.. اقطع زياراتك عن أمريكا وسنموت من أجلك بينو: أنا شيشاني ولي في فلسطين أكثر من أبي مازن خالد رمضان: أنا أخجل من نيابتي.. ولا يجب أن نصغّر أنفسنا بالذهاب للمحكمة الدستورية الرياطي يعلن عن مذكرة طرح ثقة بحكومة الرزاز لالغاء اتفاقية الغاز الرقب يثير جدلا تحت القبة.. ويقول: لا يشرفني أن أكون في مجلس يقرّ اتفاقية الغاز "لا لعملاء دحلان" تثير مشادة تحت قبة البرلمان طهبوب تطالب بطرح الثقة بالوزيرة زواتي.. واسقاط الحكومة قبل نهاية الدورة العادية القيسي يطالب الحكومة بالسير باجراءات ابطال اتفاقية الغاز عطية خلال مناقشة اتفاقية الغاز: "نتخوث على بعض" أبو محفوظ: توقيع اتفاقية الغاز جرى في السفارة الأمريكية.. وسألتفت للأصوات المنادية باستقالة النواب
عـاجـل :

الحراحشة من جنيف: نرفض شمول اللاجئين الفلسطينيين في الاردن ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية"

الاردن 24 -  
أنس سليمان - رفض المستشار في البعثة الدائمة للمملكة الأردنية الهاشمية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، أكرم الحراحشة، ما ورد في تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الأقليات، وذلك لشموله اللاجئين الفلسطينيين ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية في الأردن".

وقال الحراحشة الذي مثّل الأردن في مجلس حقوق الانسان في مداخلة وازنة ومحكمة: إن المقرر الخاصة يغالط الواقع والقانون بشموله اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ضمن فئة الأقليات عديمي الجنسية، لافتا إلى أن للاجئين قانونا محددا بموجب القانون الدولي ومن غير المقبول اعتبارهم أقلية عديمة الجنسية.

وأكد الحراحشة على أن للاجئين الفلسطينيين حقوقا غير قابلة للتصرف كحقهم في تقرير مصيرهم على ترابهم الوطني باعتباره حقّ لا تنازل عنه وينشد اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت إلى أن قرارات الشرعية الدولية تضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض باعتباره حقّا أكيدا نُصّ عليه ابتداء من قرار الجمعية العامة 194 والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004 وغيرها، "ولا يملك المقرر الخاص ولاية على هذا الأمر".

وأشار الحراحشة إلى أن وكالة دعم وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى / الاونروا تتولى بموجب قرارات الجمعية العامة مسؤولية الحفاظ على حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أن الأردن يولي أولوية رئيسية لضمان استمرار تمويل برامج عمل الوكالة دعما لحقوق الشعب الفلسطيني وتمكينا لأدائها دورها ازاء اللاجئين الفلسطينيين.

وشدد على ضرورة استمرار الوكالة بدورها وفق تكليفها الأممي كضرورة انسانية، ورسالة أن العالم لن ينسى قضية اللاجئين التي يجب حلّها وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يلبي حقّ العودة والتعويض وليس وفق طروحات المقرر الخاص.

واختتم الحراحشة مداخلته بالتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى، وتلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني شرط السلام الذي تقبله الشعوب المتطلعة للحق والحرية والمثل العليا.