آخر المستجدات
تواصل فعاليات الاعتصام الأسبوعي على الرابع: تأكيد على المطالبات بالاصلاح والافراج عن المعتقلين - فيديو القبض على ثلاثة متسولين ينتحلون صفة عمال وطن الأمن ينفي اتهامات نقابة المعلمين: راجعنا عدد كبير من المعلمين وطلبنا من غير المعنيين المغادرة الدكتور البراري يكتب عن مؤتمر البحرين المعلمين: شرطي يتهجم على معلمين داخل مركز امن.. والنقابة تلوح بالاضراب لماذا لا يعلن الصفدي موقفا أردنيا واضحا وحاسما من مؤتمر البحرين؟! الملك لـ عباس: موقفنا ثابت.. دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات ضريبية هامة - تفاصيل العرموطي يكتب: لا للتبعية.. نعم للمقاطعة البدور: نتائج إيجابية لمشكلة تعيين تخصصي معلم صف انجليزي ومعلم مجال انجليزي محامون يعتصمون أمام مجمع النقابات المهنية احتجاجا على الاعتقالات الحكومة تستثني مجالس المحافظات من قرار تخفيض (10%) من الموازنات الرأسماليّة والد عمار الهندي يرد على بيان مستشفى الجامعة الأردنية التربية لـ الاردن24: نظام معدل للتوجيهي الأجنبي ينهي اللبس حول هذا الملف الضمان توصي برفع الحدّ الأدنى للرواتب التقاعدية مدخرون في صندوق الحج يطالبون بالعدالة.. وتعويض المشتركين المستنكفين من الصندوق نفسه هل تسعى أمريكا لـ"شراء فلسطين" اقتصاديا لتمرير صفقة القرن؟ الفلاحات يطالب الحكومة بموقف واضح من مؤتمر البحرين: نريد ترجمة لـ "لاءات الملك" ارشيدات يهاجم تزايد الاعتقالات: الحكومة ترهبنا ارهابا وفيات الخميس 23/5/2019
عـاجـل :

الحراحشة من جنيف: نرفض شمول اللاجئين الفلسطينيين في الاردن ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية"

الاردن 24 -  
أنس سليمان - رفض المستشار في البعثة الدائمة للمملكة الأردنية الهاشمية لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف، أكرم الحراحشة، ما ورد في تقرير المقرر الخاص المعني بحقوق الأقليات، وذلك لشموله اللاجئين الفلسطينيين ضمن فئة "الأقلية عديمة الجنسية في الأردن".

وقال الحراحشة الذي مثّل الأردن في مجلس حقوق الانسان في مداخلة وازنة ومحكمة: إن المقرر الخاصة يغالط الواقع والقانون بشموله اللاجئين الفلسطينيين في الأردن ضمن فئة الأقليات عديمي الجنسية، لافتا إلى أن للاجئين قانونا محددا بموجب القانون الدولي ومن غير المقبول اعتبارهم أقلية عديمة الجنسية.

وأكد الحراحشة على أن للاجئين الفلسطينيين حقوقا غير قابلة للتصرف كحقهم في تقرير مصيرهم على ترابهم الوطني باعتباره حقّ لا تنازل عنه وينشد اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

ولفت إلى أن قرارات الشرعية الدولية تضمن حق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة والتعويض باعتباره حقّا أكيدا نُصّ عليه ابتداء من قرار الجمعية العامة 194 والرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية لعام 2004 وغيرها، "ولا يملك المقرر الخاص ولاية على هذا الأمر".

وأشار الحراحشة إلى أن وكالة دعم وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى / الاونروا تتولى بموجب قرارات الجمعية العامة مسؤولية الحفاظ على حقوق اللاجئين الفلسطينيين، مؤكدا أن الأردن يولي أولوية رئيسية لضمان استمرار تمويل برامج عمل الوكالة دعما لحقوق الشعب الفلسطيني وتمكينا لأدائها دورها ازاء اللاجئين الفلسطينيين.

وشدد على ضرورة استمرار الوكالة بدورها وفق تكليفها الأممي كضرورة انسانية، ورسالة أن العالم لن ينسى قضية اللاجئين التي يجب حلّها وفق القرارات الدولية ومبادرة السلام العربية، وبما يلبي حقّ العودة والتعويض وليس وفق طروحات المقرر الخاص.

واختتم الحراحشة مداخلته بالتأكيد على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى، وتلبية جميع حقوق الشعب الفلسطيني شرط السلام الذي تقبله الشعوب المتطلعة للحق والحرية والمثل العليا.