آخر المستجدات
ابوحسان: مزيد من الضرائب سيزيد من حالة الركود التي تعاني منها الاسواق ديوان المحاسبة: تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض..و133 الف مزايا المدير العام ديوان المحاسبة: تجاوزات بالجملة ومخالفات قانونية في الشركة الاردنية لضمان القروض..و133 الف مزايا المدير العام "البرلمان العربي" يؤكد أهمية الوصاية الهاشمية على المقدسات ابومحفوظ: سياسات رفع الضرائب والرسوم طاردة للاستثمار ومستفزة لمشاعر الأردنيين ديوان المحاسبة يكشف تلاعب محاسب في الغذاء والدواء بسندات قبض.. ومخالفة عبيدات للنظام لليوم الثامن على التوالي الأردنيون يواصلون اعتصامهم أمام السفارة الأميركية العتوم تطالب بتدريس القضية الفلسطينية في المدارس تشكيلات ادارية جديدة واسعة في وزارة التربية - اسماء مجلس التعليم العالي يقرّ شروط التقدم لشغل رئاسة (اليرموك، التكنو، والحسين) - تفاصيل إربد: فك لغز اختفاء شخص منذ أسبوع.. عشريني قتله ودفن جثته باسل العكور يكتب: انيروا شمعداناتكم وانشدوا تراتيلكم في بيتكم الاسود كما يحلو لكم ..فالقدس عربية مصادر: النواب قد يرفض استقالة النائب صداح الحباشنة.. إلا إذا..! لليوم الرابع على التوالي.. بحارة الرمثا يحتجون أمام المتصرفية التربية تبدأ توزيع بطاقات الجلوس على طلبة التوجيهي المركزي يرفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية اللوزي لـ الاردن24: لن نقوم باصدار "طبع تكسي" للشركات العاملة وفق التطبيقات الذكية الاردن: الحكومة ستنظر بالمذكرة النيابية التي تطلب اغلاق السفارة لدى اسرائيل ترامب يحتفل باعلانه القدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي - فيديو وصور الرقب يدعو لاعطاء "اتفاقية وادي عربة" صفة الاستعجال.. واعادة الممنوعين من الخطابة الى المنابر
عـاجـل :

الجميع يتعرض لها.. ما لا تعرفونه عن أسباب النفضة النومية

الاردن 24 -  
أسباب عدة ترجع للشعور بما يسمى النفضة النومية، منها تناول الكافيين قبل النوم، والإجهاد، والأنشطة المرهقة التي يمارسها الأشخاص في المساء، والشعور بالقلق، وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب النوم.

إلا أن السبب الحقيقي وراء ذلك لم يُعرف حتى الآن، ولكن قد يكون السبب هو تلك الآثار الجانبية لعملية التحكم في المخ والتي تحدث كل ليلة بين مرحلتي اليقظة والحلم.

ووفقاً لدراسة حديثة في "مايو كلينيك" الأميركية فإن ما نسبته 70% من الأفراد تحدث لهم هذه الظاهرة مباشرة بعد النوم.

علمياً، وكما تشير بعض الدراسات فإن انقطاع التنفس أثناء النوم، أو التهابات الجهاز التنفسي، وكذلك السعال، وتراجُع درجة حرارة الجسم، كلها أسباب تؤدي إلى تلك النفضة، حيث يشعر الإنسان بها عندما يحدث تشنج مفاجئ من قبل المخ مما يسبب له رعشة أو هزة قوية يشعر خلالها أنه وقع داخل بئر أو سقط من مكان مرتفع، ولأن تلك الرعشات قد تتكرر واحدة تلو الأخرى، تجعل النائم يستيقظ.

بالإضافة لذلك، قد ينام الإنسان وهو في وضعية غير مستقرة كأن يرفع يده أو يرفع قدمه، أو أنه نائم على سطح غير مستقر، فضلاً عن وجود إزعاج وأصوات حوله، أو نومه وهو في حالة من التعب الشديد والإرهاق.

من جهة أخرى، أثبتت التجارب أن استرخاء عضلات الإنسان أثناء النوم، يدرك دماغه إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط، أو ينام لمدة معينة، ثم يستيقظ لعدة ساعات وهو يشعر بالنعاس، فإنه يتعرض لتلك الرعشة.

في السياق ذاته، تفسر بعض الدراسات حلم سقوط الإنسان، يعني أن عقله اخترع هذا الحلم لإيقاظه، ربما لأن وظائف جسمه كانت على وشك أن تتوقف ما يعني انتهاء حياته.

(فوشيا)