آخر المستجدات
38.6 قرش ضريبة مقطوعة متوقعة على البنزين (90) الجزيرة: الفحص الاولي داخل قنصلية السعودية اظهر ادلة بارزة على مقتل جمال خاشقجي سي إن إن: السعودية تستعد للاقرار بمقتل جمال خاشقجي بالخطأ خلال التحقيق معه! اعلان سلسلة فعاليات لالزام الحكومة باستعادة الباقورة والغمر.. وقاسم: اسرائيل تعتبر الاردن جزءا منها مجلس الوزراء يعيد تسجيل كافة العقارات الحكومية باسم خزينة.. وينقل موازنة 17 هيئة مستقلة للموازنة العامّة خليل عطية: أين تطرح مخلفات غسيل الفوسفات؟ النسور لـ الاردن24: نحو 200 شخص عبروا من الاردن الى سوريا عبر جابر /نصيب .. و48 دخلوا الاردن الحباشنة: ربما يكون الرزاز معذورا.. فمن الصعب أن تختلط رائحة عطره برائحة عمال الوطن! ترامب: الملك سلمان قال إنه لا يعرف مصير خاشقجي.. وسأرسل بومبيو إلى السعودية الوزير ابو رمان لـ الاردن24: ربط الثقافة بالشباب ليس تهميشا.. بل لاعطائها اهتماما أوسع اعتصام اهالي طلبة مدرسة الثقة لـ الحكومة: حلّوا مشاكلكم الامنية بعيدا عن ابنائنا - صور النقابات الصحية تمهل الحكومة شهرا.. والوزير الزبن يتعهد بتلبية الممكن منها في أقرب وقت شويكة توضح اسباب الغاء وزارة تطوير القطاع العام.. وتؤكد: ندرس اعادة هيكلة عدة مؤسسات مهندسو التربية يبدأون اضرابا كاملا عن العمل الخصاونة لـ الاردن24: تقييم شامل لخطوط النقل العام.. وكلف التتبع والدفع الالكتروني مرتفعة العاملون في البلديات: اجراءات تصعيدية خلال يومين.. وقرار لجنة الوزارة مرفوض جملة وتفصيلا الحكومة تعلن تفاصيل إتفاق اعادة فتح معبر جابر نصيب الحدودي المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: خطة محكمة وترتيبات غير مسبوقة لاجراء انتخابات الموقر افتتاح معبر جابر / نصيب بشكل رسمي.. وبدء عبور مسافرين اردنيين إلى سوريا ابو حسان يسأل الرزاز عن سبب احتفاظه بالفريق الاقتصادي ومعايير التوزير
عـاجـل :

الجميع يتعرض لها.. ما لا تعرفونه عن أسباب النفضة النومية

الاردن 24 -  
أسباب عدة ترجع للشعور بما يسمى النفضة النومية، منها تناول الكافيين قبل النوم، والإجهاد، والأنشطة المرهقة التي يمارسها الأشخاص في المساء، والشعور بالقلق، وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب النوم.

إلا أن السبب الحقيقي وراء ذلك لم يُعرف حتى الآن، ولكن قد يكون السبب هو تلك الآثار الجانبية لعملية التحكم في المخ والتي تحدث كل ليلة بين مرحلتي اليقظة والحلم.

ووفقاً لدراسة حديثة في "مايو كلينيك" الأميركية فإن ما نسبته 70% من الأفراد تحدث لهم هذه الظاهرة مباشرة بعد النوم.

علمياً، وكما تشير بعض الدراسات فإن انقطاع التنفس أثناء النوم، أو التهابات الجهاز التنفسي، وكذلك السعال، وتراجُع درجة حرارة الجسم، كلها أسباب تؤدي إلى تلك النفضة، حيث يشعر الإنسان بها عندما يحدث تشنج مفاجئ من قبل المخ مما يسبب له رعشة أو هزة قوية يشعر خلالها أنه وقع داخل بئر أو سقط من مكان مرتفع، ولأن تلك الرعشات قد تتكرر واحدة تلو الأخرى، تجعل النائم يستيقظ.

بالإضافة لذلك، قد ينام الإنسان وهو في وضعية غير مستقرة كأن يرفع يده أو يرفع قدمه، أو أنه نائم على سطح غير مستقر، فضلاً عن وجود إزعاج وأصوات حوله، أو نومه وهو في حالة من التعب الشديد والإرهاق.

من جهة أخرى، أثبتت التجارب أن استرخاء عضلات الإنسان أثناء النوم، يدرك دماغه إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط، أو ينام لمدة معينة، ثم يستيقظ لعدة ساعات وهو يشعر بالنعاس، فإنه يتعرض لتلك الرعشة.

في السياق ذاته، تفسر بعض الدراسات حلم سقوط الإنسان، يعني أن عقله اخترع هذا الحلم لإيقاظه، ربما لأن وظائف جسمه كانت على وشك أن تتوقف ما يعني انتهاء حياته.

(فوشيا)