آخر المستجدات
الجامعات الرسمية تنسب بقبول (46,5) الف طالب باستثناء "التكنولوجيا" عطيه يطالب الحكومة بإلغاء اتفاقية الغاز الاسرائيلية.. واستعادة الباقورة والغمر ممدوح العبادي يتحدث عن أصل فكرة العقد الاجتماعي: فكرة مريبة طرحها البنك الدولي.. ومروان المعشر خبراء: بند "فرق اسعار المحروقات" جباية .. وأين يذهب مبلغ نصف مليار العائد منها؟! "الواسطات" تستنزف مخزون الأدوية في المحافظات.. والصحة ترد الطباع يطالب النواب بربط الغاء ضريبة الوزن على المركبات بالثقة: المعارض خاوية الزعبي يهاجم "منصة تقدم".. و"مأجورين" اسأوا للعشائر الاردنية ومجلس النواب الظهراوي يهاجم وزيرة السياحة ويطلب ضمّ الضفة الغربية لتصبح تحت القيادة الاردنية الشواربة يجري تنقلات واسعة بين مديري المناطق والمديرين التنفيذيين في الأمانة - أسماء د. حسن البراري يكتب: لماذا يتنمّر أنصار الرزاز على مجلس النواب؟ الصحة: المرض الغامض في المفرق هو "اللشمانيا".. والحشرة هي "ذباب الرمل" مجلس النواب يحيل النائب غازي الهواملة إلى لجنة السلوك تواصل الاعتصام امام مكاتب "كهرباء اربد" في الرمثا احتجاجا على "فرق اسعار المحروقات" "التعليم العالي" يصادق على السياسة العامة للقبول في الجامعات الأردنية للعام 2018/2019 الخصاونة يشن هجوما لاذعا على الحكومة: وزيرة تطلب الثقة من فاسدين، وعطوة الـ100 يوم بدعة دستورية التربية تبدأ بمراجعة وتدقيق علامات التوجيهي.. والنتائج منتصف الشهر القادم دار الدواء تغلق أبوابها .. ومئات العاملين يواصلون الاضراب قانونيون لـ الاردن24: اتفاقية الامن العام وسلطة المياه غير قانونية وتخالف الدستور "الصناعة والتجارة": لا تغيير على أسعار خبز الحمام والكعك ارتفاع معدل التضخم: خلل في الاوضاع الاقتصادية.. وارتفاع في نسب الفقر والبطالة
عـاجـل :

الجميع يتعرض لها.. ما لا تعرفونه عن أسباب النفضة النومية

الاردن 24 -  
أسباب عدة ترجع للشعور بما يسمى النفضة النومية، منها تناول الكافيين قبل النوم، والإجهاد، والأنشطة المرهقة التي يمارسها الأشخاص في المساء، والشعور بالقلق، وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب النوم.

إلا أن السبب الحقيقي وراء ذلك لم يُعرف حتى الآن، ولكن قد يكون السبب هو تلك الآثار الجانبية لعملية التحكم في المخ والتي تحدث كل ليلة بين مرحلتي اليقظة والحلم.

ووفقاً لدراسة حديثة في "مايو كلينيك" الأميركية فإن ما نسبته 70% من الأفراد تحدث لهم هذه الظاهرة مباشرة بعد النوم.

علمياً، وكما تشير بعض الدراسات فإن انقطاع التنفس أثناء النوم، أو التهابات الجهاز التنفسي، وكذلك السعال، وتراجُع درجة حرارة الجسم، كلها أسباب تؤدي إلى تلك النفضة، حيث يشعر الإنسان بها عندما يحدث تشنج مفاجئ من قبل المخ مما يسبب له رعشة أو هزة قوية يشعر خلالها أنه وقع داخل بئر أو سقط من مكان مرتفع، ولأن تلك الرعشات قد تتكرر واحدة تلو الأخرى، تجعل النائم يستيقظ.

بالإضافة لذلك، قد ينام الإنسان وهو في وضعية غير مستقرة كأن يرفع يده أو يرفع قدمه، أو أنه نائم على سطح غير مستقر، فضلاً عن وجود إزعاج وأصوات حوله، أو نومه وهو في حالة من التعب الشديد والإرهاق.

من جهة أخرى، أثبتت التجارب أن استرخاء عضلات الإنسان أثناء النوم، يدرك دماغه إشارات الاسترخاء ويسيء تفسيرها على أنها مؤشرات سقوط، أو ينام لمدة معينة، ثم يستيقظ لعدة ساعات وهو يشعر بالنعاس، فإنه يتعرض لتلك الرعشة.

في السياق ذاته، تفسر بعض الدراسات حلم سقوط الإنسان، يعني أن عقله اخترع هذا الحلم لإيقاظه، ربما لأن وظائف جسمه كانت على وشك أن تتوقف ما يعني انتهاء حياته.

(فوشيا)