آخر المستجدات
النواصرة من مسقط رأس الحجايا في الطفيلة: في جعبتنا الكثير.. وملتزمون بعهد النقيب - صور غنيمات: مبادرة الحكومة ترتكز على تشكيل فريق مشترك مع النقابة لوضع نموذج جديد لعلاقة تشاركية معلمو المفرق يطالبون باقالة الحكومة.. وشعبان لـ الاردن24: خيار العودة إلى الرابع مطروح - صور وفيديو طلبة عائدون من السودان يناشدون الملك.. ويسألون: من أين ندفع 4000 دينار كلّ أربعة أشهر؟! المعلمين لـ الاردن٢٤: كل محاولات التجييش فشلت.. ونسبة الاضراب ١٠٠٪ أصحاب شركات نقل يلوحون بالطعن بتعليمات الهيئة: سنخسر رأس مالنا ابو حمور امينا عاما لوزارة الداخلية الشواربة لـ الاردن٢٤: ماضون بدمج والغاء مديريات وأقسام.. ولن نحول موظفي الفئة الثالثة عن الصناعيين واضراب المعلمين: ماذا عن 120 ألف أسرة تنتظر اقرار علاوة الـ50%؟ إعلان نتائج الإنتقال من تخصص إلى آخر ومن جامعة إلى أخرى - رابط المعلمين تردّ على دعوات التربية للأهالي بارسال أبنائهم إلى المدارس: الاضراب مستمر.. وهذا عبث بالسلم الأهلي انتهاء اجتماع وزاري برئاسة الرزاز لبحث اضراب المعلمين.. وغنيمات: الرئيس استمع لايجاز حول الشكاوى الامن العام: فيديو الاعتداء على الطفلة ليس بالاردن.. وسنخاطب الدولة التي يقيم بها الوافد سائقو التكسي الأصفر يتحضرون لـ "مسيرة غضب" في عمان لا مناص أمام نتنياهو عن السجن الفعلي المعلمين ترفض مقترح الحكومة "المبهم" وتقدم مقترحا للحلّ.. وتؤكد استمرار الاضراب المصري لـ الاردن24: قانون الادارة المحلية الى مجلس النواب بالدورة العادية.. وخفضنا عدد اعضاء المجالس المحلية بث مباشر لإعلان نتائج الترشيح للبعثات الخارجية البطاينة: البدء بتوفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين غدا الاحد نديم ل الاردن٢٤:لن نلجآ لاية اجراءات تصعيدية لحين انتهاء الحوار مع الحكومة
عـاجـل :

التعليم العالي يعلن تفاصيل حلّ مشكلة الطلبة الاردنيين الدارسين في السودان

الاردن 24 -  
قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، الخميس، اتخاذ اجراءات من أجل التعامل مع الطلبة الاردنيين العائدين من السودان.

وجاء قرار المجلس على النحو التالي:

•طلبة الطب و طب الأسنان
1-يسمح لطلبة السنوات (السادسة، الخامسة، الرابعة) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعتـرف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا من شرط دراسة ما نسبته(50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.
2-يسمح لطلبة السنوات (الثالثة، الثانية، الأولى) بالالتحاق بجامعات منتظمة التدريس ومعترف بها من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفي بلد ثالث غير السودان أو الأردن ويُعفوا (إن اقتضت الحاجة) من شرط دراسة ما نسبته (50 %) من متطلبات الخطة الدراسية المطلوبة لمعادلة الدرجة الجامعية الأولى في الجامعة التي سيتخرج منها الطالب.
3-يُمكن لطلبة السنتين (الثالثة والثانية) القدوم للأردن للالتحاق بكليات طب أو طب أسنان فيه، شريطة خضوعهم لامتحان تقييم قدرات لوضعهم في السنة الأكاديمية المناسبة لمستواهم، وعليهم القبول بذلك، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.
4-يمكن لطلبة السنة الأولى القدوم للأردن للإلتحاق بالسنة الأولى بكليات طب أو طب أسنان فيه، ويكون قبولهم على البرنامج الموازي، وفي كل الأحوال يجب أن يكون معدل الطالب في الثانوية العامة أو ما يعادلها (80 %) فما فوق.
5-يُلحق الطلبة الذين لا يحققون شرط معدل الثانوية العامة أو مايعادلها والبالغ (80%) فما فوق بكليات أخرى في الجامعات الأردنية، شريطة أن لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن.
6-يتم توزيع الطلبة في البنود (5،4،3) حسب آليات القبول الموحد، وعليه يقسم الطلبة على الكليات حسب تسلسل معدل الامتحان التقييمي وبالتساوي (الأعلى فالأدنى)، كل سنة على حده وحسب الجامعه التي يرغبها.
7-يكون الامتحان لكل طالب في مواد السنة الدراسية التي تسبق السنة الملتحق بها في السودان.
8-لا يوضع أي طالب في مستوى أعلى من مستوى السنة الدراسية التي كان فيها في السودان.
9-بالنسبة للطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تستمر الوزارة في دفع المخصصات السنوية التي كانت تدفعها لهم سابقاً وهم في السودان ولحين تخرجهم في حال التحاقهم بجامعة خارج الأردن ولا تتحمل الوزارة الرسوم الجامعية.
10-يلتحق الطلبة الموفدين من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في البرنامج العادي في حال رغبتهم إستكمال دراستهم في الجامعات الأردنية الرسمية.
•التخصصات غير الطبية
يُسمح لهم بالانتقال إلى جامعة أخرى وتطبق عليهم شروط معادلة المواد المعمول بها في الجامعة المنتقل إليها شريطة أن لا يقل المعدل في الثانوية العامة أو يعادلها عن الحدود الدنيا لمعادلة الشهادات غير الأردنية في الأردن .