آخر المستجدات
الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول طبيب البشير المصاب بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج العوران لـ الاردن24: حكومة الرزاز تتجاهل التوجيهات الملكية.. وترحّل الأزمة للحكومة القادمة التعليم العالي: تعديلات قانون الجامعات سحبت صلاحية تعيين رئيس الجامعة مع مجالس الأمناء امريكا ستلغي تأشيرات الطلاب الأجانب بجامعات تعطي دروسها عبر الإنترنت التربية لـ الاردن24: نتائج التوجيهي قبل منتصف آب.. وتحديد موعد التكميلية قبل النتائج تعديلات الخدمة المدنية ستشمل مخصصات الإجازات المرضية والتكليف الفايز: قرار اليونسكو حول القدس يؤكد على جميع عناصر الموقف الأردني إزاء البلدة القديمة وأسوارها مواطنون يشكون استثناءهم من التعيين على الحالات الإنسانية.. وديوان الخدمة لا يجيب العضايلة للأردن24: القادمون من الدول المصنفة بالخضراء سيتمكنون من دخول المملكة دون الخضوع للحجر الصحي مطالبين بإتاحة زيارتهم ونقل أسرهم إلى عمان.. فعالية لأهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية مساء الأربعاء ابراهيم باجس.. معتقل أردني في السجون السعودية دون أي تهمة منذ سنة الرزاز يوجه التخطيط لاطلاع الأردنيين على أوجه الدعم المقدم للأردن وآليات الصرف الحكومة تحدد الدول المسموح لأفرادها بتلقي العلاج في الأردن.. والاجراءات المعتمدة للسياحة العلاجية سائقون مع كريم واوبر يطالبون بتسهيل تحرير التصريح والأمان الوظيفي.. ويلوحون بالتوقف عن العمل معلمون أردنيون في البحرين يناشدون الحكومة.. والخارجية لـ الاردن24: حلّ سريع لمشكلتهم مقابلة لـ الاردن24: بعض الوزراء والنواب أحبطوا تجربة اللامركزية هوس التعديل الوزاري.. سوء اختيار أم خريطة مصالح مكشوفة؟!

التعليم العالي لـ الاردن24: قرار اعتبار الحاصلين على قروض ومنح مسددين لرسومهم ساري المفعول

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد الناطق الاعلامي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن قرار الوزارة الصادر باعتبار الطلبة الحاصلين على المنح والقروض مسددين لرسوم الفصل الدراسي الثاني والفصل الصيفي القادم مازال ساري المفعول.

وقال الخطيب لـ الاردن24 إن الجامعات ستوقف اجراءات التسجيل للفصل الدراسي الأول وتخريج الطلبة في حال عدم استكمال الوثائق المطلوبة منهم، مؤكدا أن الجامعات لا تستطيع مخالفة قرار الوزارة الصادر استنادا إلى قانون الدفاع.

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، قالت إن المئات من طلبة الجامعة الأردنية الحاصلين على منحة أو قرض من صندوق دعم الطالب، تفاجأوا بقيام المسجل العام في الجامعة الأردنية بإلزامهم بدفع الرسوم الدراسية للفصلين الثاني والصيفي. وحجب المسجل العام عن الطلبة حقهم بالتسجيل للفصل الصيفي قبل أن يقوموا بتسديد كامل الرسوم الدراسية للفصل الدراسي الثاني.

ورأت الحملة في الإجراء الذي اتخذه المسجل العام للجامعة الأردنية بحرمان طلبة المنح والقروض من حقهم في التعليم ورفض تنفيذ قرار وزير التعليم العالي، إجراءً مرفوضًا ومخالفًا للقانون، كما أنه لم يُراعِ أن الطلبة الذين يستهدفهم هم الأكثر عوزة وحاجة، وهم حصلوا على المنح والقروض بعد أن قدموا ثبوتات رسمية تظهر وضعهم المادي العاجز عن القدرة على دفع الرسوم الجامعية.

ولا بد من الإشارة إلى أن تذرع المسجل العام بأن هؤلاء الطلبة لم يسددوا رسوم التسجيل البالغة 48 دينار، وبالتالي فإنه عاقبهم بإجبارهم على دفع الرسوم الدراسية كاملة والتي تصل في بعض التخصصات إلى أكثر من 1000 دينار أردني، لهو أمر لا يقبله عقل أو منطق.

لقد كان الأولى بالمسجل العام للجامعة الأردنية، تقديم توصية لمجلس أمناء الجامعة بخفض رسوم الفصل الصيفي لكافة الطلبة، في ظل الأزمة المالية التي يعانيها المواطنون، جراء جائحة الكورونا وما أنتجته من اتساع رقعة البطالة.

وطالبت الحملة رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة بالإسراع باتخاذ قرار يسمح لطلبة المنح والقروض بالتسجيل للفصل الصيفي دون الحاجة لدفع الرسوم الجامعية، تطبيقًا لقرار وزير التعليم العالي باعتبار كافة هؤلاء الطلبة مسددين لرسوم الفصلين الثاني والصيفي.

ومن جانبها، حاولت الاردن24 التواصل مع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبدالكريم القضاة، والناطق الاعلامي في الجامعة، إلا أن أيّا منهما لم يُجب على الهاتف.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies