آخر المستجدات
طلبة الطب المبتعثين إلى الجزائر يشتكون.. والتعليم العالي توضح عربيات لـ الاردن24: لن يُسمح للقادمين من أجل السياحة العلاجية بادخال مركباتهم إلى الأردن قلق في الفحيص بعد لجوء لافارج إلى الإعسار: التفاف على تفاهمات البلدية والشركة حول مستقبل الأراضي العمل: مصنع الزمالية مغلق ولن يعود للعمل إلا بعد ظهور نتائج التحقق العجارمة ينفي حديثه عن اتخاذ قرار ببدء العام الدراسي في 10 آب.. ويوضح المراكز الصحية في إربد.. تدني جودة الخدمة يضرّ بالمنتفعين عائلات سائقي خطوط خارجية يعيشون أوضاعا اقتصادية كارثية.. ومطالبات بحلّ مشكلتهم الضمان تسمح للعاملين في قطاع التعليم الخاص الاستفادة من برنامج مساند (2) أردنيون في الخليج يناشدون بتسهيل اجراءات عودتهم بعد انتهاء عقودهم المعونة الوطنية بانتظار قرار الحكومة حول دعم الخبز التربية لـ الاردن24: ضبطنا 58 مخالفة في التوجيهي.. والعقوبات مختلفة الدمج الذي نريد.. قطاع النقل أنموذجا وزير التخطيط: نتفاوض على مساعدات جديدة بـ 1.13 مليار دينار.. والمنح تُعطى ولا تسترد العسعس: لا أحد يكون سعيدا بلجوئه للاقتراض.. ونسعى لضخّ سيولة في الأسواق عاملون في الرأي يعتصمون أمام مبنى الصحيفة.. والادارة تصرف رواتب نيسان وأيار فريق ترامب يجتمع اليوم- مصدر امريكي يقول الضم لا يزال ممكنا هذا الشهر إرادة ملكية بتعيين ديرانية وبسيسو عضوين بمجلس ادارة البنك المركزي سيف لـ الاردن24: قد نلجأ لتوزيع بعض موظفي هيئات النقل.. ولن نستغني عن أحد عاطف الطراونة يلتقي السفير التركي.. تأكيد على رفض خطة الضمّ ودعم الوصاية الهاشمية التعليم العالي لـ الاردن24: قبول طلبة الدورة التكميلية في الجامعات يعتمد على موعدها

التعليم الالكتروني والغش في الامتحان

أ.د يحيى سلامه خريسات
 نقر جميعا بأننا والحمد لله قطعنا شوطا جيدا في مجال التعليم عن بعد والذي فرضته علينا جائحة كوفيد 19، علما بأننا واجهنا في البداية مشكلة فنية تكمن في قدرة بعض أعضاء الهيئة التدريسية على التعامل مع أنظمة التعليم الالكتروني المتوفرة في جامعاتنا وهي نظامي المودل والميكروسفت تيم لعدم استخدامهما من قبلهم سابقا، وتم التغلب على هذه المشكلة من خلال التدريب الذاتي أو الاستعانة بالمنصات التعليمية الالكترونية المجانية المتوفرة، أو من خلال عقد الدورات المكثفة لهم من قبل مراكز التعلم عن بعد.
ولقد تمكنا والحمد لله من استخدام وسائل متعددة لإعطاء المحاضرات سواء كانت تزامنية، وذلك باستخدام الفرق على نظام الميكروسفت تيم أو من خلال تقنية الزوم، أوغير التزامنية ومن خلال تسجيل المحاضرات ورفعها على اليوتيوب وتنزيل الرابط على نظام المودل وإنشاء جلسات النقاش التزامنية على النظامين المعتمدين.
ولرفع كفاءة التعليم الالكتروني يمكن الاشتراك في المنصات الالكترونية غير المجانية كنظام البلاك بورد أو غيره من الأنظمة المستخدمة.
نعترف بأننا نواجه معضلة لا بد من إيجاد الحلول العملية لها والتي تكمن في غياب السيطرة المباشرة على الامتحان لمنع الغش، علما بأن اجراءات تم اتخاذها وهي اختزال وقت الامتحان النهائي لمدة 40 دقيقة مما ساهم في التقليل من هذه الظاهرة ما أمكن.
الحل الأمثل لهذه المشكلة يتمثل في التعاون ما بين الجامعات وإجراء الامتحان المحوسب في قاعات الحاسوب وداخل الحرم الجامعي وكل حسب منطقته، تماما كما نفعل في امتحان الكفاءة الجامعية بحيث يتم تخصيص أوقات محددة لكل امتحان وبوجود المراقبين، مع مراعاة أسس السلامة العامة والتباعد المجتمعي، وبذلك نضمن الحصول على النتائج الواقعية والتي تعكس واقع الحال، ونحد من ظاهرة الغش أو ما يسمى التعاون ما بين الطلبة في حل الامتحان.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies