آخر المستجدات
القضاة يكتب عن: قوانين التقاعد والمعايير المزدوجة مصدر لـ الاردن24: لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة.. وحملات مكثفة بعد انتهائها رفع أجور النقل وفق التطبيقات الذكية بنسبة 30% عن التكسي الأصفر.. ووقف ترخيص شركات جديدة تدافع بين الأمن وعائدين من السودان أمام التعليم العالي.. ورفض استقبال شكوى احدى المشاركات تواصل اعتصام المعطلين عن العمل أمام الديوان الملكي وسط تهميش رسمي توق: بدء تقديم طلبات البعثات والمنح الجامعية قبل نهاية الشهر.. واعادة تشكيل لجنة معادلة الشهادات ديوان الخدمة المدنية يعلن آخر موعد لاستلام طلبات التوظيف السفير الليبي يتعهد لأصحاب المنشآت السياحية بتسديد مستحقاتهم المالية الصفدي: تلقينا طلبات أمريكية لتسليم أحلام التميمي.. ونؤكد التزامنا بالقانون الذي يمنع ذلك الصفدي: الأردن سيحترم الملكيات الخاصة في الباقورة.. والدخول إليها من خلال المعابر الرسمية فقط الملك وولي العهد في الباقورة - صور عبدالكريم الخصاونة مفتيا عاما للمملكة وعبدالحافظ الربطة قاضيا للقضاة الأردن يرفض طلب إسرائيل الاحتفال بذكرى معاهدة السلام مجلس الوزراء يوافق على تمويل مشروع "الاسوارة الالكترونية" المومني: المملكة تشهد حالة عدم استقرار جوي وهطولات مطرية الاربعاء المعلمين تطالب برفع الحدّ الأدنى للأجور لانصاف معلمي القطاع الخاص بني هاني يكتب :نظرية الحلقة أو التفاحة الفاسدة العمل تستنكر حادثة إضرام النار في مركبة مدير عمل جرش اختفاء ناشط من حراك بني حسن.. وتنديد بتوسع الاعتقالات شكاوى من غياب العدالة في تعيينات بلديات على المشاريع الممولة.. والمصري: لا نتدخل
عـاجـل :

التصفية الإجبارية لـ " المول للإستثمار" جانبت الصواب وتجاوزت على مواد قانون الشركات

الاردن 24 -  


ـــ     غير مدينة للبنوك وتحقق ارباحا سنوية ويساهم فيها 5.8 الف مساهم


كتب المحلل الاقتصادي - كما مرة سابقة وبنفس الطريقة وتجاوزا على قانون الشركات، وقبيل تركه منصبه اصدر مراقب الشركات المستقيل قرار بالتصفية الاجبارية لشركة عقارية فتية ( المول للإستثمار ) يبلغ تعداد مساهميها اكثر من خمسة الاف مساهم من صغار ومتوسطي المدخرين ينتظرون الفرج لتحسين ايراداتهم علها تسعفهم في مواجهة تكاليف المعيشة التي ترتفع سنة بعد اخرى.

بعد التدقيق في قانون الشركات والاسباب الموجبة للتصفية الاجبارية للشركات نجد ان لمراقب الشركات حق تحويل الشركة المساهمة المحدودة المسؤولية و / او العامة بعد تحقيق الشركة خسائر متراكمة تصل الى 75% من رأس المال، او تقدم اكثر من 75% من حملة الاسهم خلال إنعقاد غير عادي للهيئة العامة يقررون تصفية اجبارية للشركة للمحافظة على ما تبقى من حقوق الملكية ومنع المزيد من الخسائر، وفي كلتا الحالتين على مراقبة الشركات إبلاغ مجلس الادارة والمدير العام للشركة بالقرار والاعلان في صحيفتين يوميتين ومنحه الشركة شهر للبدء في الإجراءات المطلوبة لتنفيذ القرار.

وبالعودة الى قوائم طويلة من الشركات المساهمة العامة و/ او المحدودة المسؤولية نجد ومن واقع ارقام وزارة الصناعة والتجارة ان 118 شركة بلغت خسائرها المتراكمة 75% فأكثر من رأس المال، وبرغم ذلك لم تلجأ مراقبة الشركات للتصفية الاجبارية مراعاة للظروف الاقتصادية والمالية غير المواتية في البلاد التي تعاني من نقص السيولة والركود العميق التي يعاني منها الاردن لاسباب مختلفة، وعدم اللجوء للتصفية الاجبارية منح الفرصة للمساهمين والادارات العليا للشركات لتصحيح اوضاعها لحماية المساهمين والعاملين في هذه الشركات خشية تحولهم الى صفوف البطالة البالغ 19.2% حسب احدث ارقام لدائرة الاحصاءات العامة.

الشركة المعنية بقرار التصفية الاجبارية غير مدينة لاي من البنوك المرخصة، كما انها لم تمنى بالخسائر وميزانياتها تظهر ربحية ليست كبيرة، وان تدفقاتها تعطي نفقاتها، كما ان المساهمين لم يطلبوا تصفيتها اجباريا حسب احكام قانون الشركات، ومجلس الادارة والمدير العام لم يكتبوا الى مراقبة الشركة للجوء الى التصفية، اي ان لا مسببات لإتخاذ هكذا قرار الذي سيكون وبالا على المساهمين وتضعف مناخ الاستثمار الاردني الذي يكافح لإقناع المستثمرين العرب والاجانب للقدوم للاردن للاستثمار في قطاعات مختلفة.

رأسمال الشركة المسجل لدى وزارة الصناعة والتجارة يبلغ 48 مليون سهم / دينار وحسب تخمين دائرة الاراضي والمساحة وبيوت خبرة عقارية معتمدة اكدت ان القيمة السوقية للشركة حسب ( الاراضي والمساحة ) تبلغ 94 مليون دينار، وان قرار التصفية الالزامية لايمكن ان ينفذ بدون تقدم مشتري او اكثر قيمة لا تقل عن 75% من القيمة السوقية اي نحو 70.5 مليون دينار، وهذا غاية الصعوبة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية..وكما قال الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عليه (  إن الله يزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن  ) وهنا نؤكد ان الاردن دولة القانون والمؤسسات وعلى كل مراقب رقيب .