آخر المستجدات
الموافقة على تكفيل بشار الرواشدة نقابة المعلمين تلوح بالتصعيد لإنصاف الإداريين المحرومين من العلاوات “الأوقاف” توضح بشأن الأردنيين المتأثرين بقرار “تعليق العمرة” مزارعو الأزرق يحملون الأشغال مسؤولية مداهمة السيول مزارعهم.. ويطالبون بالتعويض - فيديو وصور لجنة التحقيق في فاتورة الكهرباء تضع الثقة بالمؤسسات الرسمية على محك الإختبار الكويت: ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 43 شخصا الكيلاني لـ الاردن24: أربعة مصانع ستبدأ انتاج الكمامات.. والنقص عالمي السعودية: تعليق الدخول إلى المملكة لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي الشريف مؤقتاً اللواء المهيدات يسلط الضوء على أحد رفاق السلاح لأربعة ملوك هاشميين: لم يلتفت إليه أحد - صور النواصرة يكشف آخر مستجدات اتفاقية المعلمين مع الحكومة: آذار شهر الحصاد - فيديو ذبحتونا: الحكومة لم تلتزم بوعدها.. وأكثر من 20 ألف طالب سيحرمون من المنح والقروض العضايلة: سنتعامل بحزم مع أي شخص يُطلق اشاعة حول الكورونا.. ومستعدون للتعامل مع الفيروس ناشطون يعتصمون أمام قصر العدل تضامنا مع المعتقلين - صور المستقلة تنشر سجلات الناخبين للانتخابات النيابية على موقعها الالكتروني اجراءات جديدة لمواجهة الكورونا: مستشفى ميداني في خو ومبنى مستقل في حمزة.. وانتاج كمامات على نطاق واسع القطيشات يكتب: توقيف الصحفيين في قضايا المطبوعات والنشر مخالف للدستور الملكية تعلق رحلاتها إلى روما وتلغي رحلات الى الشرق الأقصى وزارة الشباب تلغي انتخابات نادي موظفي أمانة عمان.. وتعين هيئة ادارية جديدة - اسماء تأجيل مريب لاجتماع لجنة التحقق من ارتفاع فواتير الكهرباء! حماد والتلهوني يبحثان وسائل توريط المواطنين بالديون..

التخليص على 32 ألف مركبة في حرة الزرقاء العام الحالي

الاردن 24 -  

أعلن رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة محمد البستنجي، التخليص على 32192 مركبة في المنطقة الحرة مع نهاية العام الماضي.

وقال البستنجي، في بيان للإعلان عن إحصائية المركبات الداخلة للسوق المحلي، إنه تم إعادة تصدير نحو 67 ألف مركبة العام الماضي، مشيرا إلى أن احتساب المركبات التي تم تخليص عليها العام الماضي، إضافة للمركبات المصدرة للخارج يرفع حجم المركبات إلى 99573 مركبة تم التعامل معها في حرة الزرقاء خلال العام الماضي.

وبالنسبة لقرارات الحكومة في إعادة النظر بالضريبة المفروضة على المركبات، أوضح البستنجي أن تلك الخطوة انعكست بشكل إيجابي، حيث ارتفع التخليص على مركبات البنزين والديزل بنسبة 56% في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2019، مقارنة مع تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام، في حين ارتفع التخليص على مركبات الهايبرد بنسبة 93%، مقابل ارتفاع التخليص على مركبات الكهرباء إلى 3 أضعاف.

وفي المحصلة، بين البستنجي أن التخليص على مركبات البنزين والديزل ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 12019، إلى 2039 مركبة مقارنة مع 1301 مركبة للشهر الذي سبقه.

وأضاف أن التخليص على مركبات الهايبرد ارتفع في نهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019، إلى 2295 مركبة مقارنة مع 1187 مركبة للشهر الذي سبقه.

وقال: ارتفع التخليص على مركبات الكهرباء بنهاية كانون الأول/ ديسمبر 2019 إلى 134 مركبة مقارنة مع 40 مركبة لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر من ذات العام.

البستنجي، قال إن الشهور العشرة الأولى من عام 2019، سجلت تراجعا في قطاع المركبات في المنطقة الحرة بشكل كبير نتيجة القرارات الحكومية في ذلك الوقت، إلا أن مسار التخليص على المركبات في المنطقة الحرة تغير بشكل إيجابي حين قررت الحكومة تخفيض الضريبة الخاصة على مركبات الكهرباء إلى 10% بدلا عن 25% على المركبات ذات المحرك الكهربائي بقدرة 250 كيلو واط.

وشهدت أيضا، تخفيض النسبة إلى 15% على مركبات التي يزيد محركها على 250 كيلو واط، إضافة إلى إعادة ضريبة الاستهلاك للمركبات إلى 15% بدلا عن 7%، وإلغاء ضريبة الوزن واستبدالها بضريبة بنسبة 4% من قيمة المركبة".

وشدد على أن إعادة النظر في الضريبة التي كانت مفروضة على قطاع المركبات انعكس بشكل إيجابي على حركة المركبات التي تم التخليص عليها في الشهرين الأخيرين من العام الماضي.