آخر المستجدات
أبو عاقولة يحذر من تسريح مئات العمال العاملين في جمرك جابر وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية حاخامات بريطانيون: التاريخ سيحاكم إسرائيل واليهود إذا ما تمت عملية الضم اطلاق مبادرة الإقلاع عن التبغ عالميا بدءا من الأردن الصحة العالمية: انتشار كورونا عبر الهواء يقلقنا زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة الفرّاية: اعلان اجراءات فتح المطار والدول المسموح لمواطنيها دخول الأردن دون حجر الأسبوع القادم تسجيل (4) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج رسميا.. أردوغان يصدر قرارا بافتتاح آيا صوفيا للعبادة وتحويل ادارتها إلى الشؤون الدينية مكافحة الفساد: سنلاحق الفاسدين بغضّ النظر عن مراكزهم الأشغال: نسبة الإنجاز في الصحراوي 93%.. وفتح تحويلتي الجرف والزميلة أمام حركة السير الوطنية للأوبئة تدعو لعودة نشاط بعض القطاعات.. وتحذّر من خطر ظهور اصابات جديدة اعتصام حاشد أمام الحسيني رفضا لخطة الضم.. واستهجان لمحاولات التقليل من الخطر التربية تعلن مواعيد وإجراءات امتحانات التعليم الإضافي - اسماء ومواعيد ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن؟ حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر

البيئة ترسل فريقا الى العقبة للتحقيق في تسرب الامونيا.. والمجالي يحذّر.. والفوسفات تصدر بيانا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد وزير البيئة والزراعة، المهندس ابراهيم الشحاحدة، أن لجنة خاصة من وزارة البيئة ستقوم بزيارة محافظة العقبة للوقوف على أسباب التسرب الجديد لغاز الأمونيا، والذي تسبب باصابة عدد من العاملين في المجمع الصناعي.

وقال الشحاحدة لـ الاردن24 إنه سيطلع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على تشكيل اللجنة تمهيدا لبدء زيارة تلك المنشآت والوقوف على أسباب التسرب والمشاكل البيئية التي تواجهها المنطقة نتيجة تكرار التسرب خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفت إلى أن تلك المنشآت تخضع لرقابة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نظرا لكونها تعمل بموجب قانون خاص ولديها مفوض بالبيئة هو المعني بشكل مباشر بالرقابة على المنشآت والأمور البيئية.

وتعدّ حادثة التسرب هذه الثالثة خلال السنتين الأخيرتين، فيما عبّر مواطنون عن خشيتهم نتيجة تكرار حوادث التسرب.

ومن جانبه، حذّر النائب حازم المجالي من تكرار حوادث تسرب غاز الأمونيا والتي أصبحت تشكّل رعبا حقيقيا لأبناء محافظة العقبة، مشيرا إلى أن تكرار حوادث التسرب تثير الشكّ والريبة حول اجراءات الصيانة والسلامة العامة التي تتخذها الشركة المسؤولة عن هذا الملف.

وقال المجالي لـ الاردن24 إن حوادث التسرب أسفرت عن اصابة 38 شخصا قبل عامين واليوم أصيب 11 مواطنا إثر تسرب بسيط ولا نعلم إلى متى سنتتظر لتقوم الجهات المسؤولة بواجباتها، خاصة وأن بعض الشركات ومسؤوليها لا يعون خطورة هذا الغاز، مشيرا إلى أن أي حادث بسيط سيؤدي إلى نسف العقبة وايلات عن بكرة أبيها.

ولفت إلى أنهم يتلقون وعودا من الشركات لايجاد حلول منذ سنوات، وفي آخر زيارة لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وعد بحل القضية من جذورها، وتم الاتفاق على التعاقد مع شركة عالمية لتقوم بفحص الخزانات الخاصة بالتخزين ولا نعلم ماذا جرى بعدها.

وأشار المجالي إلى أنه وجه سؤالا إلى الحكومة قبل سنتين ونصف وجاءت الاجابة عليه ركيكة، فيما يعيش الأهالي في العقبة حالة رعب، مختتما حديثه بالقول: "بدل أن تتباهى شركة الفوسفات بتحقيق الأرباح، عليها أن تقوم بصيانة البنية التحتية للشركة".

ومن جانبها، أصدرت شركة الفوسفات البيان التالي: "بالإشارة إلى الأخبار المتناقلة حول انبعاث مادة الأمونيا ظهيرة الاثنين، أوضح المهندس عبدالعزيز العبادي مدير إدارة المجمع الصناعي أنه وأثناء تشغيل إحدى وحدتي السماد في المجمع الصناعي؛ انبعثت كمية محدودة جداً من مادة الأمونيا من أحد صمامات الأمان ولثوانٍ معدودة وقد تم السيطرة على ذلك فوراً، وعلى الرغم من سلامة منظومة الحماية الخاصة بالمعدات فقد أدى ذلك إلى تأثّر عددٍ من العاملين المتواجدين في موقع الانبعاث وقد جرى نقلهم على الفور إلى العيادة الخاصة بالموقع والمجهزة بالكامل للتعامل مع مثل هذه الحالات حيث تم تقديم الإسعافات الأولية لهم".

وتابع البيان إنه "ولمزيد من الاطمئنان جرى نقلهم إلى مستشفى الأمير هاشم بالتعاون مع كوادر الدفاع المدني، وحالتهم جميعاً بخير ولله الحمد".
 
 
Developed By : VERTEX Technologies