آخر المستجدات
طقس الجمعة.. أجواء باردة والحرارة تلامس الصفر المئوي ليلاً لهذه الاسباب تم الغاء مسيرات العودة اليوم وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء اجواء باردة نسبيا اليوم وغدا المعتصمون أمام الديوان الملكي يعلنون تعليق اعتصامهم بعد الاستجابة لمطالبهم العطيات: بدأنا استقبال طلبات استملاك الأراضي في ثلاث محافظات نتنياهو يفتح النار على النيابة: ما يحدث انقلاب ومحاولة لهدر دمي مركز العدل: قرار نقابة المحامين استهداف لمحامي الفقراء خيارات نتنياهو الثلاثة بعد تقديم لائحة اتهام ضده معتصمو الرابع ينددون بتدهور الأوضاع الإقتصادية ويطالبون بمواجهة قرار ضم غور الأردن للإحتلال رسميا- المدعي العام يتهم نتنياهو بالرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال شقيق وأبناء عمومة أسير لدى الاحتلال مهددون بالسجن عشر سنوات في الأردن المتعطلون عن العمل في المفرق: خايف ليش والجوع ذابحك؟! تشكيل المجلس الوطني للتشغيل برئاسة الرزاز المتعطلون عن العمل في الكرك: توقيف عبيسات لا يخرج عن سياق محاولات التضييق الأمني رسالة إلى عقل الدولة.. (إن كان مايزال يعمل)!؟ مهندسو الطفيلة ومادبا يغلقون فروع النقابة بالجنازير احتجاجا على انهاء خدمات موظفين: تصفية حسابات مليحان لـ الاردن24: السعودية صادرت 66 رأس ابل أردنية عبرت الحدود.. وعلى الحكومة التدخل مختبرات الغذاء و الدواء توسع مجال اعتمادها قعوار لـ الاردن24: اجراءات الرزاز ضحك على الذقون.. والحكومة تربح أكثر من سعر المنتج نفسه!
عـاجـل :

البيئة ترسل فريقا الى العقبة للتحقيق في تسرب الامونيا.. والمجالي يحذّر.. والفوسفات تصدر بيانا

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد وزير البيئة والزراعة، المهندس ابراهيم الشحاحدة، أن لجنة خاصة من وزارة البيئة ستقوم بزيارة محافظة العقبة للوقوف على أسباب التسرب الجديد لغاز الأمونيا، والذي تسبب باصابة عدد من العاملين في المجمع الصناعي.

وقال الشحاحدة لـ الاردن24 إنه سيطلع رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز على تشكيل اللجنة تمهيدا لبدء زيارة تلك المنشآت والوقوف على أسباب التسرب والمشاكل البيئية التي تواجهها المنطقة نتيجة تكرار التسرب خلال السنوات الثلاث الماضية.

ولفت إلى أن تلك المنشآت تخضع لرقابة سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نظرا لكونها تعمل بموجب قانون خاص ولديها مفوض بالبيئة هو المعني بشكل مباشر بالرقابة على المنشآت والأمور البيئية.

وتعدّ حادثة التسرب هذه الثالثة خلال السنتين الأخيرتين، فيما عبّر مواطنون عن خشيتهم نتيجة تكرار حوادث التسرب.

ومن جانبه، حذّر النائب حازم المجالي من تكرار حوادث تسرب غاز الأمونيا والتي أصبحت تشكّل رعبا حقيقيا لأبناء محافظة العقبة، مشيرا إلى أن تكرار حوادث التسرب تثير الشكّ والريبة حول اجراءات الصيانة والسلامة العامة التي تتخذها الشركة المسؤولة عن هذا الملف.

وقال المجالي لـ الاردن24 إن حوادث التسرب أسفرت عن اصابة 38 شخصا قبل عامين واليوم أصيب 11 مواطنا إثر تسرب بسيط ولا نعلم إلى متى سنتتظر لتقوم الجهات المسؤولة بواجباتها، خاصة وأن بعض الشركات ومسؤوليها لا يعون خطورة هذا الغاز، مشيرا إلى أن أي حادث بسيط سيؤدي إلى نسف العقبة وايلات عن بكرة أبيها.

ولفت إلى أنهم يتلقون وعودا من الشركات لايجاد حلول منذ سنوات، وفي آخر زيارة لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز وعد بحل القضية من جذورها، وتم الاتفاق على التعاقد مع شركة عالمية لتقوم بفحص الخزانات الخاصة بالتخزين ولا نعلم ماذا جرى بعدها.

وأشار المجالي إلى أنه وجه سؤالا إلى الحكومة قبل سنتين ونصف وجاءت الاجابة عليه ركيكة، فيما يعيش الأهالي في العقبة حالة رعب، مختتما حديثه بالقول: "بدل أن تتباهى شركة الفوسفات بتحقيق الأرباح، عليها أن تقوم بصيانة البنية التحتية للشركة".

ومن جانبها، أصدرت شركة الفوسفات البيان التالي: "بالإشارة إلى الأخبار المتناقلة حول انبعاث مادة الأمونيا ظهيرة الاثنين، أوضح المهندس عبدالعزيز العبادي مدير إدارة المجمع الصناعي أنه وأثناء تشغيل إحدى وحدتي السماد في المجمع الصناعي؛ انبعثت كمية محدودة جداً من مادة الأمونيا من أحد صمامات الأمان ولثوانٍ معدودة وقد تم السيطرة على ذلك فوراً، وعلى الرغم من سلامة منظومة الحماية الخاصة بالمعدات فقد أدى ذلك إلى تأثّر عددٍ من العاملين المتواجدين في موقع الانبعاث وقد جرى نقلهم على الفور إلى العيادة الخاصة بالموقع والمجهزة بالكامل للتعامل مع مثل هذه الحالات حيث تم تقديم الإسعافات الأولية لهم".

وتابع البيان إنه "ولمزيد من الاطمئنان جرى نقلهم إلى مستشفى الأمير هاشم بالتعاون مع كوادر الدفاع المدني، وحالتهم جميعاً بخير ولله الحمد".