آخر المستجدات
سعد الحريري يقول إنه متوجه لمطار الرياض لمغادرة السعودية الأمن يحقق بمقتل خمسينية داخل منزلها في طبربور توقعات بزخات مطرية مساء السبت وصباح الاحد الجرائم الالكترونية تحذر مستخدمي الهواتف الذكية من سرقة بياناتهم عبر التطبيقات المزيفة "عيد" استقلال فلسطين.. وعلى الأرض السلام عطوة أمنية لثلاثة ايام بجريمة الشاب الجراح.. وذوو القتيل يشترطون جلوة خارج اقليم الشمال السعودية تنفي اشراف حبيب العادلي على تعذيب أمراء أو تقديم استشارات للمملكة الحريري: إقامتي في السعودية من أجل إجراء مشاورات حول مستقبل الوضع في لبنان سعد الحريري يغادر الرياض اليوم .. وباسيل يتوقع عودته الى لبنان الجمعة كشف تفاصيل صفقة الأمراء في السعودية.. المملكة تقايض موقوفين بحريتهم مقابل التنازل عن أموالهم الصايغ لـ الاردن24: لا قرار بتمديد او وقف اعفاء الشقق السكنية، صلاحية مجلس الوزراء الأردن في الانتظار: التزام «كتوم» من العمق الإسرائيلي بإسقاط نتنياهو وتدخل «مطرقة ترامب» وفاتان و6 إصابات بحادث مروع في شارع الأردن الأمن يكشف تفاصيل مقتل شاب في المزار الشمالي ويقبض على شخصين انتحار موظف أمن في البحر الميت وثائق سرية: إسرائيل تسعى لتهجير كل الشعب الفلسطيني التغوّل على البلديّات.. مسخ البيروقراطيّة الليبراليّة العوران يكشف اسباب ارتفاع البطاطا: مستوردون احتكروا المادة، ولا بدّ من تدخل لوقف تغولهم الإليزيه: ماكرون سيجتمع مع الحريري السبت بباريس 6 مناطق عمل جديدة في الطريق الصحراوي خلال أسبوعين

"البلديات" تصدر تعليمات ترخيص المهن داخل المنزل

الاردن 24 -  
أقرت وزارة الشؤون البلدية أخيرا تعليمات تراخيص ممارسة المهن داخل المنازل ضمن حدود مناطق البلديات استنادا لنظام الابنية وتنظيم المدن والقرى، وذلك ضمن جملة أنظمة وتعليمات اصدرتها اخيرا بهدف تطوير اعمال البلديات وضبطها وتسهيل اداء واجباتها.

وبحسب ما اكده مدير الدائرة القانونية نضال ابوعرابي فان تنظيم المهن المنزلية والموافقة عليها كان مرتبطا سابقا بمجلس التنظيم الاعلى، الا ان التعليمات الجديدة قسمت المهن الى 3 انواع ووزعت مسؤولية الموافقة عليها بين جهات عدة.

وقال ابو عرابي ان القسم الاول تضمن المهن التي يمكن القيام فيها داخل الشقق اذ منحت صلاحية الموافقة لرئيس البلدية، فيما ابقت صلاحية الموافقة على اقامة الحضانات والمدارس وضمن شروط معينة تحت يد المجلس البلدي.

وحددت صلاحية الموافقة على اقامة المستشفيات والفنادق لمجلس التنظيم الاعلى.

واشترطت التعليمات في اعتماد المهن للعمل من داخل المنازل ان لا تتطلب ممارستها استخدام معدات او القيام بعمليات تصنيع او انتاج او تقديم خدمة من شأنها احداث ضجيج او اهتزاز او دخان اوغبار او رائحة، وان لا يكون لها تأثير سلبي على الجوار.

واشترطت ايضا ان لا تستخدم او تنتج مواد خطرة وان لا تؤثر على الصحة او السلامة العامة وان لا تستخدم او تنتج او تتطلب استخدام معدات او عملية تصنيع من شأنها استهلاك الخدمات او البنية التحتية للمنطقة السكنية.

كما اشترطت لاستكمال اجراءات الترخيص ان يكون البناء مرخصا وفق الاصول، وان يكون مقيما بنفس المنزل او الشقة .

وبينت التعليمات ان المساحة المسموح استغلالها لترخيص المهنة المنزلية ان لا تزيد على 15 بالمئة من المساحة الارضية الاجمالية او 25 مترا (ايهما اقل)، وان لا تتم ممارسة المهنة خارج حدود البناء المفرز او المغلق للمنزل كالشرفات المكشوفة او الساحات او الكراجات.

واكدت التعليمات انه لا يجوز توظيف او استخدام اكثر من شخص مع عدم التسبب بزيادة حركة السيارات والمركبات، وعدم الاعلان عن المهنة متضمنا الاشارة الى موقع المنزل، وان يكون العمل خلال ساعات العمل المتعارف عليها.

وتضمنت التعليمات اشتراطات فنية لمهن تصنيع واعداد الاغذية في المنزل.

ومنحت التعليمات موظفي البلدية صلاحيات التفتيش على المنازل لغايات ترخيص المهنة او تجديدها في حال ورود شكوى .