آخر المستجدات
المدرب محمد اليماني في ذمة الله الصحة ل الأردن 24 : تعبئة شواغر الوزارة مطلع آب وتتضمن تعيين 400 طبيبا الجغبير ل الأردن 24:سنتعامل بالمثل مع الجانب المصري بشأن المنتجات الأردنية.. وهناك عراقيل مقصودة أمام المنتجات الأردنية حزبيون ل الأردن 24 : تعديل قانون الانتخابات لتطوير الحياة السياسية وتغيير نظام القوائم وطريقة احتساب الأصوات "الجرائم الالكترونية" تنصح بحماية الحسابات على مواقع التواصل الخصاونة ل الأردن 24 : حل مشكلة تصدير المنتجات الزراعية .. وسنحدد قائمة أسعار للصيف والشتاء مصدر رسمي ل الأردن 24: لانية لتمديد الدوام في معبر جابر ولن نتنازل عن إجراءاتنا الأمنية استشهاد الأسير نصر طقاطقة في العزل الانفرادي بسجن "نيتسان" الأمن يباشر التحقيق بشكوى اعتداء شرطي على ممرض في مستشفى معان التربية ل الاردن٢٤: صرف مستحقات مصححي ومراقبي الثانوية العامة قبل العيد متقاعدو أمن عام يدعون لاستئناف الاعتصام المفتوح أمام النواب.. ويطلبون لقاء الرزاز الطراونة ينفي تسلمه مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز: اسألوا من وقّعها.. عاطف الطراونة: لن أترشح للانتخابات القادمة.. والحكومة طلبت رفع الحصانة عن بعض الأشخاص نقيب الممرضين: رجل أمن عام يعتدي على ممرض في مستشفى معان الصحة: صرفنا الحوافز كاملة.. والنقص في المبالغ المسلّمة سببه تطبيق قانون الضريبة ابو عزام والمومني يطلقان دراسة حول دور المساهمة المالية في دعم الأحزاب السياسية - نص الدراسة امن الدولة ترفض تكفيل معتقلي مسيرة البقعة.. والامام لـ الاردن24: التوقيف غير مبرر عبيدات يدعو الاردنيين لمواصلة مقاطعة الألبان.. ويكشف عن مصير الألبان المرتجعة: لا يتم اتلافها! دعوة الاردنيين للتوقيع على عريضة الكترونية تطالب بالغاء تعديلات الضمان الاجتماعي - رابط اجراءات قانونية بحق 91 مخالفا بيئيا في الظليل وتنفيذ 179 متابعة
عـاجـل :

البطاينة: واجبات ديوان الخدمة المدنية تحقيق العدالة بين المتقدمين للوظيفة العامة

الاردن 24 -  
قال رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال البطاينة، ان الديوان يعمل على اجراء تعديلات شاملة على نظام الخدمة المدنية تهدف الى تحقيق العدالة بين المتقدمين للوظيفة العامة .
واضاف  ان من اولويات ديوان الخدمة المدنية للمرحلة المقبلة تطوير ادارة المخزون وتنظيم كل ما يتعلق بالموظف العام وترقيته وخطط الاحلال والتطوير .
واشار البطاينة الى ان مخزون طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية على الكشف التنافسي لعام 2019 بلغ 388889 طلبا، بواقع 291053 طلبا للاناث وبنسبة 74.8 بالمائة من المجموع الكلي للطلبات، وللذكور 97836 طلبا بنسبة 25.1 بالمائة من المجموع الكلي للمتقدمين بطلبات توظيف .
وبين ان عدد طلبات الجامعيين 318469 طلبا، شكلوا ما نسبته 81.8 بالمائة من اجمالي الطلبات، و70420 طلبا لحملة مؤهل الدبلوم الشامل، ويشكلون ما نسبته 18.2 بالمائة.
وبحسب المناطق الجغرافية، قال البطاينة، ان مجموع طلبات التوظيف المقدمة على اقليم الشمال بلغت 145691 طلبا وبنسبة 37 بالمائة من اجمالي الطلبات واقليم الوسط 201989 بنسبة 52 بالمائة، واقليم الجنوب 41209 طلباً وبنسبة 11 بالمائة من اجمالي الطلبات .
وعن توزيع طلبات التوظيف وفقا لمجموعة التخصصات، اوضح البطاينة ان النسبة الاكبر للطلبات كانت في التخصصات (التعليمية) والتي شكلت ما نسبته 49 بالمائة من مجموع الطلبات الكلي، فيما تراوحت نسب بقية المجموعات ( الادارية ثم التجارية والمالية ثم الطبية ثم الهندسية ثم الاخرى) حول نسب 10 ، 13 ، 7 ، 13 ، 8 بالمائة على التوالي من المجموع الكلي للمتقدمين بطلبات توظيف لدى الديوان .
وبلغ عدد الطلبات المعتمدة على الحالات الانسانية على الكشف التنافسي لعام 2019 ما مجموعه 6189 طلبا، مشيرا الى ان ديوان الخدمة عمل على رفع اجمالي التعيينات للحالات الانسانية إلى 16 بالمائة.
واوضح ان الحالة الاجتماعية لمقدم طلب الحالات الانسانية بشكل عام يجب ان تأخذ بعين الاعتبار قدرته الانتاجية، وان يكون هناك تنسيقا بين ديوان الخدمة ووزارة التنمية الاجتماعية، وصندوق المعونة الوطنية. وحول التعينيات من خارج ديوان الخدمة المدنية والعقود الشاملة وعقود شراء الخدمات، أكد البطاينة أنه لا وجود لأي منفذ للتعيين من خارج إطار ديوان الخدمة.
وفيما يخص اسس التعيين بين البطاينة انها تعتمد 50 بالمائة على الاقدمية (30% على اقدمية التخرج و 20% على اقدمية الطلب).
واشار البطاينة الى ان الديوان سيعمل على التشارك مع الوزارات والمؤسسات لرسم استراتيجيات التشغيل وترتيب الاولويات .
وقال البطاينة ان الوظائف المدرجة على جدول تشكيلات الوزارات والدوائر الحكومية، والجامعات والمستشفيات الجامعية الحكومية بلغت نحو 8803 وظيفة للسنة المالية الحالية 2019 ، وتشمل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز التابعة له والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وامانة عمان الكبرى (وتشمل الوظائف المدورة من جدول تشكيلات الوظائف لعام 2018) وهي لجميع الفئات الوظيفية (الاولى، والثانية، والثالثة، والعقود الشاملة لجميع العلاوات) .
وبخصوص تعبئة وظائف الفئة الثالثة (المهنية والحرفية) في الاجهزة الحكومية بين البطاينة ان ديوان الخدمة المدنية خاطب الوزارات والدوائر الحكومية لغايات الاعلان عنها قبل نهاية نيسان الجاري والبالغ عددها 45 وظيفة، مبينا ان الديوان سيعلن عن وظائف الفئة الثالثة (الخدمات الادارية المساعدة) بالتنسيق مع الوزارات والدوائر الحكومية في نفس الفترة والبالغ عددها 821 وظيفة. واشار الى ان ديوان الخدمة المدنية قام بمخاطبة وزارة الشؤون البلدية لغايات الاعلان عن وظائف الفئة الثالثة للبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وامانة عمان قبل نهاية الشهر الجاري والبالغ عددها 310 وظائف.
وبين أنه وبالتنسيق مع المؤسسات والدوائر الحكومية يتم تحديث تفاصيل الاعلان من خلال موقع الديوان الالكتروني، داعيا المواطنين للاطلاع على كافة التفاصيل المعلن عنها .
وعن اجراءات التعيين على الوظائف الشاغرة أكد البطاينة ان تعبئتها ستكون من مخزون طلبات التوظيف الموجودة لدى الديوان ووفقا لتعليمات الاختيار والتعيين المعمول بها، مشيرا الى انه سيتم نشر اسماء المرشحين للامتحانات التنافسية وفقا للاحقية التنافسية (بواقع 6 اشخاص او العدد المتوفر للوظيفة الواحدة).
--(بترا)