آخر المستجدات
الافراج عن العجلوني والحموز.. وتعليق اعتصام الصحفيين الزميلان غبون والمحارمة: نهج حكومي متصاعد في التضييق على الحريات المزارعون يطالبون الحكومة بانفاذ توصيات النواب واقرار اعفاء القروض من الفوائد حماية وحرية الصحفيين يطالب بالإفراج عن العجلوني والحموز.. ويرفض عقوبة التوقيف الاطباء يحتجون على الاعتداء عليهم امام حمزة.. ويطالبون بتغليظ عقوبات المعتدين - صور العرموطي يسأل الرزاز: هل تطبق الورقة النقاشية للملك؟ ولماذا تم ترويع عائلة ابو ردنية؟! الصحة لـ الاردن24: سنعقد اتفاقية جديدة مع الامن.. وسنغلظ العقوبات على المعتدين على كوادرنا مصدر لـ الاردن24: اللجنة الثلاثية لبحث رفع الحدّ الأدنى للأجور لم تجتمع! غنيمات لـ الاردن24: لا مجال لمزيد من الضرائب.. والاطار الوطني للاصلاح سيضعه فريق يمثل جميع القطاعات المعاني يكشف لـ الاردن24 خطة الوزارة في التعامل مع الطلبة الدارسين في السودان واوكرانيا وفاتان واصابات بالغة بحادث تصادم في المفرق استثناء مجالس اللامركزية من تخفيض النفقات الرأسمالية بعد 5 أشهر من وقفها.. الصناعيون ينتظرون انجاز استراتيجية الطاقة لبدء مشاريع الطاقة المتجددة أحمد أبو غوش يحقق المركز الثاني في بطولة العالم للتايكواندو الصحة تكشف حيثيات اعتداء موظف في مستشفى الامير الحسين على اشقائه جرش: ضبط مصنع يعيد تصنيع اللبنة باستخدام مواد مسرطنة.. واتلاف نحو طن مواد لبنية - صور د. الحسبان يكتب: "الجغرافيون الجدد" إذ يحاولون العبث بالتاريخ وبالخرائط بترا: الحكومة لن تزيد تعرفة الكهرباء الإعتداء على طبيب أسنان وتكسير اضلاع من قفصه الصدري التربية تصرف مخصصات المكرمة الملكية لأبناء المعلمين
عـاجـل :

البطاينة: واجبات ديوان الخدمة المدنية تحقيق العدالة بين المتقدمين للوظيفة العامة

الاردن 24 -  
قال رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال البطاينة، ان الديوان يعمل على اجراء تعديلات شاملة على نظام الخدمة المدنية تهدف الى تحقيق العدالة بين المتقدمين للوظيفة العامة .
واضاف  ان من اولويات ديوان الخدمة المدنية للمرحلة المقبلة تطوير ادارة المخزون وتنظيم كل ما يتعلق بالموظف العام وترقيته وخطط الاحلال والتطوير .
واشار البطاينة الى ان مخزون طلبات التوظيف لدى ديوان الخدمة المدنية على الكشف التنافسي لعام 2019 بلغ 388889 طلبا، بواقع 291053 طلبا للاناث وبنسبة 74.8 بالمائة من المجموع الكلي للطلبات، وللذكور 97836 طلبا بنسبة 25.1 بالمائة من المجموع الكلي للمتقدمين بطلبات توظيف .
وبين ان عدد طلبات الجامعيين 318469 طلبا، شكلوا ما نسبته 81.8 بالمائة من اجمالي الطلبات، و70420 طلبا لحملة مؤهل الدبلوم الشامل، ويشكلون ما نسبته 18.2 بالمائة.
وبحسب المناطق الجغرافية، قال البطاينة، ان مجموع طلبات التوظيف المقدمة على اقليم الشمال بلغت 145691 طلبا وبنسبة 37 بالمائة من اجمالي الطلبات واقليم الوسط 201989 بنسبة 52 بالمائة، واقليم الجنوب 41209 طلباً وبنسبة 11 بالمائة من اجمالي الطلبات .
وعن توزيع طلبات التوظيف وفقا لمجموعة التخصصات، اوضح البطاينة ان النسبة الاكبر للطلبات كانت في التخصصات (التعليمية) والتي شكلت ما نسبته 49 بالمائة من مجموع الطلبات الكلي، فيما تراوحت نسب بقية المجموعات ( الادارية ثم التجارية والمالية ثم الطبية ثم الهندسية ثم الاخرى) حول نسب 10 ، 13 ، 7 ، 13 ، 8 بالمائة على التوالي من المجموع الكلي للمتقدمين بطلبات توظيف لدى الديوان .
وبلغ عدد الطلبات المعتمدة على الحالات الانسانية على الكشف التنافسي لعام 2019 ما مجموعه 6189 طلبا، مشيرا الى ان ديوان الخدمة عمل على رفع اجمالي التعيينات للحالات الانسانية إلى 16 بالمائة.
واوضح ان الحالة الاجتماعية لمقدم طلب الحالات الانسانية بشكل عام يجب ان تأخذ بعين الاعتبار قدرته الانتاجية، وان يكون هناك تنسيقا بين ديوان الخدمة ووزارة التنمية الاجتماعية، وصندوق المعونة الوطنية. وحول التعينيات من خارج ديوان الخدمة المدنية والعقود الشاملة وعقود شراء الخدمات، أكد البطاينة أنه لا وجود لأي منفذ للتعيين من خارج إطار ديوان الخدمة.
وفيما يخص اسس التعيين بين البطاينة انها تعتمد 50 بالمائة على الاقدمية (30% على اقدمية التخرج و 20% على اقدمية الطلب).
واشار البطاينة الى ان الديوان سيعمل على التشارك مع الوزارات والمؤسسات لرسم استراتيجيات التشغيل وترتيب الاولويات .
وقال البطاينة ان الوظائف المدرجة على جدول تشكيلات الوزارات والدوائر الحكومية، والجامعات والمستشفيات الجامعية الحكومية بلغت نحو 8803 وظيفة للسنة المالية الحالية 2019 ، وتشمل الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والمجلس الاعلى للعلوم والتكنولوجيا والمراكز التابعة له والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وامانة عمان الكبرى (وتشمل الوظائف المدورة من جدول تشكيلات الوظائف لعام 2018) وهي لجميع الفئات الوظيفية (الاولى، والثانية، والثالثة، والعقود الشاملة لجميع العلاوات) .
وبخصوص تعبئة وظائف الفئة الثالثة (المهنية والحرفية) في الاجهزة الحكومية بين البطاينة ان ديوان الخدمة المدنية خاطب الوزارات والدوائر الحكومية لغايات الاعلان عنها قبل نهاية نيسان الجاري والبالغ عددها 45 وظيفة، مبينا ان الديوان سيعلن عن وظائف الفئة الثالثة (الخدمات الادارية المساعدة) بالتنسيق مع الوزارات والدوائر الحكومية في نفس الفترة والبالغ عددها 821 وظيفة. واشار الى ان ديوان الخدمة المدنية قام بمخاطبة وزارة الشؤون البلدية لغايات الاعلان عن وظائف الفئة الثالثة للبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وامانة عمان قبل نهاية الشهر الجاري والبالغ عددها 310 وظائف.
وبين أنه وبالتنسيق مع المؤسسات والدوائر الحكومية يتم تحديث تفاصيل الاعلان من خلال موقع الديوان الالكتروني، داعيا المواطنين للاطلاع على كافة التفاصيل المعلن عنها .
وعن اجراءات التعيين على الوظائف الشاغرة أكد البطاينة ان تعبئتها ستكون من مخزون طلبات التوظيف الموجودة لدى الديوان ووفقا لتعليمات الاختيار والتعيين المعمول بها، مشيرا الى انه سيتم نشر اسماء المرشحين للامتحانات التنافسية وفقا للاحقية التنافسية (بواقع 6 اشخاص او العدد المتوفر للوظيفة الواحدة).
--(بترا)