آخر المستجدات
بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة اسرائيلية.. محللون يتحدثون لـ الاردن24 عن مصير صفقة القرن العاملون في البلديات يرفضون شروط "الادارة المحلية" لصرف العلاوة.. ويتمسكون بالتصعيد الأسبوع القادم انتقادات لليرموك بعد اقرار الجامعة انشاء محطة محروقات على أرضها.. وكفافي لـ الاردن24: الطلبة لن يتأثروا الجرائم الالكترونية تحذر من روابط تخترق واتساب الأردنيين عشائر الدوايمة تستهجن وترفض قرار وزارة الداخلية بمنع احياء ذكرى مجزرة الدوايمة كناكرية لصندوق النقد: لن نقبل بتنفيذ أي مقترحات لا تتوافق مع المصالح الوطنية الملك يؤكد أهمية اتباع أساليب جديدة للتعامل مع الظروف الاقتصادية الاستثنائية المشاقبة لـ الاردن24: المرحلة الثانية من الدعم التكميلي في كانون أول الزميل أحمد ذيبان يقاضي مجلس نقابة الصحفيين البستنجي للأردنيين: لا تقلقوا من بطاريات سيارات الهايبرد.. ليست قنابل موقوتة النائب العتوم تكشف ملاحظات جوهرية على منهاج الرياضيات الجديد للصف الأول الحركة عبر "جابر" في أدنى مستوياتها.. والبحارة يدعون أهالي الرمثا لاجتماع طارئ تشكيلات إدارية في الداخلية - أسماء المعطلون عن العمل في ذيبان يعتصمون أمام قضاء مليح.. ويؤكدون تمسكهم بمطالبهم أو "الخيمة" حراك لبنان: الاستثمار السياسي الداخلي والاقليمي بدأ.. وهذه خريطة مصالح زعماء الطوائف "المنتفضين" الطراونة لـ الاردن24: سنصرف علاوة الـ25% لموظفي البلديات بشرط زيادة ساعات العمل بني هاني لـ الاردن24: الحكومة وافقت على نفق وجسور اربد.. وهذه ملامحها فشل اجتماع سائقي التربية بالوزارة.. و"الفئة الثالثة" يدعون لاعتصام الأحد ترامب: الاردن طلب ابقاءنا على بعض القوات في سوريا.. وسننشر عددا منهم على الحدود التهتموني لـ الاردن24: بدء تنفيذ النقل الحضري وميناء معان ومطار ماركا العام القادم
عـاجـل :

البطاينة: خفض معدلات البطالة يحتاج لتوفير عدد استثنائي من فرص العمل

الاردن 24 -  
قال وزير العمل نضال البطاينة إن معدلات البطالة "لن يتم تخفيضها في ليلة وضحاها لارتباطها بعدة عوامل أبرزها العامل الإقليمي، ومدى قدرة الاقتصاد المحلي على توفير عدد استثنائي من فرص العمل في القطاع الخاص في ظل التحديات التي تؤثر على النمو الاقتصادي".
وأشار البطاينة في مؤتمر صحفي في المركز الثقافي الوطني اليوم الاثنين للحديث عن محاور الميثاق الوطني للتشغيل الذي تم اطلاقه مساء امس تحت رعاية رئيس الوزراء مندوبا عن ولي العهد، إلى أن الحكومة اتخذت عدداً من الإجراءات للحد من ارتفاع نسبة البطالة، تتمثل في تنظيم سوق العمل بعد إصدار أنواع جديدة من تصاريح العمل لتوجيه العمالة غير الاردنية الى قطاعات لا يقبل عليها الاردنيون (حالياً) مثل الزراعة والانشاءات، مؤكداً أن الاردنيين سيقبلون على هذه القطاعات على المدى المتوسط والبعيد من خلال إجراءات تعمل وزارة العمل على دراستها.
وفيما يتعلق ببرنامج خدمة وطن الذي يعد ركيزة أساسية لبرامج الحكومة في التشغيل، وجاذبا لكل من يبحث عن فرصة عمل لائقة لمن أنهى تعليمه المدرسي أو الجامعي، بيّن البطاينة أن آلية البرنامج تتمثل في توزيع المتدربين على مجموعات، برامج مهنية لمن أنهى الثانوية العامة فما دون وبرامج تقنية (Up skilling) لمن أنهى الدبلوم المتوسط أو الشهادة الجامعية الأولى، مؤكداً أن الوزارة أجرت تغييرات جوهرية على أهداف البرنامج ليكون منتهيا بإتاحة فرص عمل من خلال توقيع اتفاقيات التدريب والتشغيل مع المشغلين في القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية وفقاً لاحتياجات سوق العمل.
من جانبه اشار نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس خلال المؤتمر ان البنك المركزي قدم 100 مليون دينار لدعم البنوك التجارية بفائدة منخفضة جدا وتقوم هذه البنوك بإعادة اقراضها للشباب لفئة 18- 45 سنة وقيمة القرض/ التمويل تتراوح بين 5 آلاف الى 50 ألف دينار وبنسب مرابحة تفضيلية تتراوح بين ( 5ر4 - 5ر3 بالمئة) مع فترة سماح لمدة سنة، ويمكن زيادة القرض ليصل الى 250 ألف دينار اذا اثبت الشاب اقامة المشروع وتطويره.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي لمركز تطوير الاعمال نايف استيتية ان الهدف من وضع الميثاق الوطني ليس فقط إقراض الاموال بل تدريب وتطوير مهارة الشباب وتأهليهم لدخول سوق العمل تماشيا مع الرؤية الملكية، لافتا الى أن القرض من 5000 الى 30000 دينار لا يحتاج الى اية ضمانات تشجيعا للشباب على الانخراط في سوق العمل من خلال برامج الريادة الاجتماعية والابداع والابتكار والتدريب المالي. وأوضح مدير برامج التنمية المحلية وتعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط محمد العضايلة ان هناك متابعة حثيثة للمشاريع المطروحة، مشيرا الى ان المنصة ستكون مرجعية للباحثين عن عمل حيث يتاح من خلالها تسجيل جميع المتعطلين والباحثين عن فرص عمل.
وبين أن المنصة تعمل على تمكين المتعطلين والباحثين عن عمل من خلال التعريف عن أنفسهم ومهاراتهم وخبراتهم، إضافة إلى الوصول للشريحة المستهدفة للتشغيل، من خلال تشبيك الباحثين عن عمل مع فرص العمل في القطاع الخاص والمشاريع الحكومية ومشاريع اللامركزية.
وفي نهاية المؤتمر تم عرض فيديوهات للمنصة وآلية التسجيل فيها.
-- (بترا)