آخر المستجدات
رئيسة مجلس النواب الأمريكي: زيادة الوجود العسكري في واشنطن أمر "مقلق" بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني عبيدات : نتوقع أنّ يكون هنالك ارتفاعاً بعدد الإصابات مع فتح القطاعات اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا التنمية تعلن شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين الصفدي وشكري يحذران من ضم الاحتلال لأراضي فلسطينية الاردن: تسجيل 8 اصابات بفيروس كورونا أربعة منهم مخالطون إغلاق منشأة تصنع معقمات بظروف سيئة توضيح من جامعة البلقاء التطبيقية حول ورود كلمة "اسرائيل" في المادة التعريفية منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي فواتير فلكية رغم الإعفاءات الطبية تجمع اتحرك: السلط ستبقى عصية على التطبيع طلبة توجيهي يتخوفون من النظام الجديد.. والتربية تصدر فيديو سعد جابر: فتح حركة الطيران مرتبط بمستوى الخطورة في الدول الأخرى تفاصيل - العضايلة يعلن تعديل ساعات الحظر وفتح المساجد لجميع الصلوات.. وفتح الحضانات والمقاهي الرزاز: نتطلع لليوم الذي نصدر فيه آخر أمر دفاع بعد الانتقال إلى المستوى منخفض الخطورة الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي

البدور يستعرض سيناريوهات مصير مجلس النواب

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد النائب الدكتور ابراهيم البدور أن مصير مجلس النواب بيد جلالة الملك باعتباره صاحب الصلاحية في الدستور بحلّ المجلس أو فض الدورة العادية التي تنتهي في العاشر من شهر ايار الحالي.

وقال البدور لـ الاردن24 إنه وبحسب الدستور، فهناك عدة سيناريوهات لتحديد مصير المجلس الحالي، وتتلخص بالتالي:

السيناريو الأول: فض الدورة العادية والصمت، حيث يأمر صاحب القرار بفض الدورة العادية فقط، وهذا السيناريو يعطي صاحب القرار الحرية المطلقة بعدها، ويمكن في أي وقت لاحق يدعو لدورة استثنائية أو يحلّ المجلس أو يمدد له أو يصمت أيضا لغاية انتهاء العمر الدستوري للمجلس، وعندها يعود نفس المجلس للانعقاد.

السيناريو الثاني: فضّ الدورة وحلّ المجلس والدعوة لانتخابات، وهنا يجب على الحكومة أن تستقيل خلال أسبوع، ولا يشكل نفس الرئيس حكومة جديدة، ويجب اجراء الانتخابات خلال (4) أشهر من تاريخ الحلّ.

وأما السيناريو الثالث، فهو عدم فضّ الدورة، وتمديدها (3) أشهر، وبهذا السيناريو يُعطى مجلس النواب الفرصة لإستكمال القوانين التي لم يستطع اقرارها بسبب أزمة كورونا.

وختم البدور بالقول: "أعتقد أن الوضع الراهن من الناحيتين الاقتصادية والصحية، لا يسمح باجراء الانتخابات العام الحالي، إلا في حال تأخير حلّ المجلس إلى شهر أيلول المقبل، واجرائها خلال أربعة أشهر"، مشيرا إلى أن افرازات الانتخابات في ظلّ هذه الظروف سيكون اللاعب الأساس بها المال الأسود، ما يعني أننا سنكون أمام مجلس مختلف تماما عن الحالي.
 
Developed By : VERTEX Technologies