آخر المستجدات
بني هاني يشكو بيروقراطية الدوائر الحكومية.. وحملات مكثفة على المحال غير المرخصة في اربد تغيير منهاجي الرياضيات والعلوم للصفين الثاني والخامس العام القادم.. وحملة لتسليم منهاجي الأول والرابع "دبكة الاصلاح" جديد فعالية حراك بني حسن.. وتأكيد على مطالب الافراج عن أبو ردنية والعيسى - صور الأرصاد تحذر من خطر الانزلاقات والسيول الخميس المعلمين: تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى بعد شكوى كيدية عاملون لدى "كريم".. بين مطرقة السجن وسندان الاستغلال والاحتكار! مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين اعتصام حاشد أمام مقرّ الصليب الأحمر في عمان للافراج عن اللبدي ومرعي - صور التنمية تحيل ملف التحقيق بفرار قاتل الطفلة نبال للمدعي العام التربية تصرف رواتب شهري آب وأيلول لمعلمي السوريين احالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في مختلف الوزارات - اسماء بحارة الرمثا يغلقون الطريق الرئيس بالاطارات المشتعلة.. وتلويح بالتصعيد ليلا.. والدرك يصل المتصرفية الشوبكي: الحكومة ربحت 350 مليون من فرق أسعار الوقود.. ويجب إلغاء هذا البند فورا صفحات مطوية من الدعم الإسرائيلي لإيران قبل أربعة عقود ونيف تعلن المدرسة النموذجية للتربية الخاصة في عمان عن حاجتها لأخصائيات وأخصائيين برواتب 500 دينار الافراج عن معلمين جرى التعميم عليهما والقبض على أحدهما أثناء توجهه إلى مدرسته القبض على ١٤ شخصا ارتكبوا ٧٠ قضية سرقة لأجزاء مركبات في عمان تواصل اعتصام المعطلين عن العمل في ذيبان.. وتحضير لفعاليات موحدة في عدة محافظات الأردن ينفي الموافقة على تمديد تأجير أراضي الغمر بعد 23 يوما من إضرابها ...الأسيرة هبة اللبدي تُعاني ضيقًا بالتنفس واضطرابات بعمل القلب
عـاجـل :

الانخفاض الكبير لأسعار البنزين في لبنان يثير حفيظة اردنيين.. والشوبكي لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - اجتاحت مقارنة لأسعار المحروقات بين الأردن ولبنان وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن بعدما كشفت حجم التباين في الأسعار بين البلدين، حيث أظهرت المقارنة المستندة إلى أخبار منشورة في وسائل اعلام كلا البلدين أن الأردنيين يدفعون ثمن صفيحة بنزين95 نحو (20) دينارا، فيما يدفع اللبناني ثمن صفيحة بنزين95 بمقدار (12) دينارا.

وأشارت المقارنة التي نشرتها صفحة "حقنا نعرف" إلى تشابه ظروف البلدين من حيث عدم وجود مصدر محلي للنفط، مع فارق أن الحدّ الأدنى للأجور في الأردن 220 دينارا، فيما يبلغ الحدّ الأدنى للأجور في لبنان 317 دينارا.

الخبير في مجال الطاقة والنفط، عامر الشوبكي، أرجع السبب في التباين الكبير في أسعار المحروقات بين الأردن ولبنان إلى الفارق بين الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية في كلا البلدين، واصفا الضريبة المقطوعة التي فرضتها الحكومة بالظالمة وغير العادلة والمخالفة للدستور الأردني، نظرا لكونها تكبد المواطنين ضرائب تفوق قدرتهم على الدفع اضافة إلى أنها قامت بشرعنه الضرائب غير الدستورية التي كانت تتقاضاها الحكومة من المواطنين بضريبة مقطوعة.

وقال الشوبكي لـ الاردن24 إن اسعار المشتقات النفطية في الأردن تعتبر الأعلى على مستوى العالم، مشيرا إلى أن لبنان يمر بنفس ظروف المملكة، ومديونيته أضعاف مديونية الأردن ودخل الفرد هناك 10 آلاف دولار سنويا، فيما يبلغ الدخل السنوي للأردني نحو 5 آلاف دولار سنويا، ومع ذلك لا يتجاوز ثمن سعر تنكة البنزين 20 ليترا 12 دينارا أردنيا مقارنة مع 20 دينار ثمن التنكة بالاردن.

وبيّن أن نسبة الضرائب على بنزين95 تبلغ 135% على السعر الأساسي، وعلى البنزين 90 تبلغ 90% ، وعلى السولار والكاز تبلغ 42%، وهي ضرائب لا يتم فرضها في لبنان التي تكتفي بفرض ضريبة مبيعات فقط على بنزين95 وتعفي باقي المشتقات (بنزين90، السولار والكاز) على اعتبار أن الطبقات المتوسطة والفقيرة هي من يستخدمها.

وقال إن أسعار النفط في الأردن تعتبر الأعلى من كافة الدول العربية وتقريبا على مستوى العالم ما يجعل هناك زيادة بالكلف التشغيلية على جميع المنتجات الصناعات والزراعية والتجارية ويحد من تنافسيتها ويساهم في تطفيش الاستثمار.