آخر المستجدات
العمل ل الأردن 24 : إغلاق شركات في المقابلين دون إخطار الموظفين وتركهم بالشارع العام البستاني ل الاردن 24 : الحملة تدرس الإجراءات القانونية بعد توجيه الإنذار العدلي للرزاز ‪ ذوو معلمة مصابة بالسرطان يناشدون كافة المسؤولين وأهل الخير مساعدتهم بعد أن أوصدت كل الأبواب في وجههم السودان.. التوقيع بالأحرف الأولى على "الاتفاق السياسي" التربية ل الأردن24: لا تغيير على موعد نتائج الثانوية العامة التلهوني ل الأردن 24: دراسة شاملة لتعديل قانون الحجز التحفظي بما يساوي القيمة المطلوبة وليس على كل الأموال ضبط شخص ظهر في فيديو وهو يعتدي جنسياً على طفلتين بالزرقاء كتلة هوائية حارة تؤثر على المملكة اليوم والارصاد تحذر من خطورة التعرض المباشر لاشعة الشمس موجة حر افريقية تضرب المملكة وتحذيرات الأمن يوضح تفاصيل الاعتداء على شخص وتشويه وجهه بواسطة أداه حادة قرارات الحكومة الاقتصادية تنذر بما لا يحمد عقباه.. والبستنجي لـ الاردن24: وصلنا مرحلة خطيرة الاطباء لـ الاردن24: خياراتنا مفتوحة لمواجهة تراجع الصحة عن تعهداتها.. والحوافز كانت منقوصة لاغارد تقدم استقالتها كمديرة لصندوق النقد التربية تحدد شروط اعتماد المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية لطلبة التوجيهي - تفاصيل العرموطي يسأل الصفدي عن مواطن أردني اختفى في أمريكا منذ 4 سنوات - وثيقة ارادة ملكية بالموافقة على تعيين اللوزي سفيرا لدى دولة قطر.. والموافقة على تعيين آل ثاني سفيرا قطريا لدى المملكة الحكومة تحيل نحو 1400 موظفا على التقاعد - اسماء خلال زيارة رئيس الوزراء لها... اربد توجه انذارا عدليا للرزاز وحكومته المدرب محمد اليماني في ذمة الله الصحة ل الأردن 24 : تعبئة شواغر الوزارة مطلع آب وتتضمن تعيين 400 طبيبا

الانخفاض الكبير لأسعار البنزين في لبنان يثير حفيظة اردنيين.. والشوبكي لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - اجتاحت مقارنة لأسعار المحروقات بين الأردن ولبنان وسائل التواصل الاجتماعي في الأردن بعدما كشفت حجم التباين في الأسعار بين البلدين، حيث أظهرت المقارنة المستندة إلى أخبار منشورة في وسائل اعلام كلا البلدين أن الأردنيين يدفعون ثمن صفيحة بنزين95 نحو (20) دينارا، فيما يدفع اللبناني ثمن صفيحة بنزين95 بمقدار (12) دينارا.

وأشارت المقارنة التي نشرتها صفحة "حقنا نعرف" إلى تشابه ظروف البلدين من حيث عدم وجود مصدر محلي للنفط، مع فارق أن الحدّ الأدنى للأجور في الأردن 220 دينارا، فيما يبلغ الحدّ الأدنى للأجور في لبنان 317 دينارا.

الخبير في مجال الطاقة والنفط، عامر الشوبكي، أرجع السبب في التباين الكبير في أسعار المحروقات بين الأردن ولبنان إلى الفارق بين الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية في كلا البلدين، واصفا الضريبة المقطوعة التي فرضتها الحكومة بالظالمة وغير العادلة والمخالفة للدستور الأردني، نظرا لكونها تكبد المواطنين ضرائب تفوق قدرتهم على الدفع اضافة إلى أنها قامت بشرعنه الضرائب غير الدستورية التي كانت تتقاضاها الحكومة من المواطنين بضريبة مقطوعة.

وقال الشوبكي لـ الاردن24 إن اسعار المشتقات النفطية في الأردن تعتبر الأعلى على مستوى العالم، مشيرا إلى أن لبنان يمر بنفس ظروف المملكة، ومديونيته أضعاف مديونية الأردن ودخل الفرد هناك 10 آلاف دولار سنويا، فيما يبلغ الدخل السنوي للأردني نحو 5 آلاف دولار سنويا، ومع ذلك لا يتجاوز ثمن سعر تنكة البنزين 20 ليترا 12 دينارا أردنيا مقارنة مع 20 دينار ثمن التنكة بالاردن.

وبيّن أن نسبة الضرائب على بنزين95 تبلغ 135% على السعر الأساسي، وعلى البنزين 90 تبلغ 90% ، وعلى السولار والكاز تبلغ 42%، وهي ضرائب لا يتم فرضها في لبنان التي تكتفي بفرض ضريبة مبيعات فقط على بنزين95 وتعفي باقي المشتقات (بنزين90، السولار والكاز) على اعتبار أن الطبقات المتوسطة والفقيرة هي من يستخدمها.

وقال إن أسعار النفط في الأردن تعتبر الأعلى من كافة الدول العربية وتقريبا على مستوى العالم ما يجعل هناك زيادة بالكلف التشغيلية على جميع المنتجات الصناعات والزراعية والتجارية ويحد من تنافسيتها ويساهم في تطفيش الاستثمار.