آخر المستجدات
اختناق ٢٢ عاملا داخل مصنع ملابس في مادبا - تفاصيل الأمن يمنع حملة شهادة الدكتوراة من بناء خيمة اعتصام أمام رئاسة الوزراء - صور الجبور ل الاردن 24 : لا نية لتحديد عدد الشركات التي ترغب بتقديم خدمة الإنترنت للمواطنين غنيمات ل الاردن 24 : اعداد اللاجئين السوريين العائدين الى بلدهم لازالت متواضعة وعدم وفاء الدول المانحة يفاقم الازمة موظفو الفئة الثالثة في وزارة التربية يطالبون بتصويب أوضاعهم والوزارة ترد النفط ومشتقاته یستحوذان علی 54 % من مصادر الطاقة الممرضين تمهل مستشفى الجامعة الاردنية 14 يوما قبل التصعيد مسيرة ليلية في الزرقاء تطالب بالافراج عن المعتقلين ومقاطعة مؤتمر البحرين - صور الاحتلال يسلم الاردن مواطنا عبر الحدود عن طريق الخطأ مجلس العاصمة يلتقي مع وزير المالية امن الدولة تعلن استكمال سماع شهود النيابة بقضية الدخان الثلاثاء المقبل الانخفاض الكبير لأسعار البنزين في لبنان تثير حفيظة اردنيين.. والشوبكي لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة عليمات لـ الاردن24: توصلنا لاتفاق مع بحارة الرمثا.. والمظاهر الاحتجاجية انتهت التربية تنفي شطب السؤال الرابع في الفيزياء.. وتؤكد: سنحاسب على طريقة الحل تفاعل واسع مع #خليها_تبيض_عندك .. والحملة: "الشلن" لا يعني شيئا بعد تصريحات نتنياهو.. حماس تجدد مطالبتها الدول العربية بالامتناع عن حضور مؤتمر البحرين تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي استطلاع: حكومة الرزاز ثاني اسوأ حكومة.. و 79% من الاردنيين يرون الاقتصاد في الاتجاه الخاطئ الفاعوري: سنخاطب مكافحة الفساد لفتح ملف عقود تأمين عاملات المنازل عائلة المفقود حمدان العلي تواصل اعتصامها.. والجهات الرسمية تتجاهل مطالبها
عـاجـل :

الاردنيون يتندرون على خفض ضريبة السلاحف والثعابين.. وعتب على عدم شمول الفئران!

الاردن 24 -  
عبدالرحمن ملكاوي - استحوذ قرار حكومة الدكتور عمر الرزاز بخفض ضريبة المبيعات على سلع من بينها: "الزواحف بما فيها الثعابين والسلاحف، الجمال وحيوانات أخرى من فصيلة الجمال، حيوانات حيّة من ثديات، حيوانات حية أخرى، بالاضافة إلى غيرها، وأصيلة للأنسال، وبرولوس سيراسيوس (كرز حامض سعر الكيلو 39 دينارا)، ولوكسيدات التيتانيوم، وجلوسيتول (سور بيتول)" على اهتمام الاردنيين خلال الساعات الماضية، متفوقا بذلك على أخبار الثلوج التي غطت أجزاء واسعة من المملكة.

وتنوعت التعليقات بين متندرة وساخرة على قرار الحكومة ومستهجنة ما كشف عنه قرار الحكومة من استخفاف بمطالب الأردنيين بخفض ضريبات المبيعات على السلع الأساسية.

وبثّ خبير التنمية البشرية والاقتصادي العريق الدكتور معن القطامين مقطع فيديو استهجن فيه استخفاف الحكومة بمطالب المواطنين داعيا إياها للاعتذار عن ذلك الاستخفاف، مشيرا إلى أن كثيرا من السلع لا يكاد يحتاجها معظم الأردنيين ولا تدخل في طعامهم، وتحديدا السلاحف والأفاعي وأصيلة الأنسال وبرولوس سيراسيوس ولوكسيدات التيتانيوم والحيوانات الأخرى من فصيلة الجمال.

وبثّ الفنان المخضرم موسى حجازين "سمعة" منشورا ساخرا قال فيه: "هاي الحكومات وللا بلاش، اطمئن د. الرزاز بتوفر مخزون السلع الاساسية للمواطنين من سحالي وحراثين وأفاعي بانها ستكفي 6 شهور قادمة".

ووجه نقيب تجار الألبسة الأسبق، عضو غرفة تجارة عمان سلطان علان، نداء عاجلا قال فيه: "أرجو ممن اتخذ قرار تخفيض ضريبة المبيعات على الأفاعي والزواحف أن يشمل ملابس الأطفال وأحذيتهم ويعتبرها سلعا أساسية".

واختصر الكاتب الصحفي، الزميل نايف المحيسن، المشهد بالقول: "الحكومة تعلن عن تخفيض ضريبة المبيعات عن المواد التي لا يأتيها منها ايراد ضريبي".

وفي سلسلة منشورات، وجه الزميل وليد حسني نقدا لاذعا لرئيس الوزراء، فقال: "سيدي الرئيس.. أنت تكذب على شعبك.. الأردنيون الذين يأكلون الزواحف والسلاحف عاتبون على حكومتهم لأنها لم تخفض الضريبة على الفئران والجرذان لأنها من السلع الأساسية في سلة غذائنا". فيما أتبعه بمنشور آخر جاء فيه: "الجمعة.. منسف على لحمة ثعابين وسلاحف وجميد (غيرها)".

وتابع حسني: "برولوس سيراسيوس.. احد فصائل الحراذين الديناصورية المنقرضة.. الوحيد الذي اثبت انه مخلوق نباتي كرزي السيد الرزاز".

وتندر الكاتب راتب النوايسة على القرار الحكومي، فقال: "تخفيض الضريبة على الثعابين والزواحف المستوردة خطوة جريئة في مسيرة الاصلاح، وفعلا سيكون عام 2019 مميزاً وسيزحف المواطنين نحو المستقبل!".

وقالت الاعلامية ديالا الدباس: "ثلج وعطلة وتأهل المنتخب الاردني وتخفيض الضريبة على السلاحف والفجل واكسيدات التيتانيوم،
قل اعوذ برب الفلق، والله غير ننطرق عين".

وقال الشاعر لؤي أحمد: "نحن قوم لا نأكل الثعابين والسلاحف، فقد ادخرناها لتشكيل الحكومات".

وقال منسق الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة / ذبحتونا، الدكتور فاخر الدعاس: "الحكومة رفعت الرسوم الجمركية على التونا وخفضت ضريبة المبيعات على لحم الغرغر، #حكومة_العباطة_والاستعباط".

وقال المواطن سمير العكايلة: "يعني انتم علقت معكم عالسلاحف والافاعي! طيب هم خفضوا مواد أساسية بكل بيت وما شكرتوهم وهذه عينات منهم يا ريت اللي بعرفهم يشرحلنا: - أصيلة للانسال - لوكسيدات التيتانيوم - جلوسيتول (سوربيتول) - برونوس سيراليوس".

وقال الناشط عبدالباسط العمري: "بعد تخفيض الحكومة الضريبة على الزواحف مين بحب قلاية البندورة مع الحراذين؟".

بينما غرد قصي الشرايرة:"لا أعتقد بأن تُجار الزواحف سوف يتهربون من دفع الضرائب!".

اما أسامة الكوفحي غرد قائلا: "بعد اعفاء الزواحف من الضرائب فطورنا قلاية ام بريص حوس مع بصل".

وسخرت الناشطة فرح قائلة: "شوربة جلد الزواحف مفيدة للركب وتمزق الغضاريف".

اما علي القضاة، فغرد قائلا: "أتقدم بالشكر الجزيل للحكومة الأردنية الرشيدة تخفيضها أسعار السلاحف وأعلن أنني أبحث عن سلحفاة أربعة جيد".

غرد الناشط مواطن اردني بطريقة ساخرة على قرارات الحكومة " يُعلن مطعم " ابو الكراكع " عن عروضة الجديدة بمناسبة تخفيض الحكومة للضريبة على الزواحف والسلاحف وهي كالتالي: •كُركعة ١/٢ كيلو مشوية +بطاطا+بيسبسي+مقبلات ( ٢دينار) •كُركعة ١ كيلو مشوية+بطاطا+بيبسي+مقبلات (٣،٥ دينار) ملاحظة: طبق #ام_بريص مشوي مجاناً مع كل وجبة زورونا تجدو ما يسركم".

كما قال الناشط علي الكعابنة: " يُعلن مطعم "ابو الكراكع" عن عروضة الجديدة بمناسبة تخفيض الحكومة للضريبة على الزواحف والسلاحف وهي كالتالي: •كُركعة ١/٢ كيلو مشوية +بطاطا+بيسبسي+مقبلات ( ٢دينار) •كُركعة ١ كيلو مشوية + بطاطا + بيبسي + مقبلات (٣،٥ دينار) ملاحظة: طبق #ام_بريص مشوي مجاناً مع كل وجبة".

وقال الناشط حمزة كلحة: "بمناسبة تخفيض الضرائب على الزواحف بحب اقول لحكومتنا الرشيده الزاحفه..الحلزونة يمّه الحلزونة.. خبيني يمّه يا حلزونة.. الحلزونة انتحرت.. كانت تعبانة.. تعبانة.. تعبانة.. والحلزون خبطته عربية.. قدام مجلس النواااام قصدي النواب... كان بيعدي الشارع.. وباصص يمين.. كان السنونَوْ.. واقف ينونَوْ.. كان السنونو.. بينونو هناك.. أصل الشارع كان فيه زحمة كمان.. إنسان غلبان.. خارج من شغله تعبان.. وأهو كله فوق بعضه.. كله فوق بعضه.. إديها إنسان.. إديها في الكلتش كمان.. إنت عارف الساعة اللي معاك دي بكام.. بكام.. بكام..".

اما الناشط معاذ طروانه فعلق قائلا: "طبخة اليوم بمناسبة التخفيضات تمساح بلدي ع رز مصري؛ مع شوربه قطع حنش والقليل من الملح بدلنا المي في عصير كونه المي بدها ترتفع مع ٣ بكس فجل".

وسخر الناشط ايمن من استخاف الحكومة بالشعب الاردني مغردا: "سؤال للحكومة !! الثعابين والزواحف بتنطبخ زرّب ؟ ومنذ متى أصبحت الزواحف "الثعابين والسلاحف" الواردة في الرقم 86 من السلع الأساسية للمواطن ، أم ان محضرات الحليب لتغذية العجول الواردة في الرقم 107 أصبحت سلعة اساسية ولا نعلم؟".

اما محمد، فقد وجه رسالة للرزاز انتقد فيها استخفاف الحكومة بالشعب الاردني، فقال: "@OmarRazzaz شو هالاستخفاف بالشعب؟ تخفيض ضريبة مبيعات عن سلع اساسية السلاحف والثعابين والزواحف والجمال ومش عارف شو ولا اشي بفيد الشعب الشعب متعلق بقشه أقسم بالله".

وتساءل الناشط احمد القصير عن السلع الاساسية الوادة في القائمة تحت مسمى "وغيرها"، فكتب: "قائمة السلع الـ61 التي تم تخفيض ضريبة المبيعات عليها.. لكن اموت وافهم شو يعني و غيرها و شو بالنسبه للأرانب البريه اقلام رصاص اقلام تلوين حليب للعجول شو معلم استحي علينا، لا بس احلى اشي شغلة الزواحف والثعابين لا حول ولا قوة إلا بالله".

اما معتصم الشرفا، فقال: "حبيت اشكر دولتك والحكومة كلها على تخفيض اسعار الزواحف و لوكسيدات التيتانيوم و(المادة (٨١) غيرها) هيك بقدر اموت وانا مطمن انه ولادي رح يلاقو اشي يوكلوه!! شكرا".

وتساءل الناشط جمال البطاينة: "أيعقل أن تقوم الحكومة بتخفيض الضريبة من 16% إلى 4%..على الزواحف والثعابين واعتبارها من السلع الأساسية للمواطن؟!..أهذه حكومة الأردن؟!".