آخر المستجدات
القيسي لـ الاردن24: أوصينا الحكومة بالغاء اتفاقية الباقورة والغمر.. ولم نتلقّ أي رد! مؤسسات مجتمع مدني: "الغذاء والدواء" تجيز ادخال مواد معدلة وراثيا.. وتخالف القانون وتصريحات الحكومة خبير استراتيجي: الاردن يجب أن يتعامل مع النازحين السوريين الجدد "بعيدا عن حدوده" تحضير روسي أردني لمباحثات ثنائية حول جنوب سوريا هل نحتاج الى تعديل دستوري ؟ الحموي ل الاردن 24 : انهيار "المخابز" بعد رفع الدعم .. وانخفاض الانتاج بنسبة 50% بعد تجاهل الأمانة لمطالبهم : "المهندسين الزراعيين" تلوح بالتصعيد وزير الداخلية يجري عددا من التشكيلات الادارية "أسماء" سائقو التكسي الأصفر يلوحون بالاضراب احتجاجاً على مزاحمة " الخصوصي" لهم ..واللوزي لا يرد ابو رمان : على الحكومة توضيح عطاءات عقود الـ50 مليون .. ويحذر من خفض الانفاق الاستثماري مصدر رسمي : الحريات خط احمر .. ونتقبل الاراء حول تعديلات الجرائم الالكترونية أصوات انفجارات قوية تهز الرمثا وبني كنانة منازل المواطنين تهتز في المناطق الشمالية اثر العمليات العسكرية في درعا العجارمة ل الاردن 24 : الحكومة تحاول تجميل نفسها بقرارات شعبية زائفة وغير حقيقية مجهول يهدد صيدلي بعصا ويسلبه 350 دينارا بالزرقاء ضبط مطلوب بحقه 6 أحكام قضائية بقيمة 3 ملايين دينار أردوغان: كلفني شعبنا بمهمة رئاسة الجمهورية..ولن يهدأ لنا بال قبل أن نصعد بتركيا إلى مصاف الدول العشرة الأكبر في العالم المالية توضح مفهوم ‘‘التزامات سابقة‘‘ الذي يدرج بالموازنة سنويا وزارة الطاقة ترد على مالكي اراضي الغاز الاسرائيلي بزيارة "جبرة خاطر" .. وثيقة ابو صعيليك للرزاز: لا بد من دمج الهيئات المستقلة.. ونريد ان نعظم الايرادات دون المساس بجيب المواطن
عـاجـل :

الاردنيون على موعد مع رفع اسعار يطال معظم السلع والخدمات

الاردن 24 -  
إحسان القاسم- قال الخبير الاقتصادي حسام عايش إن الاردنيين على موعد مع حزمة جديدة من الرفوعات ستطال اغلب السلع والخدمات، وذلك ضمن الإجراءات الاقتصادية التي تعهدت الحكومة بها لصندوق النقد الدولي.

وأضاف عايش لـ الاردن24 إن مشروع الموازنة العامة تضمن رفع إيرادات الضريبة بمقدار 520 مليون دينار، في حين قُدّر العجز ضمن مشروع الموازنة المقدم لمجلس النواب ب 543 مليون دينار بعد المنح.

وتوقع عياش ان يؤدي رفع الضرائب على السلع والخدمات إلى نتائج عكسية تؤثر على معدلات النمو الاقتصادي وخفض القدرات الشرائية.

وقال إن هذه الإجراءات تكشف عن عجز الحكومة في احداث نمو حقيقي في الاقتصاد اذ يفوق معدل النمو السكاني النمو الاقتصادي.

واضاف عايش ان معظم دول العالم باتت تتجه الى تخفيض الضرائب بهدف تحسين القدرة الشرائية للمواطنين وتحفيز الاقتصاد وتشجيع عملية الاستثمار.

ولفت عايش الى ان رفع ضريبة المبيعات على مختلف السلع الى 16% سيؤدي الى خفض القدرة الشرائية.

واضاف ان الحكومة من خلال موازنة العام المقبل والماضي فرضت ضرائب جديدة ورفعت اخرى بقيم قدرت بحوالي المليار دينار فيما استمر نمو الاقتصادي بطيء وتضخم في المديونية.

واكد ان الموازنة لا تعالج النمو الاقتصادي داعيا الى توضيح خطة التحفيز الاقتصادي في ظل موازنة لاتتفق مع رغبات وتطلعات وطموحات المواطنين بشكل مباشر.

ودعا مجلس النواب الى انجاز قراءة عميقة للغة الارقام الدارجة في الموازنة.