آخر المستجدات
المهندسون الزراعيون في امانة عمان يعلنون اضرابا عن الطعام بنس: كلمة أردوغان حول مقتل خاشقجي تتعارض مع تأكيدات النظام السعودي متحدثون لـ الاردن24: على المفاوض الاردني الحذر من الابتزاز الاسرائيلي.. والقانون الدولي في صف المملكة ابو عاقولة لـ الاردن24: فتح معبر درعا سيخفف الضغط على جابر.. والوضع لا يسمح بالعمل ليلا "سكاي نيوز" البريطانية: العثور على أجزاء من جثة خاشقجي بمنزل القنصل السعودي النواب يستكمل انتخاب لجانه الدائمة المهندسون العاملون في التربية يعلقون اضرابهم حتى نهاية الشهر القادم "المعلم النقابي" يرفض التمديد لمجلس نقابة المعلمين الحالي "المهندسين" تستنكر اعتقال المهندس العلاوين المياه تضبط اعتداءات جديدة في الرمثا والكفرين ومنجا - فيديو وصور اردوغان: لدينا ادلة على أن قتل جمال خاشقجي لم يكن وليد شجار.. وادعو الملك سلمان لتسليم المنفذين هميسات لـ الاردن24: لا نلغي أي طلب من ديوان الخدمة إلا بوصول المتقدم إلى 55 عاما ابو السكر يهاجم وزارة البلديات.. ويستهجن تشكيل لجان تحقيق وتسريب الكتب الحكومة: اتخذنا كافة الخطوات لابلاغ اسرائيل بقرار الباقورة والغمر وزير الخارجية السعودي: سنقبض على كل المسؤولين عن وفاة"خاشقجي الوزير العموش ل الاردن٢٤: صرف مستحقات العاملين على الصحراوي نهاية الشهر الحالي 14 اصابة بتصادم 4 مركبات وحافلة مدرسة في عمان رويترز: محادثة سكايب للقحطاني مع فريقه مسجلة وهي بحوزة #أردوغان العفو العام إلى مجلس الوزراء الأسبوع القادم ترامب : "لست راضيا" عما سمعته من السعوديين بشأن مقتل خاشقجي

الاتحاد الأوروبي يحذر السعودية من التدخل في الشأن اللبناني.. ويدعو الحريري للعودة الى بلاده

الاردن 24 -  
حث الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين رئيس الوزراء اللبناني المستقيل سعد الحريري على العودة إلى لبنان داعيا كل القوى السياسية اللبنانية إلى التركيز على جدول الأعمال الداخلي للبلاد ومحذرا السعودية من التدخل في الشأن اللبناني.

ودفعت استقالة الحريري، التي أعلنت من الرياض، وتداعياتها لبنان إلى واجهة صراع إقليمي بين إيران والسعودية على مدى الأيام القليلة الماضية.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني للصحفيين ”نناشد أولا وقبل أي شيء القوى السياسية التركيز على لبنان وما يمكن أن تقدمه لمواطنيها (كما نناشد) رئيس الوزراء الحريري العودة إلى بلده وحكومة الوحدة... للتركيز على إنجازاتها الداخلية".


وأضافت عقب استضافتها لاجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل ”نتوقع عدم التدخل الخارجي في جدول الأعمال الوطني هذا. ونؤمن بأن ذلك ضروري لتجنب جلب صراعات إقليمية إلى لبنان".

وأشادت موجيريني بإنجازات الحكومة اللبنانية برئاسة الحريري الذي استقال خوفا من الاغتيال على حد قوله.

وانتقد الحريري جماعة حزب الله التي تدعمها إيران، وهي الجماعة الممثلة في ائتلافه الحكومي، لعملها على زرع الفتنة في العالم العربي وقال إنه ربما يتراجع عن استقالته إذا وافقت الجماعة على ألا تكون طرفا في الصراعات الإقليمية.

وعلى هامش الاجتماع الوزاري في بروكسل دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى عدم تدخل دول أخرى في الشأن اللبناني.

وقال ”منشغلون بالوضع في لبنان... وقلقون بشأن استقراره... وسيادته وعدم التدخل (في شؤونه)".

ولدى سؤال الصحفيين له عن الحريري قال لو دريان ”يجب أن تحظى كل الشخصيات السياسية بحرية كاملة في الحركة حتى يتم التوصل لحل سياسي في لبنان".

كما قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل إن على الحريري العودة إلى بلده لأن رحيله هز لبنان.

وحذر وزير خارجية لوكسمبورج جو أسيلبورن الرياض من أن انهيار لبنان سيزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط المضطرب مضيفا أن وجود ”أزمة رهينة، إذا كان هذا ما يحدث مع رئيس وزراء اللبناني في السعودية، ليست خبرا طيبا للغاية بالنسبة للمنطقة".-(رويترز)