آخر المستجدات
توافق فيصلاوي وحداتي على وضع حد لهتاف الجماهير المثير للنزعات الاقليمية معلمو المعلوماتية والصحي يطالبون الرزاز بايجاد حل جذري لمشكلتهم دراسة اسعار المطاعم الاسبوع المقبل.. واضافة 5 قروش على علبة الحمص و4 قروش على اللبن فريق طبي في "الملك المؤسس" يجري عملية قص معدة بالمنظار المومني: أهمية سياسية واقتصادية كبيرة لقمة عمان العربية حظر استخدام مواقع التواصل في وزارة الاوقاف.. وموظفون: قرارات متخبطة "الخارجية" تتواصل مع السلطات الاماراتية للوقوف على حيثيات مقتل مواطنة اردنية إدراج بند اللاجئين والنازحين على "القمة" بناء على طلب الأردن معروف البخيت: ملفات اللاجئين والقدس والحدود والمياه قد تصبح محل مساومة بين قوى عديدة الاعتداء على كوادر الرقابة في وزارة الصحة اثناء محاولة اغلاق عيادة طبيب اسنان النائب العتوم تفتح ملف شركة تطوير معان وتطلب كشفا مفصلا للرواتب والمستشارين الزراعة: اللحوم الواردة للأردن تخضع لفحوصات مشددة.. ولا تساهل بمنح تصاريح الاستيراد زيادين لجو24: سنطلب اتفاقية شراء الكهرباء من رياح الاردن.. ولا بد من اثارة القضية تحت القبة هميسات: اتحدى ان يثبت احد وجود محسوبيات في امتحانات ديوان الخدمة مقتل أردنية وإصابة أطفالها على يد باكستاني في الإمارات التربية لجو24: تعيين 400 موظف خلال ايام.. وارجاء الهيكلة حتى أيلول القادم التربية: خطة لحل مشكلة اكتظاظ الصفوف في مدارس الزرقاء توجه لتعديل تعرفة الكهرباء نهاية الشهر الحالي الطاقة النيابية: سنطلب من الحكومة اتفاقية شراء الكهرباء من شركة رياح الاردن الجامعة الاردنية تحيل رئيس اتحاد الطلبة الى التحقيق

الأمانة تطلق مشروع نظام الاتصال والتتبع لسيارات التكسي الأصفر في عمان

JO24 -  
أطلقت أمانة عمان اليوم الاثنين مشروع نظام الاتصال والتتبع لسيارات التكسي الأصفر في عمان ، بحضور رئيس لجنة أمانة عمان الدكتور يوسف الشواربة ووزير النقل حسين الصعوب .
وقال الدكتور الشواربه إن اطلاق المشروع يعتبر خطوة للامام لإيجاد نقل حضاري منتظم وراقي يقدم خدمة مميزة ويعكس صورة ايجابية ويليق بمستوى الاردن والاردنيين، مثمناً جهود الحكومة وأمانة عمان لتنفيذ التوجيهات الملكية بإيجاد منظومة نقل عام حديث ومتطور .
ودعا الشواربة إلى تحفيز الأفكار البناءة التي تنطلق من خلال المشاريع التشاركية مع القطاع الخاص والتي تطمح أمانة عمان من خلالها لإيجاد منظومة نقل متقدمة تواكب العصر و تطوارته.
وأشاروزير النقل المهندس حسين الصعوب إلى أبرز التحديات التي تواجه منظومة النقل العام في الأردن ومنها، غياب السياسات وآليات الدعم ، وتفشي الملكية الفردية لأسطول النقل العام مع الأخذ بالاعتبار الزيادة السكانية الطارئة، وصعوبة توفير بيانات واحصاءات دقيقة وشاملة وهو ما تعمل الوزارة على معالجته وتوفيره .
ووفقا لرئيس لجنة المشروع مدير دائرة النقل العام في أمانة عمان المهندس عبدالرحيم وريكاتيهدف المشروع لتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتخفيض مسافة التجوال لإلتقاط الراكب والتي تقدر ب 350 مليون كم / سنوي وهو مايسهم بتخفيض انبعاثات عوائد المركبات وتخفيض فاتورة المحروقات ، وعدد رحلات التجوال والاسهام بالحد من الازدحامات المرورية .
و يمر التطبيق بعدة مراحل بدايتهايقوم طالب الخدمة بطلب التكسي عن طريق الاتصال (الارضي ، خلوي) او التطبيق دون الحاجة الى الاتصال بالانترنت ، من خلال برمجيات محددة من شركات الاتصالات .
واضاف من خلال مزود الخدمة يتم تحديد موقع طالب الخدمة وتحديد اقرب تكسي غير مشغول وارسال الطلب له وقبوله من السائق عن طريق الجهاز الطرفي وذلك تماشياً مع قانون ادارة السير بعدم استخدام الهاتف النقال اثناء القيادة .
وتابع الوريكات يتم ارسال موقع طالب الخدمة الى السائق مع كيفية وصول السائق للموقع عبر نظام التتبع بالمركبة مع تواجد خيار التواصل الصوتي بطالب الخدمة للتاكد من الموقع .
وكشف بانه سيتم ربط النظام مع أمانة عمان التي سيكون لها صلاحية الوصول إلى كافة المعلومات ومع مكاتب التكسي المشتركة بالنظام للسيارات التابعة لها ، وتسهيل استخدام الأمانة للأجهزة المشمولة في هذا النظام لغايات تطوير وإدارة خدمات النقل العام .
واشار الى تأهيل شركتين متخصصتين لتقديم هذه الخدمة بعد استيفائهما للشروط الفنية والمالية والتقنية وبما ينسجم مع الاسس الصادرة عن مجلس امانة عمان الكبرى وهما: شركتي باب القمر" ايزي تكسي " وائتلاف شركة نور الاردنية للنقل مع شركة توصيل لمعلومات الاتصالات .
وحضر حفل إطلاق المشروع أمين عمان السابق عقل بلتاجي ونائب رئيس لجنة أمانة عمان المهندس زياد الريحاني ومدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي وعدد من النواب اعضاء لجنة النقل النيابية ، ومدير ادارة السير ، ومدير المعهد المروري الاردني ،وأعضاء لجنة الأمانة ، وممثلي شركات الاتصالات زينواورانجوأمنية والنقابات المعنية بالنقل ، وعدد من مالكي مكاتب تكسي الاندماج في عمان، ومندوب البنك المركزي لانظمة الدفع الالكترونية .