آخر المستجدات
الصوراني لجو24: قرارات التربية الاخيرة بحق المدارس الخاصة صائبة.. وندعو للالتزام وسم #الصفدي_يشتم_دول_الخليج يتصدر تويتر رفع عقوبة من يروج لـ "داعش" إلى 10 أعوام وفاة 4 اردنيين واصابة اثنين من عائلة واحدة بحادث سير مروع في السعودية حصر سفر الموظفين الموفدين بالملكية والوزراء على الدرجة السياحية جرّة قلم وزير العدل تلغي المسابقة الوظيفية - وثيقة الملك: آن الأوان ليشعر المواطن بجهود ونتائج محاربة جميع أشكال الفساد عطية يسأل الحكومة عن منحها الاحتلال الصهيوني عقد امتياز على كامل مساحة اراضي الباقورة الحنيفات لجو24: صرف تعويضات المزارعين خلال شباط القادم منع اعتصام ذبحتونا أمام التعليم العالي.. والحملة تؤكد: مستمرون في مواجهة الرفع -صور الكرك: الاعتداء بالضرب على طبيب بمركز مؤاب الصحي الطفيلة: كشف ملابسات جريمة قتل اثر متابعة حادثة تفحم مواطن داخل منزله اربد: مواطن يشعل النار في مركبته احتجاجا على مخالفة سير احالات الى التقاعد في الدفاع المدني - أسماء دراسة فرض دينار على فواتير الهاتف و3 على تسجيل الخط للوافد.. واعادة هيكلة الضرائب على الشركات الارصاد لجو24: تساقط للثلوج على المرتفعات الجبلية في انحاء المملكة الجمعة والسبت قاتل الرقيب محمد الصقرات في قبضة الامن العام الأمانة : الإجراءات المتبعه لتحصيل المستحقات المالية على المواطنين لاتتعارض مع القانون الزواج المبكر: امراض نفسية وجسدية تقتل الطفولة - انفوغرافيك النسور لجو24: حذرنا من انهيار طريق اربد عمان قبل وقوعه.. طبيعة الجبل طينية
عـاجـل :

الأردن يحقق في استخدام النظام السوري غاز كلور أردنياً

JO24 -  
حولت الحكومة الأردنية ملف تزويد شركة في المنطقة الصناعية الحرة الأردنية، شركات سورية بغاز الكلور إلى الجهات الأمنية، وذلك في أعقاب الكشف عن استخدام النظام السوري الغاز في قصف المدنيين في مدينة حلب.

وأثيرت قضية استخدام غاز الكلور الأردني في قصف المدنيين نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، عندما بث ناشطون صوراً تظهر اسم شركة "الباحة" الأردنية لإنتاج الصودا والكلورين، مطبوعاً على صواريخ قصف بها النظام السوري مدينة حلب.

وقال وزير الصناعة والتجارة الأردني، يعرب القضاة، خلال جلسة رقابية عقدها مجلس النواب مساء اليوم الأحد: "حُوّل الملف إلى الجهات الأمنية للتحقيق إن كان الغاز صُدر للاستخدام المدني بالأساس، أم كان الهدف استخدامه من قبل النظام".

وكشفت وثيقة صادرة عن وزارة الصناعة والتجارة الأردنية أن شركة "الباحة" صدرت الغاز لشركات سورية اعتباراً من العام 2012 وحتى العام 2015، فيما صدرت غاز الكلورين خلال العامين 2012 و2014.

وبلغت كمية صادرات الشركة من مادتي الكلور والكلورين إلى الشركات السورية 1204 أطنان.

وأثار الكشف عن استخدام الغاز الأردني من النظام السوري في قصف المدنيين موجة من السخط والانتقادات، في وقت أعلنت شركة "الباحة" عدم مسؤوليتها عن استخدام الغاز ضد المدنيين، مؤكدة أنها صدرت أسطوانات غاز الكلور المسيل لشركات سورية لتصنيع مادة هايبوكلوريت الصوديوم المستخدمة في تعقيم المياه.

لكن الشركة قالت في أعقاب الكشف عن استخدام الغاز الذي تنتجه في قصف المدنيين، إن صادراتها من الغاز إلى سورية توقفت في العام 2012، وهذا ما تفنده وثيقة وزارة الصناعة والتجارة التي تؤكد استمرار توريد الشركة الغاز للشركات السورية حتى عام 2015.

وكان النائب خليل عطية المعروف بمعارضته للنظام السوري، قد وجه سؤالاً في أعقاب فضح القضية حول موقف الحكومة الأردنية من تصدير غاز الكلور إلى سورية، وحقيقة الشركات التي استوردته، وما إذا كانت شركات مستقلة أم واجهة للنظام السوري.

وقد برأت الحكومة الأردنية ساحتها، مستندة إلى قانون المناطق الصناعية الحرة الذي لا يلزم الشركات المرخصة فيها بأخذ موافقة مسبقة منها لتصدير أي مادة منتجة من قبلها ولأي سوق.

(المصدر: العربي الجديد)
 
تنويه
  • - تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط . 
  • - يحتفظ موقع اخبار الاردن - Jo24 - جو24 بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .
  • - آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .
  • - يمكنكم الإبلاغ عن التعليق المسىء في الزاوية المخصصة لذلك .
  • - التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .
  • - تتيح Jo24 التسجيل بإسم مستعار للتعليقات .
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق