آخر المستجدات
النائب الحباشنة: حكومة الرزاز تستغل أزمة الكورونا لتصفية القطاع العام مواطنون في جرش يستهجنون استيفاء فواتير الكهرباء رغم قرار إعادة تقديرها إدارة السير:- السبت للسيارات ذات الأرقام الزوجية في عمان والبلقاء والزرقاء السياحة: لم يتم ترخيص أية مزرعة تقدم خدمة الايواء الفندقي أميركا تعلن قطع العلاقات مع منظمة الصحة العالمية الخلايلة: اعلان تعليمات فتح المساجد قريبا.. وموسم الحج قد لا يكون كالسابق الفراية: لن يتم استقبال اي مواطن قادم من المعابر البرية بمركبته الخاصة 5ر93 مليون دينار المساهمات الملتزم فيها لصندوق همة وطن البدور يسأل: أين اختفى مليونا مراجع للعيادات الخارجية خلال فترة الكورونا؟ عشية فتح الأقصى - ابعادات واعتقالات واستدعاءات لرموز دينية ووطنية مقدسية توضيح هام من ديوان الخدمة بشأن عودة موظفي القطاع العام الى العمل تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا لقادمين من خارج الأردن الصحة توجه نصائح للموظفين.. وتدعوهم لعدم التردد في طلب الإجازات إذا اشتبهوا بالإصابة بالكورونا الشوبكي: ارتفاع كميات بيع البنزين في الأردن إلى ما قبل كورونا الأجهزة الأمنية تعتقل أستاذ العلوم السياسية محمد تركي بني سلامة وزير الأوقاف في خطبة الجمعة: اللهم ردّنا إلى المسجد الأقصى فاتحين - فيديو الأردن لامريكا: نرفض ضم الضفة ... الضم سيشعل المنطقة وزارة الصحة:الحجر الالزامي 14 يوما بحسب البروتوكول المعتمد من الصحة العالمية الرزاز: كورونا ليس مؤامرة.. والحكومة اخذت بغالبية توصيات لجنة الاوبئة الأمانة: رواتب الموظفين لم تمسّ.. وسنراجع قراراتنا المالية بشكل دوري

اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس"

الاردن 24 -  

توصلت دراسة جديدة إلى أن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل بين الأشخاص في ظروف دافئة ورطبة تتوفر في حمامات السباحة والساونا.

ويقول باحثون من جامعة نانينغ الطبية (Nanjing)، في الصين، إن هناك مجموعة من 8 حالات من COVID-19 شهدت انتقال الفيروس من حمام السباحة.

وأشارت التقارير السابقة إلى أن الفيروس لا ينتشر بشكل جيد في الظروف الحارة والرطبة، ولكن الباحثين يشيرون إلى أن هذا خطأ على الأرجح.

ويقولون إن حالة "الموزّع الفائق" في مركز السباحة، شهدت معاناة 8 أشخاص ممن استخدموا أو عملوا في المركز، من أعراض المرض في غضون أيام.


وأوضح فريق نانينغ أنه من غير المحتمل أن يتباطأ الفيروس بسبب درجات الحرارة الأكثر دفئا أو أكثر رطوبة، كما أشارت الدراسات السابقة.

وتتراوح درجات الحرارة في الحمامات الساخنة من 77 درجة فهرنهايت (25 درجة مئوية) إلى 106 درجة فهرنهايت (41 درجة مئوية).

وقالت دراسة سابقة أجراها باحثون في جامعة Beihang في الصين، إن درجات الحرارة الأكثر دفئا ورطوبة من المرجح أن تبطئ انتشار الفيروس القاتل.

وكتب معدو الدراسة: "إن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة النسبية العالية يقللان بشكل كبير من انتقال COVID-1".

وقام فريقا Beihang وSinghua بتقييم البيانات حول أكثر من 100 مدينة صينية، حيث كان هناك 40 حالة إصابة بفيروس كورونا أو أكثر، بين 21 و23 يناير.

وتتبعوا العدد التقديري لعمليات الانتشار، ودرجات الحرارة والرطوبة في تلك المدن قبل 24 يناير، عندما أجريت عمليات الإغلاق.

ويقول الخبراء في جميع أنحاء العالم إن كل شخص مصاب (تقريبا) ينقل COVID-19 إلى ما بين 2ـ 2.5 فرد، ويوضح باحثون Beihang أن هذا ينخفض ​​مع ارتفاع الرطوبة.

وبحثت الدراسة الجديدة التي أجريت على مرضى فيروس كورونا في مركز الحمام، ما إذا كانت الرطوبة بنسبة 60% ودرجة الحرارة المرتفعة لعبت دورا في الانتشار السريع.

ووجد الباحثون أن "الموزع الفائق" انتقل إلى مركز الحمام في 18 يناير، بعد السفر إلى ووهان، قائلين إنه أصيب بالحمى في اليوم التالي. وشُخّص بـ COVID-19 في 25 يناير بعد أن نقله بالفعل إلى7 أشخاص آخرين سبحوا في المركز في اليوم نفسه، الذي تواجد فيه هناك.


وظهرت جميع أعراض المرض لدى المرضى السبعة، بين 6 و9 أيام بعد زيارة مركز الحمام.

وقال العلماء الصينيون: "تأكدت الإصابة لدى جميع المرضى من خلال نتائج اختبار تفاعل سلسلة البوليميراز العكسي الإيجابي". ونشروا رسالة بحثية توضح نتائجهم، وحذروا من أنه على عكس الدراسات السابقة، من غير المرجح أن يتباطأ COVID-19 عندما ترتفع درجات الحرارة.

وتتراوح أعمار جميع المرضى الذكور في الدراسة الجديدة بين 24 و50 عاما، حيث أبلغ 89٪ منهم عن الحمى و 78٪ عن السعال.

ويقول الفريق إن دراستهم محدودة بسبب نقص التفاصيل حول طرق النقل لجميع المرضى في مركز الحمام.

ونُشرت الدراسة في مجلة JAMA Network Open.

المصدر: ديلي ميل


 
 
Developed By : VERTEX Technologies