آخر المستجدات
تنقلات في وزارة الصحة"اعفاء بريزات"وتكليف الحوراني ادارة مستشفى غور الصافي - اسماء الوحش ل الأردن 24 : لن نقبل بأي تعديلات تمس سلامة وصحة المواطنين في قانون المواصفات والمقاييس قرارات هامة لمجلس التعليم العالي .. دمج تخصصات واستحداث برامج و تعديل مسميات الحكومة تطلب من الوزارات والدوائر الرسمية تزويدها بأسماء من تزيد خدمتهم عن ال ٢٥ عاما اللجنة المكلفة بدراسة كلف الألبان لم تنهِ أعمالها ولا وقت محدد لذلك الشوبكي ل الأردن 24: الحكومة ستقوم برفع أسعار الكهرباء بالربع الأخير من العام الحالي في قضية المحامي وموظف الاحوال ..تفاصيل جديدة تضع علامات استفهام وتعجب كبيرة خلف الادعاءات والتهم ارشيدات ل الأردن 24: على الحكومة إنهاء ملف الباقورة والغمر قبل بداية تشرين الأول كي لا تجر لمفاوضات مع الكيان الصهيوني "المعلمين" : حديث المعاني عن تحسين الرواتب وهمي الكباريتي ل الأردن 24:على الحكومة ألّا تُخضع الاتفاقيات التي توقعها للاعتبارات السياسية والمزاجية التربية ل الأردن 24 : رفضنا طلبات المدارس الخاصة لرفع الأقساط جابر ل الأردن 24 : جميع اللجان العلمية سيتم حلها في شهر آب المقبل وبدأنا بأربع لجان السقاف: ارتفاع موجودات صندوق استثمار الضمان الى 10.7 مليار دينار بنسبة نمو بلغت حوالي 5% “الأرصاد” تحذر من خطورة التعرض المباشر لأشعة الشمس جابر يشكر كادر مستشفى جرش الحكومي لانقاذ ٥ أشخاص - أسماء سيناريو أمريكي ـ بريطاني خبيث للسيطرة على الملاحة الدولية في الخليج كشف ملابسات مقتل سيدة خمسينية في اللويبدة والقبض على ابنها نقيب المحامين: نظام الفوترة يخالف الدستور.. ومستعدون لتحمل عقوبة الحبس التربية: اعلان نتائج التوجيهي الساعة 11 من صباح يوم الخميس اعتصام مفتوح للتكسي الأصفر في عمان والزرقاء وإربد الأسبوع المقبل
عـاجـل :

اطلاق دراسة اردنية لاكثر امراض القلب انتشارا في المملكة

الاردن 24 -  
 أطلق عدد من الأطباء الأردنيين، أخيرا، دراسة عن مرض الرجفان الاذيني في الأردن، ونسبة انتشاره وأعراضه ونسبة حدوث المضاعفات ولاسيما الجلطات الدماغية.

وتستمر الدراسة سنة كاملة مشتملة على ألفي مريض يعالَجون في مختلف القطاعات الصحية في عمان واربد والعقبة.

ويعتبر مرض الرجفان الاذيني من أكثر أمراض اضطرابات نبض القلب الكهربائية انتشارا ً ولاسيما مع التقدم في العمر.

وقال استشاري أمراض القلب والشرايين الدكتور ايمن حمودة، المشرف على الدراسة ان هذا الاضطراب قد يصيب الإنسان سليم القلب بسبب عوامل خارج جهاز القلب والشرايين، إلا انه يصيب بشكل خاص مرضى القلب ممن يشكون من هبوط او تضخم عضلة القلب وتصلب الشرايين التاجية واعتلال الصمامات وأمراض القلب الخَلقية واعتلال الغدة الدرقية، الى جانب قائمة طويلة من الأمراض الأخرى.

 وحذر من ان الخطر الحقيقي المصاحب للرجفان الأذيني يكمن في تكوّن خثرات داخل القلب قابلة للسريان والانتقال مع تيار الدم لتصل الى اي عضو في الجسم وخاصة الدماغ، ما يؤدى لجلطة دماغية قد تودي بالحياة او تسبب اعاقة دائمة.

 وقال ان هناك نسبة غير قليلة ممن يشكون من الرجفان الاذيني في المنطقة بشكل عام والاردن بشكل خاص، الا أن الدراسات التي تبحث في هذا المرض قليلة او تكاد تكون معدومة؛ باستثناء دراسة خليجية واحدة اشتملت على مرضى وافدين لتلك الدول من جنوب شرق آسيا؛ وهي بالتالي لا تعكس خصوصية المرض لدى العرب.

واشار الدكتور حمودة إلى الاهمية البالغة لمثل هذه الدراسة بما تحمله من قيمة للمجتمع المحلي بالتعريف بالرجفان الأذيني وضرورة تشخيصه مبكرا وعلاجه بفعالية، كما تضيف دراسة مهمة لقائمة دراسات امراض القلب والشرايين في الأردن.
 وقال الباحث الرئيسي في الدراسة استشاري أمراض كهرباء القلب الدكتور نزيه قادري، ان الاردن يتمتع بتوفر جميع وسائل تشخيص الرجفان الاذيني وعلاجه من أدوية وكيّ وأجهزة علاج بالقسطرة. ويشمل فريق الدراسة الأردنية 75 طبيب قلب وكهرباء القلب ومقيمين وصيادلة يعملون في عشرات المستشفيات والعيادات داخل المملكة.
بترا