آخر المستجدات
احتجاج حاشد في السلط: الشعب يريد اسقاط الحكومة.. اداري في اليرموك يشتم مدرسا جامعيا دعم مطالب عمال المياومة الحموي ينفي رفع اسعار اي نوع من انواع الخبز.. ويوضح القبض على سارقي المؤسسة الاستهلاكية العسكرية في الكرك تحذير من اسطوانات غاز مغشوشة تهدد حياة المواطنين التربية تقرر صرف مستحقات المراقبين والاداريين العاملين على التوجيهي حزبيون يحذرون من امتداد الاحتجاجات الشعبية ويطالبون بحكومة انقاذ وطني الامن يحل لغز اختفاء مواطن ويعثر على جثته مدفونة تحت باطون عمارة في البقعة مدير تنفيذي لاحدى الشركات المملوكة جزئيا للحكومة يتقاضى ٣٦ الف دينار شهريا سائقو التكسي الاصفر يحتجون امام هيئة مكافحة الفساد - صور النواب يتراجع عن اقرار قانون هيئة تنظيم قطاع الطاقة.. ويوافق على قرار الاعيان قوات حرس الحدود تحبط محاولة تسلل نواب الاصلاح ينسحبون من جلسة النواب احتجاجا على عدم مناقشة رفع الاسعار اعلان نتائج القبول الموحدة وتعليمات اساءة الاختيار والنقل من الجامعات - رابط وزارة التربية تطلب من نقابة المعلمين اخلاء مقرّ فرع اربد التكنو تفرض 300 دينار على طلبة الماجستير المؤجلين.. والجراح: من اراد فليكمل وإلا فهو حرّ مسؤول أميركي: حظر جديد على السفر سيعفي حاملي البطاقات الخضراء الهميسات: لا تعيينات أو تجديد لعقود أكثر من 3500 دينار الطفيلة وذيبان تعلنان العودة للشارع حتى اسقاط حكومة الملقي ونهج الجباية المعلمين تدعو منتسبيها لتقديم استدعاء للاعتراض على تقاريرهم السنوية
عـاجـل :

استطلاع يدعو للقلق

فهد الفانك

استطلاع الرأي الذي قام به (المعهد العربي الأميركي) مؤخراً ونشرت نتائجه في الصحف الأردنية، لا يدعو للطمأنينة، فنحن نقول إن الأردن بلد آمن، ويقول الاستطلاع إن منسوب الخطر كبير جداً.

سـنحاول أن نقرأ نتائج الاستطلاع بالتركيز على الوجه الآخر للمعلومة الإحصائية، فإذا قال الاستطلاع مثلاً أن 60% من الأردنيين يطالبون بتطبيق الشريعة فمعنى ذلك أن 40% فقط يوافقون على تطبيق القوانين السارية المفعول.

بهذا المعنى يفهم من الاستطلاع أن 75% من الأردنيين يرفضون الحكومة المدنية، وأن 23% منهم متدينون جداً (أي متطرفون) في حين أن المتدينين باعتدال لا يزيدون عن 32%.

يرى 40% من الأردنيين أنه لا لزوم لتحديث وتطوير المؤسسات الدينية لجعلها أكثر صلة بالحياة المعاصرة.

ويشكو 65% من المواطنين المستطلعة آراؤهم من أن المجتمع الأردني مليء بالإغراءات التي تجعل من الصعب عليهم ممارسة إيمانهم. والمقصود طبعاً هو الاختلاط والسفور والكحول وربما الصور المتحركة والموسيقى، ناهيك عن المسابح.

وطالب 55% من الاردنيين بإعطاء مرجعية إصدار الفتاوي للعلماء والوعاظ، والفتوى هي بديل القانون.

ويرى 40% من المستطلعة آراؤهم أن حماية المواطنين والمقيمين من أصحاب الديانات الاخرى ليس مهماً، أو أنه مهم إلى حد ما، أو ليس مهماً على الإطلاق.

وربما أن علينا أن نقف طويلاً عند تحديد هوية الفرد الأردني، ذلك أن 45% من الأردنيين لا يأخذون بهوية الدولة (أردني)، بينهم 23% هويتهم دينية (مسلم)، 17% هويتهم قومية (عربي)، 5% تتقرر هويتهم من انتمائهم العائلي او العشائري.

من حسن الحظ أن المعهد لم يسأل الأردنيين عن موقفهم تجاه داعش، أو النصرة أو العمليات (الاستشهادية) في سوريا، والعراق، ومصر، وتركيا، وأوروبا وأميركا.

لدي رغبة شديدة بأن اشكك بصحة هذا الاستطلاع، وأن اتهمه بمحاولة طبخ هذه النتائج عمداً لغاية في نفس يعقوب.

ولذا أتمنى أن يقوم مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، أو مصدر مستقل ذو مصداقية، بإجراء استطلاع مواز ٍ يتناول نفس القضايا التي طرحها استطلاع المعهد العربي الأميركي.

إذا كانت نتائج الاستطلاع صحيحة أو قريبة من الصحة فمعنى ذلك أن هناك أخطاراً حقيقية تهدد الأمن والاستقرار، وأن هناك ما يجب عمله دون إبطاء، وقبل أن يقع الفأس بالرأس.

 

 

تنويه
  • - تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط . 
  • - يحتفظ موقع اخبار الاردن - Jo24 - جو24 بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .
  • - آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .
  • - يمكنكم الإبلاغ عن التعليق المسىء في الزاوية المخصصة لذلك .
  • - التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .
  • - تتيح Jo24 التسجيل بإسم مستعار للتعليقات .
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق