آخر المستجدات
التربية تنهي استعداداتها لدورة التوجيهي التكميلية.. وتعمم بتكليف المعلمين بأعمال المراقبة انهيار خزان فوسفوريك في العقبة.. المحافظ يجتمع بادارة الفوسفات الأحد.. والشركة ترد الحجايا: حتى الاعارة تحولت إلى شركة اكاديمية الملكة رانيا.. ولا تراجع عن العلاوة مهما قال سحيجة الحكومة مليارات الدولارات عالقة بين الأردن والعراق امانة عمان تدرس احالة عدد من موظفيها المستكملين الشروط على التقاعد - اسماء الامن يصدر بيانا حول استخدام الكلاب في زيارة الرزاز إلى اربد العرموطي: مراكز قوى تحول دون النهوض بالدولة الأردنية مجالس محافظات تلوح بتقديم استقالتها احتجاجا على الاجراءات الحكومية الربضي ل الأردن 24: إعادة تسعير التعرفة الكهربائية وبند أسعار الوقود مازالا قيد التشاور ارشيدات لـ الاردن24: اجراءات قضائية بحق الحكومة لعدم إلغاء اتفاقية الغاز الموقعة مع الكيان الصهيوني وثيقة تؤكد وقف منح أبناء الوسط والشمال للأقل حظا والمقبولين على الدورة الشتوية.. والوزارة تنفي إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة

ارتفاع نسبة التضخم بالمملكة

الاردن 24 -  
 ارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أيار 2019 ليصل الى 125.09مقابل 124.93 لنفس الشهر من العام 2018 مسجلاً ارتفاعاً معدله 0.1 %، وفق التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول الرقم القياسي لأسعار المستهلك (التضخم).
وساهم في ذلك الارتفاع بشكل رئيسي، مجموعة الايجارات بمقدار 0.32 نقطة مئوية، والخضراوات والبقول الجافة والمعلبة والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.12 نقطة مئوية لكل منهما، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.09 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 70.0 نقطة مئوية.

وبالمقابل، انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن أبرزها مجموعة النقل بمقدار 0.28 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.19 نقطة مئوية، واللحوم والدواجن بمقدار 0.12 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.15 نقطة مئوية، وفقا ليومية الغد.

أما على المستوى الشهري، فارتفع الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر أيار 2019 مقارنة مع شهر نيسان (ابريل) من نفس العام بنسبة 0.2 %.

ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع، ارتفاع مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.30 نقطة مئوية، والثقافة والترفية بمقدار 0.06 نقطة مئوية، والملابس بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والسكر ومنتجاته بمقدار 0.03 نقطة مئوية، والفواكه والمكسرات بمقدار 0.02 نقطة مئوية. في حين كان من أبرز المجموعات السلعية التي انخفضت أسعارها مجموعة الخضروات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.12 نقطة مئوية، والتبغ والسجائر بمقدار 0.08 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.05 نقطة مئوية، والاجهزة المنزلية بمقدار 0.003 نقطة مئوية.

كما يشير التقرير إلى أن الرقم القياسي لأسعار المستهلك للخمسة أشهر الأولى من هذا العام قد ارتفع بمعدل 0.5 % مقارنة بنفس الفترة من العام 2018. ومن أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في هذا الارتفاع مجموعة الخضراوات والبقول الجافة والمعلبة بمقدار 0.42 نقطة مئوية، والحبوب ومنتجاتها بمقدار 0.28 نقطة مئوية، والايجارات بمقدار 0.32 نقطة مئوية، والتعليم بمقدار 0.11 نقطة مئوية، والوقود والانارة بمقدار 0.06 نقطة مئوية.

وبالمقابل، انخفضت أسعار مجموعة من السلع ومن ابرزها مجموعة اللحوم والدواجن بمقدار 0.38 نقطة مئوية، والالبان ومنتجاتها والبيض بمقدار 0.14 نقطة مئوية، والنقل بمقدار 0.15 نقطة مئوية والملابس بمقدار 0.04 نقطة مئوية.

أما فيما يتعلق بالرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك لشهر أيار 2019 (والذي يقاس باستبعاد السلع الأكثر تذبذباً بأسعارها لمجموعة الغذاء والوقود والإنارة والنقل) فقد بلغ 129.6مقابل 128.0 خلال نفس الشهر من عام 2018 بارتفاع معدله 1.2%. وعلى المستوى التراكمي فقد بلغ الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلك للخمسة أشهر الأولى من هذا العام 129.3 مقابل 127.8 مقارنة مع نفس الفترة من العام 2018 بارتفاع معدله 1.2 %.