آخر المستجدات
اصحاب الشاحنات: مستمرون في الاعتصام امام "تسهيل".. والوزير الصعوب يصم اذنه عقل بلتاجي نائبا لرئيس مجلس ادارة الملكية الأردنية زمزم يحذر من تجاهل صوت الشعب الاردني والاوضاع الاقتصادية شكاوى من نقص الادوية والادوات الطبية في مستشفى المفرق.. والوزارة: سنتابع الطاقة النيابية: الحكومة لن ترفع البنزين قرشين اليوم.. الكلالدة: طلب كشوفات الناخبين نهاية ايار.. وصوتان للمقترع في الدوائر متعددة المقاعدة 3 وفيات بتدهور مركبة في الصفاوي أمطار متفرقة وحالة من عدم الاستقرار الجوي طفل عمره 4 سنوات مفقود منذ 20 يوما دي مستورا يضع الصفدي في صورة نتائج مفاوضات السلام السورية صرخة وطن: نواب وفعاليات شعبية ونقابية يطالبون باقالة الملقي وتشكيل حكومة انقاذ وطني وصول المصابة الاردنية الاخيرة باعتداء اسطنبول للعاصمة عمان مصر تمنع جبريل الرجوب من دخول أراضيها وتعيده إلى الأردن قبول 914 طالبا في التعليم التقني مستوى الدبلوم المتوسط الرزاز يؤكد رفض الوزارة اي تطاول على المعلمين.. ويوعز بمقاضاة المعتدين على معلم الزرقاء اصحاب المحال التجارية في شارع بسمان يغلقون ابوابهم احتجاجا على حركة السير - صور الحياري: قراءة عدادات الكهرباء تتم كلّ 30 يوم ترجيح تعيين عبدالرحيم البقاعي امينا للعاصمة عمان خلفا للبلتاجي هميسات: نحو 6000 وظيفة في جدول تشكيلات عام 2017 انتخابات الصيادلة تدخل منعطفا جديدا.. وبروز تيار اسلامي ينافس الاخوان واليساريين

ارتفاع شهادات المنشأ التي أصدرتها صناعة الزرقاء العام الماضي

JO24 -  
ارتفع عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة صناعة الزرقاء العام الماضي بنسبة تقارب 4 بالمائة مقارنة بالعام 2015.

وبين رئيس الغرفة المهندس فارس حمودة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) ان عدد شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة العام الماضي بلغ (14766) مقارنة مع (14188) شهادة منشأ خلال عام 2015 بنسبة ارتفاع بلغت 4 بالمائة، بالرغم من انخفاض قيمة الصادرات للعام الماضي بنسبة بلغت 2 بالمائة بمجموع بلغ 3ر889 مليون دولار أميركي.

وأوضح انه كان للأحداث السياسية التي تشهدها منطقة الشرق الاوسط تأثير رئيس على أداء القطاعات الصناعية بإنخفاض صادرات هذه القطاعات بنسب متفاوتة، مبينا أن أغلاق المعابر الحدودية مع سوريا والعراق كان له أثر سلبي على حجم التصدير لهذه القطاعات بسبب خسارة اسواق هذه البلاد اضافة الى ارتفاع كلف الشحن بحرا الى العراق من ميناء العقبة باتجاه ميناء البصرة.

وأضاف ان أكبر إنخفاض بالصادرات لقطاع الصناعات الانشائية بنسبة 57 بالمائة، فيما كانت أقل نسبة انخفاض لصادرات قطاعي الصناعات العلاجية واللوازم الطبية، والصناعات الخشبية والاثاث بنسبة 3 بالمائة، مشيرا الى ان نسبة الانخفاض كانت بسيطة بالمقارنة مع الانخفاض الذي تشهده صادرات المملكة بشكل عام.

ولفت الى انه كان لمبادرات الغرفة دور في تحييد مشكلة فقدان الاسواق التقليدية، حيث تنبهت غرفة صناعة الزرقاء مبكراً بسبب اهمية البحث عن حلول عملية طويلة المدى لمواجهة مشكلة اغلاق الحدود مع العراق وسوريا، وانخفاض الصادرات الصناعية الى الاسواق التقليدية في الدول العربية نتيجة للأوضاع السياسية التي تمر بها المنطقة.

وأشار الى ان خطط غرفة صناعة الزرقاء جاءت من خلال تنفيذ عدد من المبادرات الريادية التي تضمنت حلولا عملية لتسويق المنتجات التي أضاءت الطريق.

واكد ان الغرفة نجحت في توجيه صانع القرار الاردني الى جانب الصناعيين نحو الاسواق الواعدة بغية زيادة الصادرات الصناعية لهذه الاسواق، اذ بادرت الغرفة باستكشاف السوق الافريقي، حيث كانت هذه المبادرة الاولى من نوعها على مستوى المملكة.

كما قامت الغرفة بتنظيم زيارة ناجحة الى دول القرن الافريقي، شملت تنزانيا واثيوبيا وكينيا، بهدف استكشاف الفرص التصديرية الى تلك الاسواق الواعدة، مثلما استضافت وفداً من دول شرق افريقيا وأقامت ملتقى فرص الاستثمار مع شرق افريقيا في عمان الذي شارك به عدد من الشركات الاردنية اضافة الى شركات من تنزانيا واثيوبيا التي عقدت لقاءات ثنائية فيما بينها.

وزاد، ان الغرفة ما زالت تتابع وضع السوق الافريقي في هذه الدول من خلال مذكرات التفاهم والعلاقات الشخصية التي أقامتها مع الغرف الصناعية والتجارية في البلدان الثلاث، فيما تشارك سنويا في معرض الخليج للصناعات الغذائية من خلال جناح يضم الشركات الغذائية والتعبئة والتغليف.

وبخصوص مساعدة المصانع الاردنية على الاستفادة من الفرص التصديرية الى الولايات المتحدة الاميركية، قال حمودة ان الغرفة اطلقت برنامج تنويع الصادرات الى الولايات المتحدة الاميركية بداية العام بالتعاون مع غرفة التجارة الاميركية، حيث تم تنفيذ عدد من ورش العمل التوعوية عن فرص التصدير والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الاميركية، وقواعد المنشأ، والجمارك، والشحن، ومتطلبات وإجراءات دخول السوق الأميركي.

وبين ان الغرفة وقعت مذكرة تفاهم بين غرفة صناعة الزرقاء وغرفة التجارة الاميركية في الاردن لتنفيذ عدد من ورش العمل ضمن هذا البرنامج في مناطق متعددة لتحقيق تلك الاهداف.

وفيما يتعلق بصادرات أعضاء غرفة صناعة الزرقاء خلال شهر كانون أول من العام الماضي بلغت ما مجموعه 9ر87 مليون دولار أميركي بنسبة انخفاض بسيطة بلغت (1ر. بالمائة) مقارنة مع قيمة صادرات أعضاء الغرفة خلال شهر كانون اول من عام 2015 والذي بلغت قيمة الصادرات فيه ما مجموعه (88) مليون دولار.

كما ارتفعت صادرات شهر كانون اول الماضي بنسبة بلغت (26بالمائة) مقارنة مع شهر تشرين ثاني الذي سبقه والذي بلغت قيمة الصادرات فيه ما مجموعه (5ر69) مليون دولار.

واشار الى ان قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات حافظ على قيادة الصادرات الصناعية لمحافظتي الزرقاء والمفرق وذلك لتحقيقه المرتبة الاولى على مستوى صادرات أعضاء الغرفة بقيمة بلغت 77ر541 مليون دولار , محققاً نسبة زيادة قدرها واحد بالمائة مقارنة مع قيمة صادرات القطاع خلال العام قبل الماضي والتي بلغت 71ر538 مليون دولار ، منها 1ر521 مليون دولار صادرات المؤسسات الصناعية القائمة في مجمع الضليل الصناعي والمنتسبة للغرفة والتي شكلت ما نسبته (96بالمائة) من المجموع الكلي لصادرات قطاع الصناعات الجلدية والمحيكات خلال العام الماضي، وبنسبة ارتفاع بلغت واحد بالمائة مقارنة مع صادراتها خلال نفس الفترة للعام قبل الماضي.

واحتلت صادرات قطاع الصناعات التموينية والغذائية والزراعية والثروة الحيوانية المرتبة الثانية بقيمة بلغت 06ر113 مليون دولار منخفضة بنسبة (4بالمائة), تلاها قطاع البلاستيك والمطاط بقيمة صادرات بلغت 65مليون دولار بانخفاض 5 بالمائة, فيما حقق قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل ارتفاعاً في قيمة الصادرات بلغ (7 بالمائة) بقيمة بلغت 82ر63مليون دولار تلاها قطاع الصناعات الهندسية والكهربائية وتكنولوجيا المعلومات بالمرتبة الخامسة بقيمة 75ر49 مليون دولار وبنسبة انخفاض بلغت (24بالمائة).
تنويه
  • - تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط . 
  • - يحتفظ موقع اخبار الاردن - Jo24 - جو24 بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان ، ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أو خروجا عن الموضوع المطروح ،او يتعرض لأشخاص بالسب والشتم والتحقير او يتضمن اسماء لاية شخصيات او يتضمن اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية و العنصرية .
  • - آملين التقيد بمستوى راقٍ يناقش الفكرة والموضوع ويركز على ابعاد ودلالات ومرامي المادة المنشوره وذلك للإرتقاء بمستوى الحوار والاستفاده قدر الامكان من التفاعل وتلاقح الافكار وتبادلها .
  • - يمكنكم الإبلاغ عن التعليق المسىء في الزاوية المخصصة لذلك .
  • - التعليقات المنشورة تعبر عن رأي اصحابها فقط .
  • - تتيح Jo24 التسجيل بإسم مستعار للتعليقات .
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق