آخر المستجدات
الصوافين لـ الاردن24: تلقينا 8500 طلب تسوية من معتدين على أراضي الدولة الناصر لـ الاردن24: استبعدنا 12 ألف طلب للدبلوم من ديوان الخدمة المياه لـ الاردن24: اعلان خطة تزويد المواطنين بالمياه في الصيف الشهر القادم الأمن يعتقل ناشطة مصابة بالسرطان استثمار البترا أم بيع الوطن؟ خرائط جاهزة.. هذا ما ستفعله اللجنة الأميركية الإسرائيلية بأراضي الضفة حياتك أسهل إذا عندك واسطة! مائة يوم وأربعة ليالي.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا مستشفيات تلوح بالانسحاب من جمعية المستشفيات الخاصة احتجاجا على ضبابية "الجسر الطبي".. ومطالبات بتدخل الوزارة الشراكة والانقاذ: تدهور متسارع في حالة الرواشدة الصحية.. ونحمل الحكومة المسؤولية الكركي لـ الاردن24: الأمانة أوقفت العمل بساحة الصادرات.. وعلقنا الاعتصام - صور الرواشدة يؤكد اعادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن شبيبة حزب الوحدة تحذر من دعوات الاتحاد الأوروبي التطبيعية شركات الألبان.. بين تخفيض الضريبة وغياب التسعيرة! تجار الألبسة: قرارات الحكومة زادت الأعباء علينا ٥٠٠ مليون دينار نواب يضغطون لتمرير السماح ببيع أراضي البترا.. والعبادي يُحذر شركات ألبان تمتنع عن خفض أسعارها رغم تخفيض الضريبة.. والصناعة والتجارة تتوعد رشيدات لـ الاردن24: للمتضرر من التوقيف الاداري التوجه إلى المحكمة.. ومقاضاة الحاكم الاداري مصدر لـ الاردن24: التوافق على حلول لقضية المتعثرين
عـاجـل :

ارتفاع بطالة الشباب الأردني إلى أعلى المستويات العالمية

الاردن 24 -  
حذّر المرصد العمالي الأردني من استمرار تفاقم مشكلة البطالة بين الشباب في الأردن التي تعد من بين أعلى المعدلات في العالم. جاء ذلك في ورقة تقدير موقف أصدرها المرصد العمالي الأردني التابع لمركز الفينيق للدراسات الاقتصادية (مستقل) بمناسبة اليوم العالمي للشباب تحت عنوان "الشباب الأردني: ما زالت الأحلام كبيرة والخيارات المستقبلية محدودة".

وجاء في الورقة، التي وصل إلى "العربي الجديد" نسخة منها، أن طموحات وأحلام الشباب في الأردن كبيرة، إلا أنها تصطدم بمعوقات وعراقيل غير محدودة أدت الى تضييق الخيارات المستقبلية أمامهم، موضحة أن نسبة الشباب في الأردن ما بين (15 -34) عاما تبلغ (36.2 بالمائة) من مجمل السكان. وكانت البطالة أحد أبرز أسباب الاحتجاجات الشعبية الساخطة التي شهدها الأردن خلال الفترات الماضية.

وأكد المرصد العمالي أن معدلات البطالة بين الشباب في الأردن خلال عام 2018 تعد من بين أعلى النسب في العالم، حيث تبلغ 48.7 بالمائة و38.5 بالمائة للفئتين العمريتين (15-19) عاما، و(20-24) عاماً على التوالي حسب تقرير العمالة والبطالة الأخير الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة للربع الأول من عام 2019، ولغير الجالسين على مقاعد الدراسة.


وأشار المرصد إلى أن البطالة تبلغ في المنطقة العربية خلال ذات العام 26.1 بالمائة، وعلى المستوى العالمي بلغت 13.2 بالمائة.
ويعزو المرصد العمالي ذلك إلى مجموعة من الأسباب تبدأ بضعف السياسات الاقتصادية التي تم تطبيقها في الأردن والتي أدت الى إضعاف قدرات العديد من القطاعات الاقتصادية على توليد فرص عمل جديدة، في إطار بيئة إقليمية مضطربة أمنيا وسياسيا.

وأوضحت الورقة أن قطاعات واسعة من الشباب الأردني يعانون من عدم توفر بيئة وشروط عمل لائقة عند التحاقهم في سوق العمل، وهي ظروف صادمة لغالبية طالبي الوظائف الجدد في غالبية القطاعات الاقتصادية والتي يشكل الانخفاض الملموس في مستويات الأجور أبرز سماتها، إذ إن 66.1 بالمائة من العاملين المسجلين في المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي تبلغ أجورهم الشهرية 500 دينار (دولار = 0.709 دينار) أو أقل، و29.6 بالمائة رواتبهم الشهرية تبلغ 300 دينار أو أقل.
العربي الجديد