آخر المستجدات
مئات المحتجين في الرمثا يغلقون الشارع الرئيس احتجاجا على قرارات الحكومة - فيديو الاعتداء على خط الديسي ووقف الضخ منه.. ما هكذا تُدار الأمور! كتاب فايز الطراونة يواصل اثارة الجدل عبر تويتر: في خدمة العهدين.. هكذا وقع الأردن بالدين - صور الحباشنة لـ الاردن24: خلافات حول قانون الانتخاب.. والحكومة تريد نوابا "على قد اليد" التربية تستعد لبدء دوام المدارس الاسبوع القادم.. وتكلف فرقا ميدانية لتفقد المباني رئة الأرض تحترق.. وماكرون يغضب رئيس البرازيل اجراءات جديدة مشددة في مركز حدود جابر.. ومنع ادخال أكثر من كروز دخان تحت طائلة حجز السيارة - تفاصيل المعلمين: ضغوطات لمنع لقائنا بالإعلاميين.. وسنعقده ولو بالشارع تعيينات واسعة في وزارة الصحة - أسماء مقتل مجندة اسرائيلية واصابات خطيرة بانفجار عبوة شمال رام الله الحكومة تفكر في فرض ضرائب على إعلانات التواصل الاجتماعي مدعوون للتعيين ولمقابلات ووظائف شاغرة في التربية (أسماء) بعد فرض رسوم عليها... قرار "التجارة الإلكترونية" يشعل غضبا في الأردن الفلاحات يطالب الحكومة بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين: تتطاولون على الدستور الاحتلال الاسرائيلي يعتقل مواطنة أردنية.. والخارجية: نتابع القضية ناشطون يحتجون على الرابع: يا حرية وينك وينك.. أمن الدولة بيني وبينك الاردن24 ترصد ابرز ردود الفعل على كتاب فايز الطراونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - صور المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر
عـاجـل :

ارباح الشركات المساهمة العامة ترتفع 8ر41% في 2018

الاردن 24 -  
نمت الأرباح الصافية للشركات المساهمة العامة، المدرجة في بورصة عمان، بنسبة 8ر41 بالمئة في العام 2018، إلى 1170 مليون دينار، مقارنة مع 6ر824 مليون دينار في عام 2017.

وتعكس هذه البيانات، النتائج الأولية لـ 193 شركة سلمت بياناتها المالية لبورصة عمان حتى اليوم الاثنين، فيما تنتهي المهلة المقررة لتسليم البيانات المالية المدققة مع نهاية شهر آذار الحالي.

وبحسب البيانات التي حصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منها، نمت الأرباح الصافية لقطاع الصناعة بنسبة 5ر198 بالمئة إلى 9ر175 مليون دينار، مقارنة مع 9ر58 مليون دينار لسنتي المقارنة.


كما ارتفعت ارباح القطاع المالي بنسبة 45ر38 بالمئة في عام 2018 إلى 5ر851 مليون دينار، مقارنة مع 615 مليون دينار في عام 2017.

بالمقابل، تراجعت أرباح قطاع الخدمات بنسبة 12ر5 بالمئة إلى 9ر142 مليون دينار، مقارنة مع 6ر150 مليون دينار لسنتي المقارنة.

وفي رد على سؤال (بترا) حول هذه النتائج، قال الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني: الأصل أن ينعكس نمو ارباح الشركات المساهمة العامة 8ر41 بالمئة على النمو الاقتصادي، لاسيما وأن هذه الشركات تمثل مختلف شرائح الاقتصاد الوطني.

وأكد أن "اداء الشركات في 2018 افضل منه في عام 2017، لكن يجب أن ينعكس هذا الارتفاع بشكل إيجابي على النمو الكلي للاقتصاد وعلى قدرة الاقتصاد الوطني في توفير فرص العمل".


وعلل عدم انعكاس ذلك على المؤشرات الكلية بتراجع أرباح قطاع الخدمات، الذي يشكل حوالي 70 بالمئة من اقتصاد المملكة.
وقال: إن تراجع قطاع الخدمات بهذه النسبة، قلل من أهمية ارتفاع الأرباح لباقي القطاعات التي تشكل مجتمعة، والصناعي والمالي حوالي 16 و14 بالمئة على التوالي. وبين الدكتور الوزني أن اهمية هذا النمو في أرباح الشركات تكمن بأنها تعطي إشارات إيجابية على تحسن الوضع الاقتصادي الكلي في البلاد.

(بترا)