آخر المستجدات
الجامعة العربية: تطورات مهمة حول "صفقة القرن" تستوجب مناقشتها في اجتماع طارئ الأحد انتخابات نقابة الأطباء: 12% نسبة الاقتراع حتى الواحدة ظهرا د. حسن البراري يكتب عن: عودة السفير القطري إلى الأردن بدء امتحانات الشامل غدا تجمع المهنيين السودانيين يكشف موعد إعلان أسماء "المجلس السيادي المدني" الخدمة المدنية يعلن وظائف دولية شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء ازمة "الاوتوبارك" تتصاعد عقب اندلاع مشاجرة بين موظفي المشروع وعضو غرفة تجارة اربد أهل الهمة تعلن عزمها الطعن بانتخابات طلبة الجامعة الاردنية حازم عكروش يكتب: تفرغ نقيب الصحفيين مصلحة مهنية وصحفية (الأردنية) تعلن نتائج انتخابات مجلس اتحاد طلبتها الجديد البطاينة: واجبات ديوان الخدمة المدنية تحقيق العدالة بين المتقدمين للوظيفة العامة التربية لـ الاردن24: تعديلات جديدة على نظام اعتماد المدارس العربية في غير بلدانها الأصلية مركبات المطاعم المتنقلة: أسلوب جبائي جديد من أمانة عمان ومتاجرة بقضية المعطلين عن العمل خارجية فلسطين تصف صفقة القرن بـ "العيدية" المرفوضة: كيان فلسطيني في غزة! العجارمة لـ الاردن24: توقيف الموظفين الذين يخضعون للتحقيق عن العمل سلطة تقديرية للوزير خبير يردّ على الوزير السابق سيف: ليست كذبة.. والدراسات تثبت وجود نفط وغاز بكميات اقتصادية الهواملة يهاجم الرزاز: أحلامك وردية.. ودعم لاءات الملك لا يكون بانهاك المواطن الأوقاف لـ الاردن24: تعبئة شواغر الائمة خلال أسابيع.. وخطة لتغطية احتياجات المساجد في رمضان الخدمة المدنية يعلن المرشحين لوظائف الفئة الثالثة ويدعوهم للمقابلات - اسماء ومواعيد الصايغ ل الاردن٢٤: لجنة لحصر وتثمين أراضي المواطنين في المحطة لتعويضهم من أراضي الدولة
عـاجـل :

ارباح الشركات المساهمة العامة ترتفع 8ر41% في 2018

الاردن 24 -  
نمت الأرباح الصافية للشركات المساهمة العامة، المدرجة في بورصة عمان، بنسبة 8ر41 بالمئة في العام 2018، إلى 1170 مليون دينار، مقارنة مع 6ر824 مليون دينار في عام 2017.

وتعكس هذه البيانات، النتائج الأولية لـ 193 شركة سلمت بياناتها المالية لبورصة عمان حتى اليوم الاثنين، فيما تنتهي المهلة المقررة لتسليم البيانات المالية المدققة مع نهاية شهر آذار الحالي.

وبحسب البيانات التي حصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منها، نمت الأرباح الصافية لقطاع الصناعة بنسبة 5ر198 بالمئة إلى 9ر175 مليون دينار، مقارنة مع 9ر58 مليون دينار لسنتي المقارنة.


كما ارتفعت ارباح القطاع المالي بنسبة 45ر38 بالمئة في عام 2018 إلى 5ر851 مليون دينار، مقارنة مع 615 مليون دينار في عام 2017.

بالمقابل، تراجعت أرباح قطاع الخدمات بنسبة 12ر5 بالمئة إلى 9ر142 مليون دينار، مقارنة مع 6ر150 مليون دينار لسنتي المقارنة.

وفي رد على سؤال (بترا) حول هذه النتائج، قال الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني: الأصل أن ينعكس نمو ارباح الشركات المساهمة العامة 8ر41 بالمئة على النمو الاقتصادي، لاسيما وأن هذه الشركات تمثل مختلف شرائح الاقتصاد الوطني.

وأكد أن "اداء الشركات في 2018 افضل منه في عام 2017، لكن يجب أن ينعكس هذا الارتفاع بشكل إيجابي على النمو الكلي للاقتصاد وعلى قدرة الاقتصاد الوطني في توفير فرص العمل".


وعلل عدم انعكاس ذلك على المؤشرات الكلية بتراجع أرباح قطاع الخدمات، الذي يشكل حوالي 70 بالمئة من اقتصاد المملكة.
وقال: إن تراجع قطاع الخدمات بهذه النسبة، قلل من أهمية ارتفاع الأرباح لباقي القطاعات التي تشكل مجتمعة، والصناعي والمالي حوالي 16 و14 بالمئة على التوالي. وبين الدكتور الوزني أن اهمية هذا النمو في أرباح الشركات تكمن بأنها تعطي إشارات إيجابية على تحسن الوضع الاقتصادي الكلي في البلاد.

(بترا)