آخر المستجدات
تجمع مزارعي الأردن يوجه انتقادات لاذعة لوزير العمل.. ويقول: يبدو أن أحدا لم يلتقط الرسالة الملكية التربية: المديريات بدأت توزيع بطاقات الجلوس.. والطلبة النظاميون من مدارسهم الكباريتي لـ الاردن24: القطاع الخاص يئن تحت وطأة القرارات الحكومية.. والبطالة سترتفع الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز - فيديو العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا الاحتلال يزيل الإشارات التحذيرية التي تمنع دخول الاسرائيليين إلى الاغوار ما هو مبرر استمرار منع السفر؟! المعلمين تورد 360 مخالفة بحق معلمي المدارس الخاصة لوزارة التربية الولايات المتحدة.. عنف ضد السود أم إرهاب دولة! شويكة: قرارات باستئناف السياحة الداخلية الأسبوع المقبل التعليم العالي: توصيات الأعيان قديمة.. والصيفي في موعده هيئة الإعلام تعلن آلية طلب تصاريح المرور خلال الحظر الشامل منظمة التحرير الفلسطينية تعلن انفكاكها وإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال جابر: تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.. وقمنا بتحليل تركيبته الجينية العضايلة: وزير الصحة قدّم لمجلس الوزراء توصيات بشأن فتح المساجد ومختلف القطاعات.. وحظر شامل الجمعة وزارة العمل حول انهاء خدمات عشرات العمال في أحد مصانع اربد: عقودهم ستنتهي! بلاغ حكومي حول عمل المؤسسات الرسمية والمحاكم: عودة دوام المؤسسات الأحد استياء واسع يجتاح موظفي أمانة عمان الرزاز يصدر تعديلاً لأمر دفاع يخص طلبة الجامعات

ارباح الشركات المساهمة العامة ترتفع 8ر41% في 2018

الاردن 24 -  
نمت الأرباح الصافية للشركات المساهمة العامة، المدرجة في بورصة عمان، بنسبة 8ر41 بالمئة في العام 2018، إلى 1170 مليون دينار، مقارنة مع 6ر824 مليون دينار في عام 2017.

وتعكس هذه البيانات، النتائج الأولية لـ 193 شركة سلمت بياناتها المالية لبورصة عمان حتى اليوم الاثنين، فيما تنتهي المهلة المقررة لتسليم البيانات المالية المدققة مع نهاية شهر آذار الحالي.

وبحسب البيانات التي حصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منها، نمت الأرباح الصافية لقطاع الصناعة بنسبة 5ر198 بالمئة إلى 9ر175 مليون دينار، مقارنة مع 9ر58 مليون دينار لسنتي المقارنة.


كما ارتفعت ارباح القطاع المالي بنسبة 45ر38 بالمئة في عام 2018 إلى 5ر851 مليون دينار، مقارنة مع 615 مليون دينار في عام 2017.

بالمقابل، تراجعت أرباح قطاع الخدمات بنسبة 12ر5 بالمئة إلى 9ر142 مليون دينار، مقارنة مع 6ر150 مليون دينار لسنتي المقارنة.

وفي رد على سؤال (بترا) حول هذه النتائج، قال الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني: الأصل أن ينعكس نمو ارباح الشركات المساهمة العامة 8ر41 بالمئة على النمو الاقتصادي، لاسيما وأن هذه الشركات تمثل مختلف شرائح الاقتصاد الوطني.

وأكد أن "اداء الشركات في 2018 افضل منه في عام 2017، لكن يجب أن ينعكس هذا الارتفاع بشكل إيجابي على النمو الكلي للاقتصاد وعلى قدرة الاقتصاد الوطني في توفير فرص العمل".


وعلل عدم انعكاس ذلك على المؤشرات الكلية بتراجع أرباح قطاع الخدمات، الذي يشكل حوالي 70 بالمئة من اقتصاد المملكة.
وقال: إن تراجع قطاع الخدمات بهذه النسبة، قلل من أهمية ارتفاع الأرباح لباقي القطاعات التي تشكل مجتمعة، والصناعي والمالي حوالي 16 و14 بالمئة على التوالي. وبين الدكتور الوزني أن اهمية هذا النمو في أرباح الشركات تكمن بأنها تعطي إشارات إيجابية على تحسن الوضع الاقتصادي الكلي في البلاد.

(بترا)
 
Developed By : VERTEX Technologies