آخر المستجدات
الممرضين تمهل مستشفى الجامعة الاردنية 14 يوما قبل التصعيد مسيرة ليلية في الزرقاء تطالب بالافراج عن المعتقلين ومقاطعة مؤتمر البحرين - صور الاحتلال يسلم الاردن مواطنا عبر الحدود عن طريق الخطأ مجلس العاصمة يلتقي مع وزير المالية امن الدولة تعلن استكمال سماع شهود النيابة بقضية الدخان الثلاثاء المقبل الانخفاض الكبير لأسعار البنزين في لبنان تثير حفيظة اردنيين.. والشوبكي لـ الاردن24: الضريبة المقطوعة عليمات لـ الاردن24: توصلنا لاتفاق مع بحارة الرمثا.. والمظاهر الاحتجاجية انتهت التربية تنفي شطب السؤال الرابع في الفيزياء.. وتؤكد: سنحاسب على طريقة الحل تفاعل واسع مع #خليها_تبيض_عندك .. والحملة: "الشلن" لا يعني شيئا بعد تصريحات نتنياهو.. حماس تجدد مطالبتها الدول العربية بالامتناع عن حضور مؤتمر البحرين تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي استطلاع: حكومة الرزاز ثاني اسوأ حكومة.. و 79% من الاردنيين يرون الاقتصاد في الاتجاه الخاطئ الفاعوري: سنخاطب مكافحة الفساد لفتح ملف عقود تأمين عاملات المنازل عائلة المفقود حمدان العلي تواصل اعتصامها.. والجهات الرسمية تتجاهل مطالبها حملة الدكتوراة يجددون اعتصامهم المفتوح امام مبنى مجلس الوزراء الجغبير ل الاردن 24 : الغاء بند فرق اسعار الوقود اولوية وتكلفة النقل من عمان للعقبة اعلى منها مع الدول الاخرى الحجايا ل الاردن 24 : مطالب المعلمين أولوية ولا نستبعد اللجوء للإجراءات التصعيدية التربية: تخصص 20% من الجدول الدراسي للأنشطة الصفية واللاصفية طرح عطاء دراسة احتیاجات المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة الشهر المقبل اعتصام ذوي الاحتياجات الخاصة يُسقط ورقة التوت عن حكومة الرزاز
عـاجـل :

ارباح الشركات المساهمة العامة ترتفع 8ر41% في 2018

الاردن 24 -  
نمت الأرباح الصافية للشركات المساهمة العامة، المدرجة في بورصة عمان، بنسبة 8ر41 بالمئة في العام 2018، إلى 1170 مليون دينار، مقارنة مع 6ر824 مليون دينار في عام 2017.

وتعكس هذه البيانات، النتائج الأولية لـ 193 شركة سلمت بياناتها المالية لبورصة عمان حتى اليوم الاثنين، فيما تنتهي المهلة المقررة لتسليم البيانات المالية المدققة مع نهاية شهر آذار الحالي.

وبحسب البيانات التي حصلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) على نسخة منها، نمت الأرباح الصافية لقطاع الصناعة بنسبة 5ر198 بالمئة إلى 9ر175 مليون دينار، مقارنة مع 9ر58 مليون دينار لسنتي المقارنة.


كما ارتفعت ارباح القطاع المالي بنسبة 45ر38 بالمئة في عام 2018 إلى 5ر851 مليون دينار، مقارنة مع 615 مليون دينار في عام 2017.

بالمقابل، تراجعت أرباح قطاع الخدمات بنسبة 12ر5 بالمئة إلى 9ر142 مليون دينار، مقارنة مع 6ر150 مليون دينار لسنتي المقارنة.

وفي رد على سؤال (بترا) حول هذه النتائج، قال الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني: الأصل أن ينعكس نمو ارباح الشركات المساهمة العامة 8ر41 بالمئة على النمو الاقتصادي، لاسيما وأن هذه الشركات تمثل مختلف شرائح الاقتصاد الوطني.

وأكد أن "اداء الشركات في 2018 افضل منه في عام 2017، لكن يجب أن ينعكس هذا الارتفاع بشكل إيجابي على النمو الكلي للاقتصاد وعلى قدرة الاقتصاد الوطني في توفير فرص العمل".


وعلل عدم انعكاس ذلك على المؤشرات الكلية بتراجع أرباح قطاع الخدمات، الذي يشكل حوالي 70 بالمئة من اقتصاد المملكة.
وقال: إن تراجع قطاع الخدمات بهذه النسبة، قلل من أهمية ارتفاع الأرباح لباقي القطاعات التي تشكل مجتمعة، والصناعي والمالي حوالي 16 و14 بالمئة على التوالي. وبين الدكتور الوزني أن اهمية هذا النمو في أرباح الشركات تكمن بأنها تعطي إشارات إيجابية على تحسن الوضع الاقتصادي الكلي في البلاد.

(بترا)