آخر المستجدات
رغم الظروف الجوية.. المعطلون عن العمل من حيّ الطفايلة يواصلون اعتصامهم أمام الديوان الملكي.. ويستهجنون الصمت الحكومي تضاعف قيم فواتير الكهرباء خلال الشهرين الماضيين يثير العديد من التساؤلات.. والحكومة تلوذ بالصمت! العمري يلغي قراره بمنع التكسي الأصفر من وصول المطار والمعابر - وثيقة الخارجية تدين اعتداء شرطة الاحتلال على مصلي الفجر في الأقصى: انتهاك لالتزامات اسرائيل! مسيرة باتجاه الكهرباء الوطنية احتجاجا على اتفاقية الغاز: ظلّك ادفع مليارات.. كلها عمالة وخيانات ‎المياه تعلن فيضان سد الوالة وسد البويضة في الرمثا - فيديو ترامب يستعد لإعلان صفقة القرن قبل الثلاثاء فيديو - قوات الاحتلال تقتحم الاقصى وتعتدي على المصلين قناة عبرية تكشف تفاصيل "صفقة القرن" صور- مستوطنون يحرقون مسجدا غرب القدس وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء ترامب ينفي تقارير تحدثت عن إعلان قريب حول "صفقة القرن" لبيب قمحاوي يكتب: إلغاء قرار فك الإرتباط.. الجريمة القادمة بحق فلسطين الضمان توضح حول قرار احالة من بلغت خدمته 30 عاما على التقاعد التعليم العالي يقر تعيين رؤساء جامعات خاصة.. ويوقف القبول في بعض التخصصات موجة قوية من الصقيع والجليد مساء الجمعة.. والحرارة تلامس الصفر الصحة تؤكد خلو الأردن من فيروس كورونا وفقا لمؤشر نيمبو: المعيشة في عمان أغلى من كلفة الحياة في الشارقة والكويت ومسقط نقل مسؤولية المراكز الثقافية الخاصة من التربية إلى البلديات يثير تساؤلات عن "المستفيد" العمل : إمهال الحاصلين على “خروج بلا عودة” لمغادرة المملكة
عـاجـل :

ابو نجمة لـ الاردن24: شمول النواب بالضمان خطر على المؤسسة.. وغير دستوري

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - حذر أمين عام وزارة العمل الأسبق والخبير العمالي حمادة أبو نجمة من التعديلات التي أدخلتها اللجنة المشتركة الخاصة بمناقشة قانون العمل والتي تتضمن شمول النواب والأعيان تحت مظلة الضمان الاجتماعي.

وأضاف أبو نجمة ل الأردن 24 أن هناك محاذير من تعديلات القانون بالطريقة التي أخرجها النواب ومنها التمييز بين النائب والمواطنين الآخرين إضافة إلى تحميل خزينة الدولة أعباء إضافية نظرا لالتزام الحكومة بدفع 14,5% والتي ستكون على صاحب العمل وهم بالأساس ليسوا عمالا أو موظفين ويعتبر ذلك استغلالا للمهمة التي تم انتخابهم من أجلها إضافة إلى أن مؤسسات وجهات أخرى منتخبة يمكن أن تطالب بالانضواء  تحت مظلة الضمان ومنها مجالس المحافظات ومجالس البلديات وغيرها.

وقال إن الاشتراكات ستكون قصيرة المدى لمدة أربع سنوات وبرواتب مرتفعة ما سيؤدي بالتالي إلى إدخال مؤسسة الضمان في دائرة الخطر جراء استنزاف مواردها وذلك لطلب النواب مستقبلا تعويضات الدفعة الواحدة أو رواتب مرتفعة. 

وانتقد اللجنة المكلفة بدراسة القانون لدورها بإضافة تلك المادة بعد محاولة إدخالهم في قانون التقاعد المدني ورفضها بشكل تام من قبل المجتمع الأردني مشيرا إلى أن تلك الخطوة تعتبر مكاسبا شخصية لاتليق بالنواب وتأتي على قاعدة تضارب المصالح أثناء مناقشة القانون.

وطالب بالبحث في دستورية إدخال تلك المادة نظرا لعدم إدراجها أثناء إرسال تعديلات القانون إلى مجلس النوب وهل يجوز البحث في مواد أو إضافة مواد غير موجودة أصلا في مشروع القانون.