آخر المستجدات
الاردن: لا نمنع أي لاجئ سوري يرغب بالعودة.. وهناك جهات تنظّم هذا الملف العساف يطالب الرزاز بالكشف عن اسماء كبار المتورطين في قضية الدخان مواطنون في الازرق يتحدثون عن "نفط يتدفق من الارض".. ومحافظ الزرقاء يوضح - فيديو الشياب لـ الاردن24: قانون الرزاز أكثر جورا من "الملقي".. والمعشر تحيّز للبنوك لعلاقته بها مجلس الوزراء يوافق على نظام صندوق دعم الطالب في الجامعات الرسمية أمن الدولة تنفي تكفيل الذراع الأيمن للمتهم الرئيس بقضية الدخان الاجهزة الامنية تفرج عن الزميل الكفاوين بعد اعتقاله اثناء اداء واجبه.. والحباشنة: تعامل قمعي الرزاز: إنجازات الأردن فاقت عمر الدولة الانتربول يسلم الأردن فاسدا هاربا.. والمدعي العام يقرر توقيفه 15 يوما هنطش يسأل عن اتفاقية الغاز: لو طلبناها من الاحتلال لوصلتنا.. الحمود يقرر اشراك ضباط ببرامج الماجستير - اسماء الخزاعلة لـ الاردن24: رسالة الاردنيين للرزاز واضحة.. جيب المواطن لم يعد يحتمل الملك: لا بد من تطوير قانون الانتخاب.. ونواجه تحديات اقتصادية يمكننا تجاوزها رئيس مجلس النقباء لـ الاردن24: ننحاز إلى الشارع.. وعلى الحكومة سماع رأي المحافظات اقتصاديون لـ الاردن24: حديث الرزاز عن "المكاشفة" ليس انجازا.. والحكومة تريد فتح البرميل بالمقلوب! فشل لقاء الحكومة بالأهالي في جرش وانسحاب الفريق الوزاري على وقع الاحتجاجات غاضبون يجبرون الفريق الوزاري على الانسحاب من لقاء عجلون مدارس خاصة تعارض الزامها بتحويل رواتب المعلمين الى البنوك.. والصوراني: المدارس الحكومية في مأزق الحكومة تحدد موقفها من العفو العام مطلع الشهر القادم.. وتستثني هذه القضايا الطباع لـ الاردن24: المواطن يدفع 102% من ثمن السيارة كضرائب.. وضريبة وزن السائق كانت اجتهادا فرديا

أبو صعيليك: نظام التوظيف في الخدمة المدنية يخلو من العدالة والخدمة المدنية ترد

الاردن 24 -  
انتقد النائب خير ابو صعيليك نظام التوظيف الذي يتبعه ديوان الخدمة المدنية قائلا انه يخلوا من العدالة.

وقال ابو صعيليك ان ديوان الخدمة ابتعد عن تحقيق اهدافه المتمثلة بتعزيز قدرات موظفي جهاز الخدمة المدنية والنهوض بواقع القوى البشرية وحصر مهامه في تصنيف المتقدمين وفق اسس تخلوا من العدالة.

واضاف ان الامتحان التنافسي اصبح وسيلة للتحايل على الدور.

وقال ابو صعيليك لا يعقل ان يكون التوظيف في الدولة بيد اخوين احدهما مسؤول عن التوظيف في الجهاز المدني والاخر مسؤول عن التعيين في الجهاز العسكري.

وقال ديوان الخدمة المدنية في بيان صحفي وصل الاردن 24 نسخة منه، إن النائب ابو صعيليك راجع الديوان عدة مرات ولم يجد في يوم من الايام أي تجاوز في عمله، مؤكدا انه اذا كانالنائب يمتلك أي معلومات بهذا الخصوص عليه اطلاع الجميع عليها.

وأكد الديوان على انه لم ولن يستجيب لاي ضغط من اي جهة كانت ولا سلطان عليه الا قوة القانون وتحقيق العدالة بين ابناء المملكة الاردنية الهاشمية.

وتالا رد الديوان:

1- ان تاريخ المملكة الاردنية الهاشمية بقيادته الهاشمية لم يتعامل في يوم من الايام مع هذا المفهوم الضيق، وجميع ابناء هذا الوطن يعملون بالمفهوم الوطني المؤسسي بعيداً عن المحاصصة والمناطقية ،ومؤسسات الدولة هي مؤسسات وطنية جميع من يعمل بها يحكمهم الدستور والقانون والانظمة العاملة.

2- كيف يتهم سعادة النائب ابو الصعيليك مؤسسات الدولة بأن ما يحكمها هم اشخاص، حيث يتجاوز في هذا الاتهام مفهوم الدولة بقيادتها وحكومتها وقوانينها وأنظمتها التي تحكم عملها.

3- ان ادارة ديوان الخدمة المدنية تؤكد للقراء بأن سعادة النائب ابو صعيليك راجع الديوان عدة مرات كثيرة ولم يجد في يوم من الايام اي تجاوز في الديوان على حق اي مواطن واذا كانت لديه اي معلومات بهذا الخصوص عليه ان يطلع الجميع عليها، ونؤكد للقراء الكرام ايضا بان ديوان الخدمة المدنية لا ولن يستجيب لاي ضغط من اي جهة كانت ولا سلطان عليه الا قوة القانون وتحقيق العدالة بين ابناء المملكة الاردنية الهاشمية حيث اننا نقف على مسافة واحدة من الجميع.

4- ان ديوان الخدمة المدنية منذ تأسسيه عام 1955 يشرف على شؤون الموظف والوظيفة العامة، ويسعى جاهداً الى رفع كفاءة العاملين في الجهاز الحكومي من خلال الايفاد والتدريب من اجل تحسين مستوى جودة الخدمة المقدمة للمواطن والذي يعتبر اساس العملية الادارية برمتها.

5- لقد دأب سعادة النائب على التشكيك في عمل ديوان الخدمة المدنية ومصداقيته منذ عام 2013، على اعتبار أن الديوان يوجد فيه تجاوزات في التعيين بعيداً عن العدالة والكفاءة، وتم الحديث مع سعادته أكثر من مرة في ديوان الخدمة المدنية وفي وزارة تطوير القطاع العام لمعرفة الحالات التي يذكرها، ولم يقدم لنا اي حالة او دليل، باستثناء اتهامه للديوان بنقل تنافس سكان منطقة نزهة سحاب الى لواء القويسمة بدلاً من لواء سحاب، علماً بأن سعادته هو الذي طالب بنقل تنافس سكان نزهة سحاب الى لواء القويسمة رسمياً الى دولة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ومعالي وزير الداخلية، إن ديوان الخدمة المدنية يناشد سعادة النائب اذا كان لديه اي دليل او حالة فيها تجاوز في عمل الديوان أن يعلنها بالإعلام بعيداً عن الكلام العام الذي يشكك فيه في أداء مؤسسات الوطن وثقة المواطن فيها، ونحن على استعداد ان نبين الحقيقة اذا كان لدى الديوان اي خطأ او تجاوز، وهذا الكلام قيل لسعادته مراراً وتكراراً أثناء زياراته المتكررة للديوان، إلا انه لم يقدم اي معلومة او دليل يبين اي تجاوز او خطأ في عمل ديوان الخدمة المدنية، علماً بأن جميع التقارير الصادرة عن الجهات الرقابية قد خلت من وجود اي مخالفات في عمل الديوان، مع التأكيد أن أبواب الديوان مفتوحة لجميع المواطنين لأن الرقابة على عمل الديوان رقابة شعبية قبل ان تكون رسمية.

6- ان الامتحان التنافسي يهدف الى رفد الجهاز الحكومي باصحاب الكفاءة لان الوظيفة هي حق للمجتمع، فالمواطن يجب ان يلقى خدمة لائقة عند مراجعته للاجهزة الحكومية وهذا يتطلب فرز موظفين حكوميين يتمتعون بالكفاءة العالية، حيث نصت المادة (22) من الدستور على ان التعيين في الوظائف العامة والبلديات هو لأصحاب الاستحقاق والجدارة، علماً بأن جميع الامتحانات التي عقدت في الديوان محوسبة ويتم إظهار نتيجة الممتحن مباشرة أمامه بعد الانتهاء من الاجابة ولا يوجد اي تدخل بشري فيها اطلاقاً ولا يشوب الامتحانات اي شائبة في يوم من الأيام.

7- لا يجوز ولا بأي شكل من الاشكال اغتيال الشخصية الاعتبارية للمؤسسات الوطنية اذا تعارض عملها مع الاهداف الشخصية والمصالح الخاصة.

8- نؤكد للقراء بأن ديوان الخدمة المدنية بكافة كوادره سيبقى يتعامل بكل شفافية ومصداقية والوقوف على مسافة واحدة من جميع ابناء وطننا العزيز تحت ظل قائدنا جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه، وقد توجت جهود وحرص الديوان المؤسسي على تنفيذ كافة المهام والمسؤوليات المناطة به بأعلى درجات الموضوعية والشفافية والعدالة وتكافؤ الفرص بحصول الديوان على جائزة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم لتميز الأداء الحكومي والشفافية في دورتها الاخيرة مطلع شهر ايلول الجاري.