آخر المستجدات
التربية تنهي استعداداتها لدورة التوجيهي التكميلية.. وتعمم بتكليف المعلمين بأعمال المراقبة انهيار خزان فوسفوريك في العقبة.. المحافظ يجتمع بادارة الفوسفات الأحد.. والشركة ترد الحجايا: حتى الاعارة تحولت إلى شركة اكاديمية الملكة رانيا.. ولا تراجع عن العلاوة مهما قال سحيجة الحكومة مليارات الدولارات عالقة بين الأردن والعراق امانة عمان تدرس احالة عدد من موظفيها المستكملين الشروط على التقاعد - اسماء الامن يصدر بيانا حول استخدام الكلاب في زيارة الرزاز إلى اربد العرموطي: مراكز قوى تحول دون النهوض بالدولة الأردنية مجالس محافظات تلوح بتقديم استقالتها احتجاجا على الاجراءات الحكومية الربضي ل الأردن 24: إعادة تسعير التعرفة الكهربائية وبند أسعار الوقود مازالا قيد التشاور ارشيدات لـ الاردن24: اجراءات قضائية بحق الحكومة لعدم إلغاء اتفاقية الغاز الموقعة مع الكيان الصهيوني وثيقة تؤكد وقف منح أبناء الوسط والشمال للأقل حظا والمقبولين على الدورة الشتوية.. والوزارة تنفي إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة

ابو البصل يتحدث عن نقص في حافلات الحج.. ويقول إن كلفة الحج كاملة 1945

الاردن 24 -  
قال وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور عبدالناصر ابو البصل ان الوزارة انهت الاستعدادات لموسم الحج لهذا العام 1440 من ناحية اصدار اسماء (7000) حاج وحاجة أردنية، تم اختيارهم من خلال ثلاثة معايير، حيث جرت منافسة على العدد الاكبر  من خلال تسلسل الدور  حسب تاريخ الميلاد من عمر 1949 فما دون، والمتقدمين عن طريق صندوق الحج، واجريت القرعة على المجموعة الثالثة لألف حاج لاتاحة الفرصة امام مختلف الاعمار ممن هم دون مواليد 1970.

واضاف ابو البصل الذي كان يتحدث الى الزميل مامون مساد في برنامج الاردن هذا المساء عبر شاشة التلفزيون الأردني، ان كلفة الحج  لهذا العام بلغت 1945 دينارا، وهي اقل من العام الماضي، وتشمل التنقلات من الاردن الى المشاعر المقدسة وداخل المشاعر ، بالاضافة الى الطعام والشراب والهدي، وبدون الهدي 1845 دينارا، واشار الى ان الوزارة لا تتقاضى من هذا المبلغ سوى 90 دينارا بدل خدماتها المقدمة للحاج الاردني اداريا  وارشادا، وكل حاج يحصل على فيشة توضح  كل تفاصيل وكلف رحلته، وان الوزارة قد اعادت العام الماضي مبالغ مالية لمتضرري مخيم عرفه وايضا ما كان زيادة على هو مقدر.

 وتحدث  ابو البصل عن  نقص في الحافلات الحديثة  لنقل الحجاج، مشيرا الى ان الحكومة قدمت مجموعة من التسهيلات لاصحاب شركات النقل لتحديث هذه الحافلات،  وهناك عدة محطات لفحص هذه الحافلات.

وشدد على أن الوزارة لن تتهاون امام اي تقصير في تقديم الخدمة لحجاج بيت الحرام في كل مرحلة من مراحل الرحلة وخلال اداء شعائرها، حيث سيصار الى بدء  تفويج قوافل حجاج بيت الله الحرام من المملكة على مرحلتين، باتجاه المدينة المنورة  ومن ثم الى مكة المكرمة، حيث تم  سيقيم حجاج الاردن هذا العام في منطقتي جرون (تبعد 1500 مترا عن الحرم المكي) والعزيزية ( تبعد 6 كم عن الحرم المكي)، حيث تعد العزيزية اقرب الى منطقة منى والتي فيها المناسك ما بعد يوم عرفة.

واشار ابو البصل إلى أن موسم الحج الماضي اضطر الحجاج للمبيت في منى طيلة ايام التشريق، أما الاقامة في العزيزية فسيمكن الحجيج من القيام بمناسكهم والعودة إلى سكنهم لاخذ قسط من الراحة.

وكان وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية قد تحدث في بداية الحلقة التي بثت ليلة امس عن فتح الوزارة الفي مركز  للقرآن الكريم ودروس الفقه والسيرة، الف منها للاناث، ومثلها للذكور في مختلف مناطق المملكة تقدم  خدمتها لحوالي (150 -200 ألف) طالب وطالبة، عبر مناهج تم وضعها للائمة والوعاظ من قبل الوزارة.