آخر المستجدات
استثمار البترا أم بيع الوطن؟ خرائط جاهزة.. هذا ما ستفعله اللجنة الأميركية الإسرائيلية بأراضي الضفة حياتك أسهل إذا عندك واسطة! مائة يوم وأربعة ليالي.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا مستشفيات تلوح بالانسحاب من جمعية المستشفيات الخاصة احتجاجا على ضبابية "الجسر الطبي".. ومطالبات بتدخل الوزارة الشراكة والانقاذ: تدهور متسارع في حالة الرواشدة الصحية.. ونحمل الحكومة المسؤولية الكركي لـ الاردن24: الأمانة أوقفت العمل بساحة الصادرات.. وعلقنا الاعتصام - صور الرواشدة يؤكد اعادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن شبيبة حزب الوحدة تحذر من دعوات الاتحاد الأوروبي التطبيعية شركات الألبان.. بين تخفيض الضريبة وغياب التسعيرة! تجار الألبسة: قرارات الحكومة زادت الأعباء علينا ٥٠٠ مليون دينار نواب يضغطون لتمرير السماح ببيع أراضي البترا.. والعبادي يُحذر شركات ألبان تمتنع عن خفض أسعارها رغم تخفيض الضريبة.. والصناعة والتجارة تتوعد رشيدات لـ الاردن24: للمتضرر من التوقيف الاداري التوجه إلى المحكمة.. ومقاضاة الحاكم الاداري مصدر لـ الاردن24: التوافق على حلول لقضية المتعثرين نقابة المعلمين للأردن 24: مجلس الوزراء يتخبط في إدارة ملف التقاعد لجنة مقاومة التطبيع النقابية تطالب بمنع مشاركة الكيان الصهيوني في "رؤية المتوسط 2030" الناصر: اسرائيل تريد أن تبيعنا المياه نقابة الممرضين: الجامعة الأردنية لم تلتزم باتفاقنا
عـاجـل :

ابنة ترامب تكشف نية المغرب تطبيق قرار جدلي.. ونشطاء يعلقون

الاردن 24 -  
أثارت تغريدة لإيفانكا ترامب، ابنة الرئيس الأمريكي، قالت فيها إن "الحكومة المغربية تعتزم إدخال تعديلات على نظام التوريث"، حفيظة نشطاء مغربيين طالبوا حكومتهم بتقديم توضيح حيال ذلك.

 

وأشادت ايفانكا ترامب في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر"، الإثنين، بـ"خطوة اعتزام الحكومة المغربية إدخال تعديلات على قانون الميراث في المملكة".

وأضافت أنها " تتطلع لدعم هذه الخطوة التي تهدف لدعم النساء، وأنها تعلن عن تقديرها الريادة القوية للأميرة للا جمانة(سفيرة المغرب لدى واشنطن) في هذا الصدد ".

وقال الإعلامي والناشط الحقوقي حفيظ زرزان في تدوينة له على منصة التواصل الاجتماعي " ابنة ترامب عارفة(تعرف) البلد أحسن من الصحفيين..وجايبة الخبار(جاءت بخبر ) بتعديلات في الإرث..الحكومة ما فراسهاش (لا تعرف) ، عطلة (الحكومة في عطلة)!".

من جانبه قال عمر أحرشان القيادي بجماعة العدل والاحسان المغربية (كبرى الجماعات الاسلامية في البلاد) ، في تدوينة له "أخبار المغرب نعرفها من الخارج..وهذا يطرح مشكل التواصل ووضع الاعتبار للمغاربة".


 
 

 
وأضاف قائلا "هذه طبعا ليست شخصا عاديا ويلزم الحكومة توضيحا عاجلا.. أو السكوت علامة الصحة".

يشار إلى أن آخر نقاش بالمغرب حول الميراث يرجع إلى أذار/مارس 2018، حيث أطلق سياسيون وباحثون وحقوقيون مغاربة نداء من أجل "إلغاء نظام الإرث عن طريق التعصيب".

وقال النداء الذي وقعه حوالي 100 شخصية مغربية، بينهم وزراء ورؤساء أحزاب سابقون وباحثون في الدراسات الإسلامية وعلم الاجتماع والقانون وحقوقيون، إن قانون المواريث في المغرب «يعطي الحق للرجل في الاستفادة من الإرث كاملا في حال كان الوريث الوحيد. في حين لا تستفيد المرأة من هذا الحق".
المصدر عربي21