آخر المستجدات
الأردن يفتح مجاله الجوي غداً لنقل رعايا عراقيين إلى بغداد كورونا في شهره الرابع.. رقمان يقلقان وتوضيح بشأن "الكمامات" العضايلة: وفاة مواطن أردني في مصر بفيروس كورونا “الصحة العالمية”: سنصل قريبا إلى مليون إصابة و 50 ألف وفاة بسبب كورونا الامن: ضبط ٣٢٥ مركبة خالفت أوامر الحظر والتنقل منذ صباح هذا اليوم سلامة يكتب: الأردن في أصعب اختباراته.. كيف نجتاز المرحلة؟ الصحة: أجرينا 11200 فحص كورونا.. وفتح المراكز الصحية لاجراء مسحة حديثي الولادة الأحد سعد جابر يعلن تسجيل 4 اصابات جديدة بفيروس كورونا في الاردن.. وشفاء (6) أشخاص البنك المركزي يتخذ اجراءات لاحتواء تداعيات كورونا: ضخ سيولة اضافية.. وبرنامج تمويلي ميسر - تفاصيل الملك يوعز بتخفيف العبء على المواطنين والقطاع الخاص.. ويوجه بوضع خطة اقتصادية وفق جدول زمني المصري لـ الاردن24: تعقيم بعض قرى اربد (5) مرات.. وتواصل الحملة على جميع بلدات المحافظة د. بني هاني يكتب: أما آن للعقل المشنوق أن يترجل - الجزء (2) ما هي الفئة التي يستهدفها فيروس كورونا أكثر من غيرها، وهل هناك استثناءات؟ وزير التربية: الفصل الدراسي الثاني مستمر ولا تفكير بإلغائه تراجع الطلب على المحروقات بنسبة 92%.. وتسجيل طلبيات لتعبئة الديزل لغايات التدفئة مدير مستشفى حمزة ينفي وجود أية إصابات بالكورونا بين الكوادر الطبية ضبط أسلحة و158 كف حشيش في مداهمتين لمطلوبين خطيرين وزير العدل يشرح المقصود بأمر الدِّفاع 5 وتجميد المدد القانونية خلال العطلة الرَّسمية عبيدات لـ الاردن24: الوقت مبكر للحديث عن انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا في الأردن هياجنة: أخبار سعيدة من اربد.. بشرط الالتزام التام
عـاجـل :

ردا على وزير الصناعة والتجارة: تخزين النفط وتبخر القمح

م. أسعد البعيجات


قبل فترة أطلت علينا بالأبيض وزيرة الطاقة لتفسير جنون الفاتورة النفطية معلله ذلك بتبخر البنزين على الطريق من العقبة الى عمان ....

والان يُطل علينا وزير الصناعة والتجارة بالأسود يشرح لنا تخزين القمح في العراء بعد ان هدم صوامع العقبة لنراه في المستقبل القريب يُطل علينا وزير أخر ليشرح لنا عن تبخر القمح نتيجة فضلات الفئران والزواحف .

تخزين القمح بهذة الطريقة البدائية والترابية المكشوفة مثل ايام الفراعنة مما يتسبب في عدة خسائر منها بُعدها عن المواقع الجغرافية للمطاحن مما يكلف الدولة اعباء مالية في عمليات النقل بالاضافة إلي فقدان ما يقرب ربع الكمية من القمح بسبب عمليات النقل بالاضافة لتعرضها للاتربة والحشرات والفئران الضارة بصحة الانسان. الحلو ان العصافير سيكون لها نصيب من هذه الوليمة على امتداد العراء .

هل سيتم تركيب فزاعات الطيور على امتداد العراء ؟

تعرض الحبوب للرطوبة وارتفاع درجة الحرارة تؤدي الى إصابتها بأنواع قاتلة من الفطريات التي تفرز سموم الميكوتكسين بمختلف أنواعها
واخطرها سموم الافلاتوكسين التي تصيب الكبد بالسرطان والتليف
وسموم الاوكراتوكسين التي تسبب الفشل الكلوي.

فهذه السموم ( ثابتة ) فور تكونها من فطريات تخزين القمح في العراء في رطوبة اكثر من ٢٠٪؜ او درجة حرارة اعلى من ٢٠ درجة مئوية او كلاهما.

كما ان القمح يتم توريده في فصل الصيف في ذروة ارتفاع درجة الحرارة ولا يمكن التخلص منها او تحللها او تكسرها ولا يجدي معها اَي معالجة كيميائية او حرارية او ضوئية.

يضاف الى ذلك ما يصيب القمح المخزن في العراء من مخلفات القوارض بمختلف أنواعها خاصة الفئران وجميع مخلفاتها شديدة السُمية بالاضافة الى مخلفات الزواحف والطيور والذي يكلف الخزينة الملايين بالاضافة لخسائر التخلص من القمح الفاسد غير صالح للاستهلاك البشري بسبب ظروف التخزين في العراء.

 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies