آخر المستجدات
الزوايدة ينتقد التوسع في التوقيف بموجب قانون الجرائم الالكترونية الحكومة تحدد آلية الحظر يوم الجمعة.. وتعلن تسجيل اصابتين بالكورونا في الأردن الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي العموش: إنتهاء العمل في الطريق الصحراوي بعد شهرين نصار يؤكد إخلاء سبيل الناشط صبر العضايلة.. والمشتكي غير معروف الخشمان يوضح حول تخريج مصابي الكورونا في مستشفى حمزة: ملتزمون بالبروتوكول المعتمد “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن التربية لـ الاردن24: نجري تقييما لعملية التعليم عن بُعد.. ولن يكون بديلا عن التعليم المباشر اعتقال النائب السابق أحمد عويدي العبادي.. ونجله يحمّل الحكومة مسؤولية سلامته ذبحتونا تطالب التربية بإلغاء اعتماد الماسح الضوئي في امتحانات التوجيهي الاشغال: تحويلات ضمن مشروع الباص السريع بين مدينتي عمان والزرقاء العمل: عدم تجديد عقود العاملين “باطل” حسب البلاغ الأخير المعلمين لـ الاردن24: مدارس خاصة استغلت بلاغ الرزاز لانهاء خدمات معلميها الجغبير لـ الاردن24: عدد مصانع الكمامات والمعقمات تضاعف خلال 3 أشهر احتجاجات مقتل فلويد.. تعزيزات أمنية بواشنطن ومشروع قرار لإدانة ترامب الأوقاف لـ الاردن24:ننتظر قرار السلطات السعودية.. وبعدها سنخاطب لجنة الأوبئة توجه لإلغاء الزوجي والفردي.. والعضايلة يعلق

ردا على وزير الصناعة والتجارة: تخزين النفط وتبخر القمح

م. أسعد البعيجات


قبل فترة أطلت علينا بالأبيض وزيرة الطاقة لتفسير جنون الفاتورة النفطية معلله ذلك بتبخر البنزين على الطريق من العقبة الى عمان ....

والان يُطل علينا وزير الصناعة والتجارة بالأسود يشرح لنا تخزين القمح في العراء بعد ان هدم صوامع العقبة لنراه في المستقبل القريب يُطل علينا وزير أخر ليشرح لنا عن تبخر القمح نتيجة فضلات الفئران والزواحف .

تخزين القمح بهذة الطريقة البدائية والترابية المكشوفة مثل ايام الفراعنة مما يتسبب في عدة خسائر منها بُعدها عن المواقع الجغرافية للمطاحن مما يكلف الدولة اعباء مالية في عمليات النقل بالاضافة إلي فقدان ما يقرب ربع الكمية من القمح بسبب عمليات النقل بالاضافة لتعرضها للاتربة والحشرات والفئران الضارة بصحة الانسان. الحلو ان العصافير سيكون لها نصيب من هذه الوليمة على امتداد العراء .

هل سيتم تركيب فزاعات الطيور على امتداد العراء ؟

تعرض الحبوب للرطوبة وارتفاع درجة الحرارة تؤدي الى إصابتها بأنواع قاتلة من الفطريات التي تفرز سموم الميكوتكسين بمختلف أنواعها
واخطرها سموم الافلاتوكسين التي تصيب الكبد بالسرطان والتليف
وسموم الاوكراتوكسين التي تسبب الفشل الكلوي.

فهذه السموم ( ثابتة ) فور تكونها من فطريات تخزين القمح في العراء في رطوبة اكثر من ٢٠٪؜ او درجة حرارة اعلى من ٢٠ درجة مئوية او كلاهما.

كما ان القمح يتم توريده في فصل الصيف في ذروة ارتفاع درجة الحرارة ولا يمكن التخلص منها او تحللها او تكسرها ولا يجدي معها اَي معالجة كيميائية او حرارية او ضوئية.

يضاف الى ذلك ما يصيب القمح المخزن في العراء من مخلفات القوارض بمختلف أنواعها خاصة الفئران وجميع مخلفاتها شديدة السُمية بالاضافة الى مخلفات الزواحف والطيور والذي يكلف الخزينة الملايين بالاضافة لخسائر التخلص من القمح الفاسد غير صالح للاستهلاك البشري بسبب ظروف التخزين في العراء.

 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies