آخر المستجدات
الزراعة: تهديد الجراد مازال قائما وتكاثره مستمر وبكثافة.. وتحرّك أسراب في السعودية لجان فواتير الكهرباء.. ذرٌ للرماد في العيون... مجلس الوزراء يقرّ تعديلات نظام الأبنية الحكومة تعلن إجراءات احترازية اضافية ضد الكورونا: منع دخول غير الأردنيين القادمين من كوريا وإيران الهيئة البحرية الأردنية ترفع مستوى تأهبها لمواجهة كورونا ذبحتونا تطالب بتعديل تعليمات التوجيهي لمنع حرمان الطلبة من دخول كليات الطب مجلس الوزراء يقر زيادة أعداد المستفيدين من المنح والقروض الجامعية بواقع 4600 منحة وقرض الكورونا يتفشى في عدة دول.. والصحة تعمم بتشديد الاجراءات على كافة المعابر النواب يحيل مشروع قانون الادارة المحلية إلى لجنة مشتركة المعلمين لـ الاردن٢٤: ننتظر ردّ الحكومة على اعادة معلمي المدارس الخاصة لمظلة التربية تنقلات واسعة في وزارة العمل - أسماء الناصر لـ الاردن٢٤: انتهينا من جدول تشكيلات ٢٠٢٠.. وزيادة وظائف التربية والصحة العوران مطالبا بتدخل ادارة الأزمات لمواجهة الجراد: سيقضي على كل شيء إن وصل! بعد إفراطها في الضحك على الهواء... الاردنية منتهى الرمحي "مُستبعَدة" لأسبوعين من "العربية"؟ (فيديو) نتنياهو يُحدد موعد تنفيذ بنود “صفقة القرن” العمل الإسلامي: الورشة التطبيعية والممارسات على الأرض تتناقض مع رفض صفقة القرن القطاع النسائي في "العمل الإسلامي": نستغرب الربط بين المساواة وعدم مراعاة خصوصية المرأة في العمل الدفاع المدني ينقذ طفل غرق داخل مياه البحر الميت الطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي مطالبات بإعادة النظر في نتائج امتحان رؤساء الأقسام.. ومتقدمون يصفونها بالفضيحة
عـاجـل :

إحراق خيام الاعتصام وانتشار أمني.. دمار بالناصرية وتجدد المصادمات ببغداد

الاردن 24 -  

أصيب عدد من المتظاهرين العراقيين إثر مواجهات مع القوات الأمنية التي استخدمت الغازات المدمعة بساحتي الوثبة والخلاني في بغداد لإبعادهم باتجاه ساحة التحرير مركز الاحتجاجات الرئيسيبالعاصمة العراقية، في حين أعاد محتجو مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار جنوبي البلاد بناء خيام جديدة بدلا من التي أحرقها مسلحون مجهولون فجر اليوم.

وشهد عدد من الشوارع وفي محيط ساحات التظاهر اليوم انتشارا كبيرا للقوات الأمنية بعد اتساع رقعة الاضطراباتبالمحافظات التي تشهد مظاهرات احتجاجية للشهر الرابع على التوالي.

وطافت مظاهرات احتجاجية شوارع بغداد وعددا من المحافظات اليوم للتنديد بقيام جماعات مسلحة باقتحام ساحات التظاهر واستخدام الرصاص الحي وإحراق خيام الاعتصام. وانضمت مجاميع كبيرة من الموظفين وطلاب الجامعات اليوم إلى زملائهم في ساحات التظاهر للتعبير عن دعم مطالب المتظاهرين واستنكار الهجمات على ساحات التظاهر.

وشهدت ساحات بغداد والبصرة اليوم إعادة نصب خيام اعتصام جديدة، بدلا من تلك التي التهمتها النيران، فيما قام متظاهرون في الناصرية ببناء غرف خيام جديدة لتكون بديلا عن الخيام التي أحرقت من قبل مسلحين فجر اليوم.

قتيلان بالناصرية
وكان مسلحون يستقلون سيارات مدنية هاجموا الليلة الماضية ساحة الحبوبي -التي تعد الساحة المركزية للاحتجاجات في الناصرية- ومحيطها وأطلقوا النار على المتظاهرين المعتصمين، ما تسبب بسقوط قتيلين وإصابة 18 آخرين، بحسب مصادر طبية ومحلية قبل أن يضرموا النار بخيام المعتصمين والمحالّ التجارية والأملاك العامة والخاصة بمحيط الساحة.

وبعد ساعات قليلة، رد متظاهرون بإغلاق جسرين رئيسيين في المدينة التي تبعد 350 كلم إلى جنوب بغداد.

وأظهرت مقاطع فيديو مصورة حجم الدمار الذي خلفه الهجوم المسلح على ساحة الاعتصام بمدينة الناصرية.

 متظاهرون يحرقون إطارات لقطع أحد الطرق في النجف(رويترز)
متظاهرون يحرقون إطارات لقطع أحد الطرق في النجف(رويترز)

تطورات مماثلة
وفي تطورات أخرى، شهدت مدينة النجف هجوما مماثلا، قام خلاله مسلحون مجهولون بحرق خيام متظاهرين في ساحة الاحتجاج وسط المدينة.

وفي السماوة مركز محافظة المثنى جنوب البلاد، أغلق محتجون مصفاة نفط رئيسية في المدينة، ومنعوا دخول وخروج شاحنات نقل المشتقات النفطية احتجاجا على عدم تلبية مطالب المتظاهرين والتعامل بعنف ضد ساحات الاعتصام في مدن وسط وجنوب البلاد.

وقال مصدر أمني في قيادة شرطة المثنى، "إن إغلاق مصفاة النفط تسبب بتكدس عشرات الشاحنات".

وتكرر مصفاة نفط السماوةثلاثين ألف برميل تمثل نحو 3.75%، من إجمالي النفط اليومي المكرر في العراق البالغ ثمانمئةألف برميل.

وصعّدت قوات الأمن منذ فجر السبت إجراءاتها ضد المحتجين في بغداد والبصرة وذي قار والديوانية، بعد انسحاب أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر من ساحات التظاهر إثر إعلانه مساء الجمعة، سحب دعمه للحراك الشعبي، ردا على هتافات مناوئة له.

وأجبر الحراك الشعبي حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة في الأول من ديسمبر/كانون الأول الماضي، ويصر المتظاهرونعلى رحيل ومحاسبة كل الطبقةالسياسية المتهمة بالفساد وهدر أموال الدولة.

المصدر : وكالات