آخر المستجدات
ممدوح العبادي: الحزم التي أطلقتها الحكومة لا تخدم الإقتصاد جابر للأردن 24: ثمانية مستشفيات جديدة خلال ثلاث سنوات أمطار اليوم وحالة من عدم الاستقرار الجوي الاثنين تحت شعار لا للجباية.. المزارعون يعودون للإضراب المفتوح يوم الأربعاء الكلالدة: لا يشترط استقالة من يرغب بالترشح من النواب للانتخابات المقبلة ارتفاع حصيلة وفيات فيروس كورونا إلى 2345 الزراعة :حركة الريح تدفع الجراد بعيدا عن المملكة الحباشنة يفتح النار على ديوان الخدمة المدنية: باب للفساد وضياع الأجيال قوات الاحتلال تقتحم مصلى باب الرحمة وتصادر يافطات وبرادي وبالونات مسيرة في الزرقاء: تسقط تسقط اسرائيل.. يسقط معها كلّ عميل الآلاف يشيعون اللواء المتقاعد الدكتور روحي حكمت شحالتوغ - صور اعتصام أمام السفارة الأمريكية: والقدس هي العنوان.. والله أبدا ما تنهان - صور اعتصام حاشد أمام سجن الجويدة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور الأردنيون يلبون نداء المرابطين في المسجد الأقصى - صور تشارك فيها إسرائيل.. دعوات بالأردن لمقاطعة ورشة للمفوضية الأوروبية ارتفاع وفيات “كورونا” في الصين إلى 2236 وظائف وتعيينات شاغرة في مختلف الوزارات - أسماء تعرف على أماكن فعالية "الفجر العظيم" في الأردن سابقة بالأردن.. القضاء ينتصر للمقترضين ويمنع البنوك من رفع الفائدة الاردن24 تنشر نصّ قانون الادارة المحلية: تحديد صلاحيات مجالس المحافظات والبلديات

أضغاث يقظة

كامل النصيرات

لا يحسبن أحدٌ أننا نملك الوعي وكما يقال (عارفين الصحيح) وأن (راعي الغنم يحكي بالسياسة وفاهم كل شي)..! لا؛ هذا الذي ترونه ليس وعياً بل هو (أضغاث يقظة) ..الوعي ليس ثرثرة وكلاما مرسلا..الوعي ليس أن تعرف أنك مظلوم فقط..الوعي ليس أن تقول : هناك مؤامرة ..! الوعي ليس الشتيمة و تقول للذي يحاورك : أنا مقلِّع أو مقرِّن..! الوعي ليس أن تتحرّك دون أن تعرف أول الحركة وآخرها..!
نحن مجتمعات ينقصها من الوعي ما ينقصها من الطمأنينة..تحسب الأعداد المليونية التي تفيق كلّ صباح وتذهب للمدارس والجامعات ذاهبة للوعي والمعرفة ؛ بينما هي ذاهبة لفكّ الخطّ كي تجلس بعدها وتنتظر تحوّلات الآخرين التي تحلم بأن تمطرها ذهباً وفضة..!
هذه الجموع المليونية التي لا تنام على كتاب ولا تصحو على نظرية ..هذه الجموع التي تحسب حفظ اسم الرئيس الأمريكي ووزير خارجيته سياسة ..هذه الملايين التي تنتظر كل رمضان لتسأل ذات الأسئلة : قطر الأذن تفطّر وإلا ما تفطّر؟ صلاة التراويح في البيت أم في المسجد ؟ أكلت وأنا ناسي هل أتمم صيامي؟! ..أين الوعي من هذه الأسئلة السطحية المكرورة ..وعليه فقس..
الوعي معرفة فاسألوا أنفسكم : هل تعرفون؟! أم سحرتكم أضغاث اليقظة..؟.