آخر المستجدات
اخضاع مهندسين وزراعيين في التربية للتحقيق بسبب الاضراب.. والنقابات تبحث التصعيد اليوم غنيمات: تفاجأنا بمطالب من يسمون انفسهم معارضة خارجية.. والدولة ليست بعيدة عن الاردنيين ٢٠١٨ من اسوأ السنوات على القطاع الخاص: ٢٠٠ ألف شيك مرتجع.. وتراجع بنسبة ٣٥% اغتيال أشرف نعالوه منفذ عملية بركان بنابلس احالة خمسة اشخاص ارتكبوا ١٩ قضية سرقة بالاشتراك الى امن الدولة وتوقيفهم ١٥ يوما الاخوان المسلمين تحذر من عواقب المماطلة وغياب الارادة.. وتطالب بوقف العمل بقانون الضريبة المياه تنفي "اللقاء السري" مع وزير الطاقة الاسرائيلي.. وتؤكد تمسكها بناقل البحرين نقابة المهندسين تنفي اصدار أي موقف تجاه اعتصامات الرابع شباب يرتدون سترات صفراء يعتصمون ويغلقون طريقا في الطيبة احتجاجا على اوضاعهم المعيشية مدير التحقيق في مكافحة الفساد يتحدث عن عوني مطيع ووليد الكردي وشركات الخدمات المخابز: تكبدنا خسائر غير مسبوقة بعد رفع الدعم عن الخبز.. و400 مخبز معروضة للبيع الأمم المتحدة: 4 آلاف لاجئ سوري يعودون من الأردن رمان يطالب الرزاز باعادة النظر في الضريبة على مركبات الهايبرد: سيُعمق حالة الشلل والركود وزير المياه: انشاء وحدة تنظيم المياه لن يرتب اية كلف على المواطن عاطف الطراونة يطالب الرزاز بإصدار تعليمات ضريبية لتجنيب سوق عمان المالي مزيدا من الخسائر اعتصام امام نقابة الصحفيين تضامنا مع الزميلين الوكيل والربيحات الزبيدي يكتب: قانون الضريبة دفع مستثمرين اجانب للخروج من البورصة.. وسهامه ستصيب الجميع الرحاحلة لـ الاردن24: نتائج دراسة الضمان الاكتوارية مطلع العام القادم ابو حسان يهاجم تخبط الاشغال في ملف "الصحراوي".. والطلب من المقاولين ابطاء العمل! مصادر ترجح اجراء الرزاز تعديله الوزاري الثاني الاسبوع القادم
عـاجـل :

أسبوع اللغة الإيطالية في الأردن

الاردن 24 -  
أسبوع اللغة الإيطالية في الأردن يعود مجددا. السفارة الإيطالية في عمان تكشف عن الجدول الزمني للفعاليات الكثيفة التي ستسلط الضوء على لغة دانتي في الفترة من 15 إلى 21 تِـشْرِين الأول في أنحاء مختلفة من المملكة. وقد نظمت السفارة الايطالية في عمان جدول أعمال ثري جدا بالتعاون مع جمعية دانتي أليغييري عمان وخمس جامعات أردنية بالإضافة الى المعهد الوطني للموسيقى في عمان. سيكون البرنامج الرئيسي هو الحفل المرموق (الذي يسبقه درس رئيسي موجه إلى طلبة ومعلمي المعهد) مخصص لموسيقى الملحن الإيطالي ماريو كاستيلنوفو تيدسكو وذلك بمناسبة الذكرى الخمسين لوفاته.

سيقام في يوم 17 تِـشْرِين الأول في تمام الساعة 7.00 مساءً في مركز الحسين الثقافي وهو بالمناسبة أهم قاعة احتفالات بالأردن حفل  "الثنائي الإيطالي الكبير )غران ديو إيتاليانو) " من تأليف ماورو تورتوريللي (كمان) وأنجيلا ميلوسو (البيانو). سيعزف الثنائي "غران ديو إيتاليانو" الشهير ببراعته غير العادية وإحساسه المرهف أعمال ماريو كاستيلنوفو تيدسكو: وقد أكمل الثنائي للتو تسجيل العرض الأول للألبوم في ثلاث اسطوانات مع جميع المؤلفات للكمان والبيانو والفيولا والبيانو للملحن العظيم والذي سيتم توزيعه في جميع أنحاء العالم بدءا من شهر ايلول.

وقد كان اللقاء مع حفيدة الملحن الفلورنسي (ديانا كاستيلنوفو تيدسكو) بمناسبة ظهور الثنائي الأول في قاعة كارنيجي في نيويورك في شهر شباط 2017 عاملاً حاسماً في نجاح هذا المشروع الطموح.  وفي الواقع وبعد هذه الفعالية قررت (ديانا كاستيلنوفو تيدسكو) تفويضMeluso  و Tortorelli  استخدام أعمال الموسيقار الكبير التي يتم الاحتفاظ بها في مكتبة الكونغرس في واشنطن.  بصفتهم سفراء للموسيقى الإيطالية في العالم وفي الأشهر القادمة سيقوم الموسيقيان البارعان بتقديم موسيقى (كاستيلنوفو تيدسكو) في أهم قاعات الحفلات الموسيقية في العالم: بالإضافة إلى عمان، كييف، سيول، بودابست، هونغ كونغ ، لاهاي ، باريس ولندن.

ويكتمل برنامج أسبوع اللغة الإيطالية الذي يتضمن فعاليات في عمان ومادبا وإربد والمفرق والزرقاء بالعديد من الندوات والاجتماعات والقراءات والمعارض والعروض وورش العمل اللغوية ومسابقات الطلاب واجتماعات الطاولة المستديرة. وبالتعاون مع المنظمة الإيطالية غير الحكومية فينتو دي تيرا (رياح الأرض)، ستقدم النساء الأردنيات واللاجئات السوريات اللواتي يدرسن فن تحضير البوظة حفلات تذوق البوظة الإيطالية (جيلاتو) كجزء من مشروع التعاون "فلنصنع مستقبلا حلوا" بالتعاون مع منظمة "فينتو دي تيرا " الإيطالية ومعهد الأميرة تغريد للتنمية والتدريب.

برنامج الحفل الموسيقي 17/10/2018 الساعة 7.00 مساء في مركز الحسين الثقافي

سوناتا شبه فانتازيا – المؤلف الاوبرالي 65 (1929)
الايقاعات – المؤلف الاوبرالي 15 (1920)
الادرياتيكي الليلي – المؤلف الاوبرالي 34 (1924)
ابنة الكتيبة  "إعادة صياغة على فن أوبرا (دونزيوتي) – المؤلف الاوبرالي 110  (1941)
الكابتن (فراكسّا) – المؤلف الاوبرالي 19 (1921)
فيجارو. إعادة صياغة لفن الأوبرا حلاق إشبيلية لـ (روسيني) (1943)