آخر المستجدات
المشاقبة يكشف ملابسات اعتقال شقيقه نعيم.. ويحمل الرزاز مسؤولية انتهاك حرمة منزله - فيديو اغلاق طريقين رئيسين بالاطارات المشتعلة وفعالية سلمية في الزرقاء تطالب بالافراج عن ابو ردنية - صور يوم حكومة الرزاز الاسود انفجار جراء سقوط صاروخ "كاتيوشا" قرب السفارة الأميركية في بغداد امريكا تعلن عن أول اجراء في اطار صفقة القرن: مؤتمر اقتصادي في البحرين الافراج عن العجلوني والحموز.. وتعليق اعتصام الصحفيين الزميلان غبون والمحارمة: نهج حكومي متصاعد في التضييق على الحريات المزارعون يطالبون الحكومة بانفاذ توصيات النواب واقرار اعفاء القروض من الفوائد حماية وحرية الصحفيين يطالب بالإفراج عن العجلوني والحموز.. ويرفض عقوبة التوقيف الاطباء يحتجون على الاعتداء عليهم امام حمزة.. ويطالبون بتغليظ عقوبات المعتدين - صور العرموطي يسأل الرزاز: هل تطبق الورقة النقاشية للملك؟ ولماذا تم ترويع عائلة ابو ردنية؟! الصحة لـ الاردن24: سنعقد اتفاقية جديدة مع الامن.. وسنغلظ العقوبات على المعتدين على كوادرنا مصدر لـ الاردن24: اللجنة الثلاثية لبحث رفع الحدّ الأدنى للأجور لم تجتمع! غنيمات لـ الاردن24: لا مجال لمزيد من الضرائب.. والاطار الوطني للاصلاح سيضعه فريق يمثل جميع القطاعات المعاني يكشف لـ الاردن24 خطة الوزارة في التعامل مع الطلبة الدارسين في السودان واوكرانيا وفاتان واصابات بالغة بحادث تصادم في المفرق استثناء مجالس اللامركزية من تخفيض النفقات الرأسمالية بعد 5 أشهر من وقفها.. الصناعيون ينتظرون انجاز استراتيجية الطاقة لبدء مشاريع الطاقة المتجددة أحمد أبو غوش يحقق المركز الثاني في بطولة العالم للتايكواندو الصحة تكشف حيثيات اعتداء موظف في مستشفى الامير الحسين على اشقائه
عـاجـل :

«الشمول المالي» محرك مهم للتنمية

لما جمال العبسه

الشمول المالي مصطلح جديد نسبيا ذاع صيته مؤخرا كأحد الادوات المطلوبة لتحقيق التنمية الاقتصادية، وقاد البنك المركزي الاردني هذا الامر كونه المسؤول المباشر عن القطاع المصرفي ومنظمه، ولا شك ان «المركزي الاردني» بداية من المحافظ يعمل على توصيل هذه المفهوم وتبسيطه خاصة وان فوائده ستمس اولئك الذين لا يملكون حسابات مصرفية في اي من البنوك.
ان مفهوم «الشمول المالى»ببساطة يعني جعل الخدمات المالية والمصرفية متاحة لأكبر عدد ممكن من المواطنين والحد من القيود القانونية والاجتماعية والثقافية التى تحول دون الاستفادة من هذه الخدمات على نطاق واسع فى المجتمع، لذلك فهو بحاجة لاعطائه الاولوية وفتح جميع قنوات المشاركة الاقتصادية وتمكين أصحاب الموارد والدخول المنخفضة من التمتع بما تتيحه الخدمات المالية والمصرفية من فرص للتمويل والاستثمار والتشغيل، وهذا لن يكون في غياب تفعيل هذا الامر.
اٌدرج «الشمول المالي» ضمن اهداف التنمية العالمية، واستجاب الاردن ممثلا بالبنك المركزي الاردني لذلك، وبدأ بخطوات فعلية في هذا الاطار، وقاد عملية تفسيره والاهداف المرجو تحقيقها والفوائد المتوخاه من هذا التوجه الهام، فهناك نحو 74% من المواطنين ليس لديهم حسابات مصرفية، وهنا لابد من خطوات تتخذ على سبيل المثال، هناك ضرورة قصوى لاجراء دراسات حول الخدمات المالية المتاحة فعليا ومدى تناسبها مع احتياجات مختلف فئات المجتمع، كذلك الخدمات التى يجب تطبيقها مستقبلا، بالمقابل حث القطاع المصرفي على تبني هذا الامر وتشجيع المواطنين على امتلاك حسابات مصرفية.
تحقيق التنمية الاقتصادية العادلة والمستدامة يتطلب العمل سريعا ليكون «الشمول المالي» فعلا وليس مفهوما يشاع ما بين الفينة والاخرى، وان هذا الامر يتطلب جهدا مضاعفا وتكاتفا لتحقيقه، فهو لا يقتصر على فئة مجتمعية معينة.